أوروبا تعارض العقوبات الأمريكية ضد مشروع “نورد ستريم2”

محمود طلعت

رؤية

بروكسل – أعرب الاتحاد الأوروبي اليوم السبت عن إدانته للعقوبات الأمريكية التي تطال الشركات المشاركة في بناء خط أنبوب “نورد ستريم 2” الذي ينقل الغاز الروسي إلى أوروبا.

وقال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي إن “الاتحاد الأوروبي يعارض من حيث المبدأ فرض عقوبات على شركات أوروبية تمارس أعمالاً مشروعة”.

ومن جهتها، أبدت المفوضية الأوروبية تحفظا على العقوبات الأمريكية على مشروع خط أنابيب غاز “نورد ستريم 2″، الذي سينقل الغاز الروسي مباشرة إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.

وأعلنت المفوضية اليوم، رداً على استفسار، أنه يُجرى حاليا مراجعة التداعيات المحتملة على الشركات الأوروبية المشاركة في المشروع.

وقال متحدث باسم المفوضية: “يرفض الاتحاد الأوروبي على نحو مبدئي أي عقوبات ضد شركات أوروبية تقوم بأعمال وفقاً للقانون”، مضيفاً أن هدف المفوضية هو دائما إدارة مشروع “نورد ستريم 2” على نحو شفاف وغير تمييزي، وإخضاعه لإشراف مناسب.

وذكر المتحدث أنه عقب دخول قواعد الغاز للاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ العام الجاري، أصبحت هناك قواعد واضحة لكافة خطوط الغاز من دول خارج الاتحاد في السوق الأوروبية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع مساء أمس الجمعة (بالتوقيت المحلي) في قاعدة جوية بواشنطن حزمة تشريعات متعلقة بميزانية الدفاع، تتضمن قانون العقوبات ضد “نورد ستريم 2” بغرض عدم إتمام المشروع.

وتبرر واشنطن هذه الخطوة بأن ألمانيا تعرض نفسها عبر هذا المشروع للاعتماد على روسيا.

ومن المقرر أن ينقل “نورد ستريم 2” الغاز الروسي العام المقبل إلى ألمانيا مباشرة بمنأى عن بولندا وأوكرانيا.

وتستهدف العقوبات شركة “ألسيز” السويسرية المشاركة، حيث إنها شركة من خارج الاتحاد الأوروبي.

وبالنسبة للمفوضية الأوروبية، فإن هذا المشروع مثير للجدل، حيث تدعمه ألمانيا، بينما ترفضه عدة دول في الاتحاد الأوروبي، ما دفع المفوضية إلى التركيز على إصلاح قواعد الغاز التي تُخضع تشغيل خطوط الغاز لقواعد الاتحاد، وهو ما تسبب في خلافات على مدار سنوات داخل الاتحاد.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا