الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

ترامب: قد أتناول هذا الدواء لعلاج فيروس كورونا


٠٥ أبريل ٢٠٢٠

رؤية

واشنطن - أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس السبت، دعمه لعقار ما زال تحت الاختبار لعلاج فيروس كورونا قائلا إنه قد يأخذ هذا الدواء بنفسه ويشجع آخرين بموافقة الأطباء على أن يفعلوا المثل.

وانتقد ترامب أيضا في لقائه اليومي مع الصحفيين بعض الولايات لطلبها عددا من أجهزة التنفس الصناعي من الحكومة الاتحادية أكثر مما تحتاجه حسب قوله.

وبحسب "رويترز"، قال ترامب إن هذا الأسبوع سيكون صعبا بشكل خاص مع سقوط "عدد كبير من الوفيات" جراء فيروس كورونا، ولكنه أكد قلقه من أن "علاج" التفشي من خلال إجراءات التباعد الاجتماعي يعد أسوأ من المشكلة.

وكان ترامب قد واجه في بادئ الأمر انتقادات لتهوينه من أخطار فيروس كورونا وتذبذب بين تحذير الأمريكيين من خطورته والشكوى من تكاليفه الاقتصادية.

وعكست تصريحات ترامب المتفائلة أمس السبت، بشأن مزايا استخدام عقار هيدروكسي كلوروكوين لمكافحة الملاريا من أجل علاج كوفيد-19 توجهه لإضفاء مزايا على هذا الأمر حتى على الرغم من أنه ما زال يجري جمع البيانات بشأنه.

وقال ترامب "قد أتناوله، على أن أسأل أطبائي في ذلك ولكن قد أتناوله"، وقال البيت الأبيض إنه ثبت عدم إصابة ترامب بكورونا بعد خضوعه للاختبارات مرتين.

وقالت اللجنة الأوروبية الأسبوع الماضي إنه لم تثبت فعالية هذا الدواء في معالجة كوفيد-19 .

وأضاف ترامب "الحكومة الاتحادية لديها 29 مليون جرعة من الدواء وأضافته لمخزونها الوطني. وأضاف أنه طلب من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يوم السبت رفع تعليق لطلبية أمريكية من هذا الدواء أيضا".

وأصدرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية موافقة طارئة لتوزيع هذا العقار من المخزون الوطني على الأطباء ليصفوه لمرضى كوفيد-19 في المستشفيات حتى مع استمرار التجارب وجمع البيانات.

وقال ترامب "سمعنا للتو روايات إيجابية بشكل حقيقي ونواصل جمع البيانات".

وأضاف أن المخاوف من حدوث نقص دفع الولايات الأمريكية لطب عدد من أجهزة التنفس الصناعي أكبر مما تحتاجه. وقال إن الحكومة الاتحادية لديها عشرة آلاف جهاز تنفس صناعي في مخزونها، وأضاف أن "بعض الولايات لديها عدد من أجهزة التنفس الصناعي أكبر مما تحتاجه إنها لا تريد حتى الاعتراف بذلك".



اضف تعليق