وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو

تركيا: إذا لم تنجح مباحثات موسكو حول إدلب سيلتقي الرئيسان


١٨ فبراير ٢٠٢٠ - ١٠:٥٠ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

أنقرة - أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن الرئيسين التركي والروسي، رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين، قد يلتقيان، إذا لم تسفر المباحثات الروسية - التركية في موسكو حول إدلب السورية عن أية نتيجة.

ونقلت قناة "تي أر تي" عن تشاووش أوغلو قوله:"إذا لم تسفر المباحثات في موسكو عن أية نتيجة، فمن المحتمل أن تُعقد مفاوضات رئاسية في الأيام المقبلة".

من جهته أكد رئيس مجلس العلاقات الدولية في تركيا، مصطفى إيدين، اليوم الثلاثاء، على أن روسيا وتركيا حريصتان على عدم جعل إدلب مشكلة بين البلدين، متوقعًا الوصول الى صفقة حولها.

وقال الخبير في حديث لوكالة "سبوتنيك" مجيبا عن سؤال فيما إذا كان الوضع في إدلب سيؤدي إلى تأزم في العلاقات بين روسيا وتركيا: "لا، البلدان حريصان للغاية على عدم جعلها مشكلة روسية تركية... روسيا أيضًا حريصة جدًا على عدم التصعيد، وأتوقع أن يتم التوصل إلى نوع من الصفقة، لقد حدث هذا دائمًا، وليست هذه هي المرة الأولى التي تصبح فيها إدلب مشكلة في العلاقات بين البلدين".

وحول طلب تركيا الدعم من الناتو للمشاركة في العملية بشمال سوريا، أوضح إيدين "لقد كانت دعوة عامة للدعم لأنه، كما تعلمون، في الأسبوعين الأخيرين كان هناك توتر شديد بين القوات السورية والقوات التركية... لذلك كانت لحظة صعبة، تحتاج لدعم دبلوماسي".

وتابع قائلا: "نعلم جميعًا أنه في الوقت الحالي، لن يكون لحلف الناتو سوى دعم عملي قليل على أرض الواقع، لذلك كان هذا نوعًا من التوقع للدعم السياسي".



الكلمات الدلالية إدلب روسيا تركيا

اضف تعليق