زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر

"الصدر" يقدم مقترحات حول "قانون الانتخاب" بالعراق


١١ ديسمبر ٢٠١٩

رؤية

بغداد - استبق زعيم التيار الصدري بالعراق، مقتدى الصدر، تصويتا حول قانون انتخابات جديد، الأربعاء، بتقديم مقترحات للبرلمان.

وأوضح صالح محمد العراقي، المقرب من الصدر، أن الأخير حث النواب على التصويت لصالح "ما ينفع الشعب"، مقدما مقترحات متعلقة بالتصويت على القانون المثير للجدل.

وأضاف "العراقي" في بيان، نشره عبر فيسبوك، أن من ضمن تلك المقترحات، أن "يكون الترشيح فرديا بنسبة 100 بالمئة لكل محافظة، مع الأخذ بالاعتبار عدد النفوس (المصوتين)".

وأوصى بـ"إلغاء تصويت الخارج ولو مؤقتا، أو التدقيق فيه بصورة جيدة، أو إعانتهم للتصويت داخل العراق قدر الامكان، وكذا التشدد بخصوص تصويت الجهات الأمنية".

وفي ما يخص مجالس المحافظات، اقترح الصدر "انتخاب كل محافظة 3 أشخاص فقط، هم المحافظ ونائبه ورئيس مجلس المحافظة"، معتبرا أن ذلك "ما يرضي الشعب".

وحذر زعيم التيار الصدري من عدم التصويت على مشروع القانون أو "التسويف" في ذلك، مضيفا أنه في حال حدوث ذلك "فسيقول الشعب كلمته".

والثلاثاء، أعلن مجلس النواب، أنه سيعقد جلسة الأربعاء، للتصويت على مشروع قانون الانتخابات المثير للجدل.

وكان البرلمان أجرى قبل نحو أسبوعين، قراءة أولى على مشروع القانون، لكنه واجه انتقادات من ناشطي الحراك، وكذلك من الأمم المتحدة التي قالت، إن "المشروع لا يلبي مطالب الشعب".

(وكالات)


الكلمات الدلالية مقتدى الصدر

اضف تعليق