محمود محيي الدين النائب الأول لرئيس البنك الدولي

"البنك الدولي": نتوقع نمو الاقتصاد العربي بنسبة 2.6% خلال 2020


٠٨ ديسمبر ٢٠١٩

رؤية

القاهرة - قال محمود محيي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي، إن بعض الدول العربية شهدت تطورا إيجابيا في المؤشرات الاقتصادية وبعضها شهد تطورًا سلبيًا، مشيرا إلى أن معدلات النمو في العالم العربي سجلت 1.2% عام 2018، و0.6% خلال 2019 مع توقعات بالوصول إلى 2.6% خلال 2020، وهي معدلات نمو متواضعة بالنسبة لمعدلات النمو السكاني في العالم العربي.

وأضاف محيي، خلال مؤتمر اتحاد المصارف العربية، أن التنمية المستدامة تشهد تراجعا على مستوى العالم، موضحا أن المنطقة العربية شهدت زيادة في معدلات الفقر المدقع من 2.5% إلى 5.5%، وأن التفاوت في الدخل والثروة هو السبب الرئيسي وراء ذلك.

وكشف عن أن البنوك المركزية دور كبير في تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار الاقتصادي في البلدان، خصوصًا في مجال مكافحة مشكلات توزيع الدخل، بحسب "الوطن".

وأشار إلى أن القطاع المالي يجتذب أفضل العقول والعناصر من خريجي الجامعات لذا يصبح مؤهلًا للقيام بأعمال غير معتادة، موضحا أن للتحول الرقمي دور كبير في التنمية المستدامة وتحسن مؤشرات النمو الاقتصادي، ما يحتاج إلى استثمارات ضخمة في البنية الأساسية والمعايير.

وأكد أنه يجب على الحكومات مواكبة التحول الرقمي كما هو الحال في البنوك، موضحا أن الشمول المالي في الدول العربية في نهاية 2017 بلغ 33%، وأنه في إطار ثورة تكنولوجيا المعلومات يستطيع وزراء المالية إدارة جميع الأمور عن بعد.



الكلمات الدلالية البنك الدولي

اضف تعليق