وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره القطري خالد العطية خلال افتتاح مقر القوات المشتركة (تويتر)

تركيا توسع وجودها العسكري في قطر


١٤ ديسمبر ٢٠١٩ - ٠٣:١٣ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

أنقرة - شهدت العاصمة القطرية الدوحة، اليوم السبت، افتتاح مقر قيادة القوات المشتركة التركية القطرية بحضور كبار القادة العسكريين من البلدين.

شارك في مراسم الافتتاح وزيرا الدفاع التركي خلوصي أكار والقطري خالد بن محمد العطية ورئيس هيئة الأركان العامة التركية يشار غولر، ونظيره القطري غانم بن شاهين الغانم، وفقاً لما ذكره موقع صحيفة "ديلي صباح" اليوم السبت.

ويمثل افتتاح مقر قيادة القوات التركية القطرية المشتركة دليلاً آخر على تبعية الدوحة العسكرية الكاملة لتركيا وإيران.
 
ويوم الأربعاء الماضي، وافقت قطر وإيران خلال اجتماع بين قائد القوة البحرية التابعة للجيش الإيراني حسين خانزادي مع قائد القوة البحرية القطري على المشاركة في مناورات "أيونز" المقررة في شمال المحيط الهندي حتى نهاية 2019.

وفي نوفمبر الماضي، أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان من الدوحة انتهاء أعمال تشييد ثكنة خالد بن الوليد.

وفي 2017 دخلت اتفاقية التعاون العسكري حيز التنفيذ بعد تصديق البرلمان التركي عليها، واعتمادها من الرئيس أردوغان. وبموجب الاتفاقية، تمت إقامة قاعدة عسكرية تركية في قطر، وتنفيذ تدريبات عسكرية مشتركة.

وتشير التقارير إلى أن أنقرة تهدف من خلال تلك القواعد المقامة في قطر لتجسيد حلم أردوغان بالهيمنة والنفوذ في الدول العربية، كما تعكس تبعية الدوحة وارتمائها في أحضان أنقرة وحثها على دعمها إقليمياً في ظل العزلة التي تعيشها جراء تورطها في دعم الإرهاب والتدخل في شؤون جيرانها.


الكلمات الدلالية تركيا قطر