عمر الرزاز

الأردن.. الرزاز يدمج مؤسسات ويلغي أخرى في محاولة لإنعاش الاقتصاد


١٨ نوفمبر ٢٠١٩ - ٠١:٠٣ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – علاء الدين فايق

عمّان - قررت الحكومة الأردنية، اليوم الإثنين، إلغاء ودمج 8 مؤسسات، وذلك في إطار خطتها التحفيزية للاقتصاد والحد من النفقات، في مساع للخروج من الأزمة المالية التي تعيشها البلاد.

وقال رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي، للإعلان عن المرحلة الثانية لخطة التحفيز الاقتصادي، إن مهمة الحكومة " أن نعمل معاً وبتشاركية حقيقية لنتمكن من تحسين الوضع المعيشي للأردنيين".

وقرر الرزاز، دمج دائرتي الشراء الموحد واللوازم العامة بدائرة واحدة سميت بدائرة المشتريات الحكومية ضمن نظام المشتريات الحكومية الجديد.

كما تقرر ضم مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الاردني الى وزارة النقل ونقل مهام صندوق تنمية المحافظات الى بنك تنمية المدن والقرى.

وتقرر ضم دائرة الأرصاد الجوية إلى وزارة النقل، وضم سلطة المياه على وزارة المياه والري.

ويبدو الرزاز، واثقًا من الخطة التحفيزية لحكومته، بإشراكه القطاع الخاص فيها.

وقال رئيس الوزراء "عقدنا اجتماعات مكثفة مع القطاع الخاص للخروج بحلول قابلة للتطبيق تلتزم بها الحكومة وتساءل عليها".

وأشار إلى أنه المرحلة الأولى من الحزمة التحفيزية نتج عنها زيادة بنسبة 93% في حركة قطاع العقارات، مشيرًا إلى أن تم تقديم 100 مليون دينار على شكل قروض للأسر الناشئة التي تسعى لامتلاك شقة صغيرة تقدمه الشركة الأردنية لضمان القروض

وكشف الرزاز عن توجه الحكومة، لإعلان خطة واضحة للنقل العام، مع إعادة النظر في الضرائب والرسوم على سيارات الكهرباء مع ضمان تصاعديتها.

في سياق متصل، بتخفيف النفقات، قرر الحكومة الأردنية، إلغاء مركز إيداع الأوراق المالية ونقل مهامة الى هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان.

كما أعلن الرزاز، انهاء اعمال شركة المنشات العقارية وتكليف الجهة التي تراها شركة إدارة الاستثمارات الحكومية مناسبة بالقيام بمهامها

وقال الرزاز إن الحكومة سنقدم تصوراً خلال مدة شهر حول دمج بعض القطاعات في مجالي النقل والطاقة،  مضيفا ان كل وزارة ستدرس كل خلال شهر مدى ضرورة المؤسسات التي تعمل معها، وقرار الدمج لن يمس الموظفين العاملين.


الكلمات الدلالية عمر الرزاز الأردن

اضف تعليق