وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

بومبيو يصف زيارته لأفغانستان بـ"المخيبة للغاية"


٢٥ مارس ٢٠٢٠

رؤيـة

واشنطن - وصف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، زيارته إلى أفغانستان بـ"المخيبة جدًا"، لكنه أعرب عن أمله في أن يتم التوصل إلى السلام في هذه البلاد التي تعاني من حروب مستمرة منذ 40 عامًا.

وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء: "ذهبت إلى أفغانستان ولدي هدف دقيق جدا... زرتها لكي أتأكد من أن قيادة أفغانستان تتفاهم المبادرات الأمريكية الخاصة بهذه البلاد وكذلك لدعوتهم إلى الإيفاء بالوعود التي قطعوها في الإعلان المشترك (بين السلطات الأفغانية والحكومة الأمريكية)".

وأضاف: "الحديث يدور عن أن القيادة الأفغانية أعطت مجموعة وعود يجب عليها تطبيقها، لكنها لم تفعل ذلك بعد. وذهبت إلى هناك لنبحث كيف يمكننا مساعدتهم في الإيفاء بهذه الوعود. سأقول بصراحة، ما حدث كان مخيبا للغاية".

وأشار إلى أنه لا يزال متفائلا من إمكانية التوصل إلى السلام في أفغانستان، لكنه شدد على أن هذا الأمر يجب تحقيقه في أسرع وقت ممكن.

فيما تعهد بومبيو بمواصلة الجهود الرامية إلى دفع كل الجهات نحو تسوية الأزمة الأفغانية، مشيرا إلى أن جميع الأطراف عليها أن تفهم أنه حان الوقت للسلام.

وسبق أن أفادت مصادر مطلعة عدة بأن بومبيو، الذي وصل إلى أفغانستان الاثنين الماضي، قام بهذه الزيارة في إطار جهود الوساطة الأمريكية لإنهاء الصراع على السلطة بين رئيس البلاد، أشرف غني، ورئيس وزرائها، عبد الله عبد الله، إلا أن وزير الخارجية لم يحقق نجاحا في هذه المهمة.
 
(وكالات)


اضف تعليق