الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي

السودان.. حميدتي ينفي جمعه الثروات جراء "المعدن الأصفر"


١٩ ديسمبر ٢٠١٩ - ١٠:٢٦ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

الخرطوم - أكد نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو الملقب بـ"حميدتي"، عدم صحة ما أُشيع عن جمعه لثروات طائلة جراء المتاجرة في "المعدن الأصفر".

ورفض دقلو - في مقابلة مع صحيفة "إندبندنت" البريطانية- كافة الاتهامات التي طالته أخيرا، والإشاعات التي تحدثت عن امتلاكه عشرات مناجم الذهب، قائلاً: إن كل ما في "الجعبة" منجم واحد في جبل عامر، وليس له وحده، بل معه شركاء عدة.

كما شدد على أن المنجم يراعي كافة الإجراءات والقوانين المعمول بها في هذا الإطار، مضيفاً أنه يسدد كل ما عليه من ضرائب أو رسوم تصدير.

يذكر أنه منذ أن فقدت الحكومة السودانية الجزء الكبير من عائدات البترول بانفصال جنوب السودان 2011، بدأ الذهب يكتسب أهميته الاقتصادية القصوى بالنسبة للحكومة، هذا نقلا عن "العربية".

لكنه في المقابل، بات مصدراً للنفوذ والصراع المركب، حيث لم تستطع الحكومة السيطرة بشكل مركزي على موجة التعدين المندلعة بواسطة معدنيين أفراد وشركات تصل إلى 460 شركة، حسب ما أعلنت وزارة المعادن السودانية في وقت سابق.

وكانت حكومة البشير التي أطاحت بها ثورة شعبية في أبريل الماضي، تطمح في الاستفادة من احتياطي مخزون الذهب الذي يبلغ 1550 طنا وينتشر في غالبية ولايات البلاد، لذا واجهت اتهامات واسعة بالتورط في عمليات لتهريب "المعدن الأصفر" بطرق غير قانونية.


الكلمات الدلالية محمد حمدان حميدتي

اضف تعليق