صورة أرشيفية

2 % من الفلسطينيين مصنفون من "ذوي الإعاقة".. والاحتلال المسبب الأكبر‎


٠٥ ديسمبر ٢٠١٩ - ٠٨:٥٦ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

القدس المحتلة - أظهرت إحصائية فلسطينية جديدة أن الأفراد من ذوي الإعاقة في فلسطين يشكلون ما نسبته 2.1% من مجمل السكان، موزعون بنسبة 48% في الضفة الغربية، و52% في قطاع غزة، استنادا لبيانات التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت للعام 2017.

وأوضح الجهاز المركزي للإحصاء، في تقرير أعده، بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يصادف الثالث من ديسمبر/كانون الأول من كل عام، أن إعاقة الحركة واستخدام الأيدي شكلت النسبة الأعلى من الإعاقات بين الأفراد ذوي الإعاقة، حيث بلغ عدد الأفراد ذوي إعاقة الحركة واستخدام الأيدي 47,109، ويشكلون ما نسبته 51% من الأفراد ذوي الإعاقة.

وأشارت النتائج إلى أن 20% من الأفراد ذوي الإعاقة في فلسطين هم من الأطفال دون سن الثامنة عشرة، حيث كانت النسبة بين الأطفال الذكور مرتفعة عنها بين الإناث في نفس الفئة العمرية.

جدير بالذكر أن هجمات جيش الاحتلال كانت سببا في إصابة الكثير من المواطنين، خاصة في قطاع غزة، بإعاقات حركية، سواء من خلال بتر الأطراف العلوية أو السفلية.

20% من الأفراد ذوي الإعاقة في فلسطين هم من الأطفال دون سن الثامنة عشرة

وقد تسببت الغارات الجوية خلال الحروب السابقة على غزة، والرصاص المتفجر الذي يطلقه جنود الاحتلال على المشاركين في الفعاليات الشعبية التي تنظم في غزة والضفة، في بتر أطراف شبان كثر.

كما أشارت بيانات التقرير إلى أن عدد الأفراد ذوي الإعاقة في فلسطين في المناطق الحضرية قد بلغ 69,242 فرداً، أي ما نسبته 75% من مجمل الأفراد ذوي الإعاقة، منهم 28,563 في الضفة الغربية، يشكلون ما نسبته 64% من مجمل الأفراد ذوي الإعاقة في الضفة الغربية، و40,679 فرداً في قطاع غزة أي ما نسبته 85% من مجمل الأفراد ذوي الإعاقة في قطاع غزة. في حين تشير البيانات إلى أن 13% من الأفراد ذوي الإعاقة يعيشون في الريف مقابل 12% في مخيمات فلسطين.

وأوضحت النتائج أن حوالي 46% من الأطفال في العمر 6-17 سنة من ذوي الإعاقة غير ملتحقين بالتعليم، وأشارت البيانات إلى أن معدلات الأمية بين الأفراد 10 سنوات فأكثر من ذوي الإعاقة بلغت 32%، وأن الفجوة في معدلات الأمية بين الجنسين كبيرة، حيث أن معدلات الأمية بين الذكور قد بلغت 20% مقابل 46% بين الإناث، أما على مستوى المنطقة فقد كانت نسبة الأمية في الضفة الغربية 35% في حين كانت النسبة في قطاع غزة 29% بين الأفراد 10 سنوات فأكثر من ذوي الإعاقة.

وأوضح التقرير أن حوالي ثلث النساء ذوات الإعاقة المتزوجات أو اللواتي سبق لهن الزواج تعرضن للعنف من قبل الزوج، وأن أكثر من ربع الأفراد (18-64 سنة) من ذوي الإعاقة الذين لم يسبق لهم الزواج تعرضوا للعنف.

وبينت النتائج أن معدل البطالة بين الأفراد ذوي الإعاقة المشاركين في القوى العاملة (15 سنة فأكثر) قد بلغ 37% بواقع 19% في الضفة الغربية و54% في قطاع غزة.