أرشيفية

تخفيض الضريبة على 76 سلعة في الأردن يثير انتقادات قطاعات واسعة


١٦ يناير ٢٠٢٠ - ٠٨:٥٥ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية – علاء الدين فايق

عمّان - انتقدت قطاعات اقتصادية واسعة في الأردن، اليوم الخميس، قرار حكومة رئيس الوزراء عمر الرزاز، تخفيض ضريبة المبيعات على 76 سلعة، معتبرة أن ذلك لن يسهم في تنشيط الأسواق وحالة الركود التجاري.

وطالب ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حمادة، الحكومة بضرورة اعادة النظر بقرار تخفيض ضريبة المبيعات على كافة السلع الغذائية والعمل على إلغائها بالكامل.

وقال حمادة بيان صحافي حصلت رؤية على نسخة منه، إن قرار تخفيض ضريبة المبيعات على قائمة من السلع الغذائية جاءت مخيبة للآمال وتوقعات التجار بان يتم إلغاء ضريبة المبيعات على السلع الغذائية.

وأكد أن المواطن لن يشعر بتراجع الاسعار بالسوق المحلية نتجة هذه القرارات.

وقال إن من حق المواطن على الدولة توفير احتياجاته الأساسية من الغذاء بأقل الأسعار، موضحا ان ضريبة المبيعات المتحققة على المواد الغذائية لا تتجاوز 300 مليون دينار اي يقارب 4% من اجمالي الموازنة العامة للدولة.

وخفضت، الحكومة ضريبة المبيعات على 76 سلعة إلى النصف وتتضمن موادا غذائية ولوازم مدرسية تخضع إلى ضريبة 5% أو 10%.

ولفت حمادة إلى وجود تراجع في مستوردات المملكة من المواد الغذائية تراوحت بين 9 و12% خلال العام الماضي جراء حالة الركود وضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين.

يذكر أن قطاع المواد الغذائية يشكل 30% من حجم القطاع التجاري بعدد اكثر من 50 ألف منشأة كبيرة وصغيرة يعمل بها ما يقارب 250 ألف عاملا.

بدورهم، انتقد تجار يعملون في قطاع الملابس والأحذية، عدم إعلان الحكومة عن خفض نسب الضرائب على هذا القطاع الذي يعاني أزمة ركود كبيرة، ألحقت بالتجار خسائر بمئات آلاف الدنانير.

وانتقدت حماية المستهلك إجراءات الحكومة بهذا الصدد.

وقالت حماية المستهلك في بيان صحفي حصلت "رؤية" على نسخة منه اليوم الخميس "كنا نأمل أن يتم الغاء الرسوم و الضرائب على السلع الاساسية والتموينية الضرورية التي يحتاجها المواطنين بشكل يومي ذلك أن السلع التي تم تخفيض الضرائب عليها اغلبها سلع غير ضرورية وغير اساسية باستثناء اللبن والجميد".

وأضافت أنها" لا تعتقد أن تقوم مصانع الالبان بتخفيض اسعار بيعه بعد تخفيض الرسوم ونسبة الضريبة عليه".

وبحسب حماية المستهلك، استثنت الحكومة من قرار تخفيض الضرائب والرسوم السلع الاساسية الضرورية التي يحتاجها المواطنين بشكل مستمر مثل اللحوم الحمراء المبردة المستوردة إضافة للأدوية وقطاع الاتصالات.


الكلمات الدلالية الأردن

اضف تعليق