طارق عامر

"المركزي المصري": الأفراد سحبوا 30 مليار جنيه خلال الـ3 أسابيع الماضية


٢٩ مارس ٢٠٢٠

رؤية
القاهرة - قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، إن قرار البنك المركزي، بفرض قيود على سحب وإيداع النقود، مؤقت، لمدة أسبوعين، ويهدف لتنظيم حركة سحب وإيداع النقد الكاش في السوق، موضحا أن البنك سيراجع القرار الصادر اليوم الأحد بعد أسبوعين.

وأضاف عامر، في مداخلة هاتفية، مع الإعلامي أحمد موسى، على فضائية صدى البلد، أن المركزي لن يسمح بتخزين "الكاش" وإنه لا داعي لأي خوف أو قلق، وإن "الفلوس موجودة وإللي عايز يعمل تعاملات يقدر يعملها بشكل طبيعي"، مكملا: "المصريون سحبوا أكثر من 30 مليار جنيه من البنوك في 3 أسابيع فقط، (دون داعي)، والأفراد بيسحبوا فلوس في البنوك وهما مش في حاجة لها"، متابعا: "الناس كانت بتتعامل براحتها زيادة ولازم يكون في شوية انضباط".

وأضاف عامر أن كثير من الناس تقوم بصرف مبالغ كبيرة، بينما هناك أصحاب المعاشات والمرتبات الصغيرة يحتاجون لتوفير النقد لقضاء حوائجهم، مردفا: "عندنا ناس بتقبض مرتبات و معاشات عايزين نديهم فرصة ويصرفوا من غير زحام، لازم نفكر في الآخرين، لإن في حد عايز يصرف ألف جنيه علشان العشاء، بينما في ناس تانية بتسحب بدون داعي وبيعملوا زحمة"، بحسب ما قاله عامر.

وقال عامر إن أي مؤسسة تريد النقد لأعمالها ستوفره لها البنوك، كما أن الشركات التي تريد إيداع مبالغ كبيرة يوميا لطبيعة نشاطها سيتم قبول ايداعتها، مثل الشرقية للدخان أو محطات الوقود التي تحصل على كميات كبيرة من الكاش يوميا.

قال إن أي شركة أو أفراد يمكنهم التعامل في أي مبلغ مهما كان من خلال التحويلات البنكية والتعاملات المصرفية، مؤكدا أن الوضع الاقتصادي في مصر في وضع قوي جدا، وأن المركزي لديه احتياطيات كبيرة.


اضف تعليق