أردوغان وميركل

الرئيس التركي يبتزّ ميركل بملف اللاجئين


٢٥ يناير ٢٠٢٠ - ٠٨:٣١ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

برلين - أفادت صحيفة "بيلد" الألمانية، بأن اللقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، خلال زيارتها لإسطنبول، تطرق إلى اتفاقية اللاجئين الموقعة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس التركي طلب المزيد من الدعم المالي من دول الاتحاد الأوروبي، من أجل إبقاء الحدود بين بلاده والدول الأعضاء في الاتحاد مغلقة أمام موجات الهجرة غير الشرعية.

وخلال الأشهر الماضية هدد أردوغان أوروبا بفتح حدود بلاده أمام المهاجرين إلى أوروبا، في حال لم يحصل من الاتحاد على الدعم خصوصا فيما يتعلق بتحركاته في شمال سوريا.

وفي عام 2015، عندما بدأت أمواج المهاجرين غير الشرعيين في التدفق إلى أوروبا عبر تركيا واليونان والبلقان، وقعت تركيا اتفاقية اللاجئين مع الاتحاد الأوروبي في عام 2016، وبموجبها تمنع تركيا عبور اللاجئين إلى أوروبا، وتحصل على حزمتين مساعدات كل منها بقيمة 3 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي، من أجل تحسين أوضاع الحياة المعيشية للاجئين السوريين الموجودين في أراضيها.

وأفاد تقرير منظمة حماية حدود الاتحاد الأوروبي أخيرا، بأن العام الماضي شهد زيادة 46% في نسبة المهاجرين غير الشرعيين الواصلين إلى أراضي الاتحاد خلال عام 2019، مقارنة بأعداد السنة السابقة، هذا نقلا عن موقع "الوئام" السعودي.


الكلمات الدلالية أنجيلا ميركل رجب طيب أردوغان

اضف تعليق