منشآت مغلقة في قطاع غزة - صورة أرشيفية

5 آلاف منشأة اقتصادية أغلقت أبوابها بسبب حصار غزة


٢١ فبراير ٢٠٢٠ - ٠٢:١٩ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

القدس المحتلة - أكدت اللجنة الشعبية لكسر الحصار عن غزة، اليوم الجمعة، أن أكثر من 5 آلاف منشأة اقتصادية أغلقت أبوابها في القطاع، نتيجة الحصار الإسرائيلي المفروض منذ العام 2006، داعية لإنقاذ الاقتصاد الفلسطيني من الانهيار.

وقال رئيس اللجنة جمال الخضري: إن "5 آلاف منشأة اقتصادية في مختلف القطاعات الإنتاجية، أغلقت أبوابها بسبب الحصار الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة للعام الـ 13 على التوالي".

وأضاف في بيان له، إن "إغلاق هذه المنشآت مؤشر خطير على تدهور الحالة الإنسانية نتيجة الحصار، حيث توقف آلاف العمال والمهندسين والمحاسبين والفنيين عن العمل، وتوقفت عجلة الاقتصاد بشكل كبير".

ولفت إلى أن عشرات المحلات التجارية تغلق أبوابها أيضاً بشكل يومي، حيث تشهد الحركة الشرائية حالة ضعف كبير، مشيراً إلى أن معدلات البطالة والفقر مرتفعة، حيث يعيش 85% تحت خط الفقر.

وتابع الخضري: إن "الحصار يتدخل في أدق تفاصيل الحياة، وما يدخل غزة وما يخرج منها، حيث ما يزال الاحتلال يعيق حركة التصدير، ويضع قيوداً كبيرة على دخول المواد الخام اللازمة للصناعة".

ودعا رئيس اللجنة الشعبية لرفع الحصار المفروض على غزة بشكل كامل، وفتح المعابر والسماح بحرية الاستيراد والتصدير دون قيود وقوائم ممنوعات، مشدداً على أن الحراك من أجل رفع الحصار على المستوى الدولي معدوم تماماً.

وقال: إنه "لا خطوات عملية ملموسة لإنهاء هذا الحصار غير القانوني وغير الأخلاقي وغير الإنساني، والذي يعد عقوبة جماعية، إلى جانب عدم وجود حراك لإسناد غزة بمشروعات حيوية وإنقاذ القطاعات الإنسانية في مجالات الصحة والتعليم والكهرباء والمياه والأعمال وغيرها".


اضف تعليق