صندوق النقد

صندوق النقد يوافق على قرض بـ1.3 مليار دولار للأردن


٢٦ مارس ٢٠٢٠ - ٠٤:٤١ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

نيويورك - قال صندوق النقد الدولي، أمس الأربعاء، إن مجلس إدارته وافق على برنامج قرض يمتد لأربع سنوات للأردن بقيمة 1.3 مليار دولار، مما يشير إلى الثقة في أجندة الإصلاح في المملكة في وقت تتخذ فيه إجراءات لحماية اقتصادها من تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأوضح الصندوق – في بيان نشرته "رويترز"- أن البرنامج يتناسب مع التزامات الأردن بإجراء إصلاحات هيكلية تهدف إلى دعم نمو أقوى وأكثر شمولا، مع خفض تكاليف الكهرباء للشركات وتقديم حوافز لها لتوظيف المزيد من الشباب.

وتم تصميم البرنامج قبل تفشي فيروس كورونا، لكن الصندوق قال إنه تم إجراء تغييرات لدعم الإنفاق غير المدرج في الميزانية والذي يغطي نفقات الطوارئ والإمدادات والمعدات الطبية.

وتابع إذا كان تأثير التفشي عميقا بدرجة تضع أهداف البرنامج في خطر، فسيتم تطويع البرنامج بشكل أكبر مع الظروف المتغيرة بناء على التوصل لتفاهمات مع السلطات، لافتا إلى أن الموافقة ستوفر على الفور حوالي 139.2 مليون دولار على أن تكون المبالغ المتبقية طوال مدة البرنامج خاضعة لثماني مراجعات.

وارتفع الدين العام للأردن بنحو الثلث في عشر سنوات إلى 30.1 مليار دينار "42.4 مليار دولار" في 2019، أي ما يعادل 97 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.



اضف تعليق