حقل ظهر - أرشيفية

أوابك: مصر مؤهلة لدخول "قائمة الكبار" بمجال تصدير الغاز


٠٧ ديسمبر ٢٠١٩

رؤية

الرياض - توقع الأمين العام لمنظمة أوابك، عباس علي النقي أن تكون مصر ضمن "قائمة الكبار" في مجال تصدير الغاز الطبيعي، مؤكدًا أن ما تلمسه المنظمة وما يتابعه بشكل شخصي من جهد دؤوب من الشركات المصرية والعالمية العاملة في الاكتشافات بالبحر المتوسط، يؤكد أن هذا سيحدث في المستقبل القريب.

وقال "النقي" -بحسب موقع "اليوم السابع" على هامش مشاركته في مؤتمر مؤسسة الفكر العربي السنوي، الذي تستضيفه مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية- إن الاكتشافات البترولية في مصر، وفي مقدمتها حقل ظهر للغاز الطبيعي ستكون داعمًا رئيسيًا للاقتصاد المصري، ونوه لموارد وعائد يمكن مصر من إطلاق مشروع تنموي ضخم.

وأضاف الأمين العام، لـ"أوابك"، إن مصر في الوقت الحالي حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بعد حقل ظهر وغيره من الاكتشافات، وهو ما فتح الباب أمام دخولها قائمة الدول المصدرة للغاز.

ودعا الدول النفطية إلى ضرورة تبني نهج اقتصادي متنوع قادر على مواجهة التحديات، مشيرًا إلى أن الدخول بقوة في عصر الاقتصاد المتنوع ضرورة ملحة، وهو ما تبنته العديد من الدول التي تعتمد حاليًا على النفط والغاز ومنها الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية من خلال رؤية 2030، وغيرها من الدول.

وأكد النقي أن التحول من الاقتصاد النفطي إلى الاقتصاد المتنوع، يساهم بدوره في عملية التنمية المستدامة، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن مفهوم التنمية المستدامة لن يتحقق ما لم نوفر احتياجات الحاضر "دون تفريط في موارد الأرض وضمان حقوق الأجيال القادمة في الحياة الكريمة بالمستقبل".


الكلمات الدلالية أوابك

اضف تعليق