قطارات السكة الحديد

وزير النقل المصري: السكة الحديدية ستنقل 4 ملايين راكب والمترو 10 ملايين في 2024


٠٥ ديسمبر ٢٠١٩

رؤية

القاهرة - قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن هناك خطة تشمل 3 مراحل لتطوير السكة الحديد، منها المرحلة الأولى التي تنتهي في 30 يونيو في 2020  وتشمل تطوير الورش وإنشاء محطات ومزلقانات وإشارات وعقود التوريدات وتطوير الورش وحوكمة إجراءات قطع التذاكر.

 وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في هيئة ميناء الإسكندرية، على هامش استلام جرارات جديدة ، أنه سيتم تطبيق إجراءات صارمة، مؤكدا أنه لن يتم السماح للركاب بعدم قطع التذاكر أو الركوب في القطار أو بين العربات أو إلقاء السجائر على الأرض في حرم السكة الحديد، وفقا لموقع "اليوم السابع".

 وأشار إلى أن وزارة النقل تستهدف نقل مليون راكب يوميا وسيكون هناك خدمة متطورة لإرضاء الراكب وسيرى الركاب هذه الخدمة بعد 30 يونيو 2020.

 وأضاف أن المرحلة الثانية تستهدف نقل 2 مليون راكب في اليوم راكب في منتصف 2022  ، مؤكدا أن إجمالي الجرارات التي تم التعاقد عليها 260 جرار جديد مع 800 موجودين حاليا باجمالي 1060 جرار وسيتم الانتهاء من الإشارات الحديثة وتطوير السكة بالإضافة إلى خطوط جديدة منها 6 أكتوبر والعاشر وإضافة خطوط جديدة في الضواحي وخط جديد من دمياط بنها المحلة والمنصورة مرورا بدمياط الجديدة ومنطقة جمصه هذه خطوط جديدة.

 أما عن المرحلة الثالثة فتنتهي في منتصف 2024 حيث ستصل هيئة السكة الحديد إلى نقل 4 مليون راكب يوميا بينما المترو سينقل 10 مليون راكب يوميا، مطالبا المواطنين بضرورة الالتزام بتعليمات التشغيل.

 كما أكد وزير النقل  أن إجمالي الجرارات الأمريكية التي تم التعاقد عليها 110 إجمالي جرار جديده وإعادة تجديد وتطوير 81 جرار، موضحا أن اخر جرار تم إدخاله في  السكة الحديد من الشركة الأمريكية عام 2009، بعد 10 سنوات لم يدخل فيها جرار بقيمة 6 مليون دولار الصفقة الواحدة في الجرارات، بالإضافة إلى صفقه أخرى لتوريد 1300 عربية جديدة من مختلف الدرجات مع شركة روسية.

 كما أكد أن التمويل الخارجي السكة الحديد إيصل إلى  20.6 مليار دولار بالإضافة إلى عائد وموازنه السكة الحديد، مؤكدا أن الوزارة تستهدف100 مليار دولار السكة الحديد والمترو فقط بين خط سكة  جديدة ومونوريل  وتطوير الورش وتم البدء في تصميم اعتمادها من وزارة المالية لتنتهي منتصف 2023.

 وقال إنه يشعر بالسعادة والفخر مطالبا نواب الشعب بطمئنة المواطنين فى دوائرهم لان الوزارة تعامل على مدار 24 ساعه في وزارة النقل قائلا" استعدنا  الثقة في نفسنا وتطوير وتحقيق التنمية المستدامة في قطاعات وزارة النقل لخدمة المواطن المصري".



اضف تعليق