جوايدو: الحرب دائرة في فنزويلا

دعاء عبدالنبي

رؤية 

كاراكاس – أكد زعيم المعارضة الفنزويلي خوان جوايدو، الذي نصب نفسه رئيسًا مؤقتًا للبلاد واعترفت به أكثر من 50 دولة، أنه سيجري “اتخاذ خطوات واستخدام كافة الأدوات اللازمة للخروج من الأزمة” التي يعاني منها البلد اللاتيني، محذرًا “نحن جميعًا نريد السلام لكن الحرب دائرة في فنزويلا”.

وبعدما أوشك على إنهاء جولته الدولية التي شملت بريطانيا وسويسرا وفرنسا وإسبانيا، بين دول أخرى، وتنتهي في مدينة ميامي الأمريكية، لم يتحدث جوايدو بشكل صريح عن إمكانية تدخل عسكري أجنبي في فنزويلا لكنه لم يستبعد هذا الخيار، وذلك أثناء مقابلة مع صحيفة (نويفو هيرالد) الفنزويلية.

وقال زعيم المعارضة: “هناك خيارات مثيرة للجدل كلنا نريد السلام لكن هناك حرب دائرة بالفعل في فنزويلا، وهي حرب النظام الدكتاتوري ضد المواطن”، بحسب وكالة “الأنباء الإسبانية”.

واعتبر أن ما يحدث في بلاده حاليًا “لا يمكن مقارنته سوى بالأوضاع في سوريا وإيران وميانمار وجنوب السودان واليمن. ما يحدث في فنزويلا مأساة حقيقية”.

وتابع جوايدو قائلاً: “علينا تقييم كيفية إنهاء هذا الوضع الذي يعاني منه المواطن. كما قلنا في البداية، كل الخيارات مطروحة”، وتساءل “أي منها سنختار؟”.

وكانت الإجابة “سنختار تلك التي تمنح الشعب القدر الأكبر من الاستقرار والحوكمة.. الخيارات التي ستمنحنا على المدى القصير حلاً لهذا الوضع”.

ربما يعجبك أيضا