مظاهرات لبنان

82 يوما من الحراك اللبناني.. تصاعد المطالب بقضاء مستقل


٠٦ يناير ٢٠٢٠ - ٠٦:٠٦ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

بيروت - خرج متظاهرون لبنانيون، الإثنين، في مسيرة حاشدة ضد الفساد، تزامنا مع اليوم الـ82 من الاحتجاجات الشعبية المطالبة بتغيير سياسي، في عدد من أحياء العاصمة بيروت.

وطالب المتظاهرون الذين خرجوا تحت شعار "حاصر حصارك"، القضاء اللبناني بالقيام بدوره كسلطة مستقلة لمحاسبة المسؤولين والمتورطين في ملفات الفساد.

ورفعت المسيرة التي شارك فيها المئات، شعارات رافضة لمشاورات تشكيل الحكومة التي يشرف عليها حسان دياب. واعتبر المتظاهرون أن طريقة تشكيل الحكومة في لبنان "غارقة في المحاصصة السياسية"، وهو ما يتناقض مع أهداف الحراك.

وذكر بيان صادر عن مجموعة من المتظاهرين أن "82 يوما مرت على بدء انتفاضة الشعب اللبناني، ولم نشهد حتى الآن عملية محاسبة واحدة، وما يزال كل المتهمين بسرقة لقمة عيش وأحلام الناس طلقاء دون أن يتم إيقاف أي منهم ولو على ذمة التحقيق".

وانتقد المشاركون تراكم ما سموها "ملفات الفساد والنهب والتعدي على الحريات الشخصية والعامة بالجملة، والتهديدات والقمع الأمني والميليشيات"، وأشاروا إلى أن "المصارف تضع يدها على رواتب ومدخرات الناس من دون أي محاسبة من قبل القضاء".

وأعرب المتظاهرون عن أسفهم إزاء قيام "النيابة العامة بملاحقة الناشطين وإسكات كل من يتجرأ على إعلاء الصوت لإحداث التغيير، فيما تستمر فيه الطبقة الحاكمة في الممارسات نفسها من دون أي تغيير يذكر".


الكلمات الدلالية لبنان مظاهرات

اضف تعليق