اضطراب سوق السيارات

ناقلو الموت يتجولون في المدينة.. من الصحف الإيرانية اليوم الأربعاء


١٣ مايو ٢٠٢٠

رؤية

دفعت إيران 27 مليار تومان كتعويض عن مهاجمة السفارة البريطانية في طهران، كما صرح أحمد مازني، عضو مجلس الشورى، لكن وزير الخارجية محمد جواد ظريف قال إنه "لم يتم اتخاذ أي إجراء حتى الآن وإننا نتفاوض"، وفي هذا الصدد ألقت صحيفة "آفتاب يزد" نظرة قانونية على هذه القضية.

واهتمت الصحف الصادرة، اليوم الأربعاء، أيضاً بإحالة البرلمان ملف المخالفات في مكافحة تهريب البضائع والعملات إلى السلطة القضائية، وطالبت بمساءلة الرئيس والوزراء، ووصفت صحيفة "خراسان" الملف بأنه "رواية مروعة" لتهريب البضائع، فيما سمته صحيفة "جوان" بـ"التهريب القانوني" لأنه، بحسب تحقيق برلماني، يدخل 95 % من السلع المهربة إلى البلاد من خلال إجراءات رسمية وفي أطر رسمية.

وحسب تقرير قناة إيران إنترنشنال: لا يزال خطر موجة جديدة من كورونا يشكل تهديدًا جديًا. ونشرت صحيفة "وطن أمروز" صوراً لمدن البلاد ومخطط بياني ملون، حيث تحولت بعض المدن إلى اللون الأحمر، وليس الأحمر العادي بل الأحمر الغامق، بسبب معدل الإصابات والوفيات بالفيروس، وتطرح الصحيفة السؤال الأهم، بالنظر إلى ارتفاع معدل الإصابات هل ستعيد الحكومة النظر في سياساتها لمكافحة الفيروس؟

فيما تنتقد صحيفة "وطن امروز" المتشددة اليوم أداء الحكومة، ترحب "كيهان" بخبر إعادة فتح المساجد والحسينيات في ليالي القدر، وأضافت أن "مترو طهران مجاني في ليالي القدر".

في سياق آخر اهتمت بعض الصحف بقرار إلزامية المتقدمات لامتحان مساعدة طب الأسنان بإحضار موافقة الزوج وتعهده على الموافقة بالتوقيع عليها، الأمر الذي أثار مرة أخرى مسألة التمييز القانوني المنهجي ضد المرأة. في هذا الصدد نشرت صحف "همدلي" و "جهان صنعت" تقارير حول هذا الأمر.

وأجرت الأخيرة مقابلة مع محامية قالت فيها إنه في الدستور الإيراني، خلافاً لمبدأ المساواة القانونية، ما تتم مشاهدته على أرض الواقع  ليس سوى تمييز وتجاهل لحقوق المرأة. وأضافت مونيكا نادري أن سبب سن مثل هذه القوانين، هو أن الرجال يكتبون القانون، وينطلقون في سنهم مثل هذه القوانين من التفكير الذكوري الذي يعتبر الرجل رب الأسرة ومن واجب المرأة إطاعته.

الموجة الثانية من العنف الأسري المتزايد

في مقالة في صحيفة "آرمان ملي" كتبت الأستاذة الجامعية وخبيرة علم الاجتماع علياء شكربيغي عن موجة ثانية من العنف المنزلي المتصاعد في إيران.

ووفقًا لشكربيغي، ازدادت الاتصالات بحالات الطوارئ الاجتماعية في محافظات أصفهان وألبرز وكلستان وإيلام وخراسان الشمالية بنسبة 50% إلى 10 أضعاف منذ بداية أزمة كورونا، والسبب في أغلب المكالمات هو العنف الزوجي.

فيما ذكرت مؤسسة الرعايا الصحية الصحية سابقاً أن العنف المنزلي ازداد بنسبة 30% بعد انتشار فيروس كورونا والحجر الصحي، والآن تتحدث هذه المختصة في علم الاجتماع عن الموجة الثانية من العنف المنزلي المتصاعد.

ناقلو الموت في المدينة

وفقًا لمتخصصي الأمراض المعدية، فإن 80% من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا هم عديمي الأعراض ويمكنهم نقل الفيروس إلى شخصين أو أربعة أشخاص يومياً.

النائب عن مدينة الأهواز علي ساري، أوضح للصحيفة أنه في مدن خوزستان، بما في ذلك الأهواز هناك مئات المرضى، ولكن بدون أعراض كورونا، يتنقلون حول المدينة مثل قنبلة موقوتة، ولا أحد يسيطر عليهم.

يقال إن سبب زيادة الإحصائيات في خوزستان هو كسر الحجر الصحي المنزلي من قبل مرضى كورونا. فيما، يقول علي ساري إنه إذا كان من المقرر أن يخضع هؤلاء الأشخاص إلى الحجر المنزلي، فيجب علينا دعمهم، بما في ذلك توفير المواد الغذائية التي تمنعهم من مغادرة منازلهم.

اضطراب سوق السيارات

أدى إغلاق معارض السيارات بعد انتشار كورونا إلى انتشار سوق مبيعات السيارات على الإنترنت والمواقع قد حددت الأسعار، لدرجة أن  سيارة برايد وهي أرخص سيارة إيرانية، وصلت إلى 100 مليون تومان. وتناولت صحيفة "ستاره صبح" مع الخبراء الاقتصاديين طرق ضبط السعر المتقلب للسيارات.

ويعتقد علي صالح أبادي، أمين مقر التعبئة الاقتصادية في البلاد، أنه من أجل ضبط الأسعار، يجب على الحكومة السيطرة على السوق ومنع السيارات من أن تصبح سلعة تجارية بدلاً من أن تكون سلعة استهلاكية. فيما يرى الخبير الآخر صيف بدري أن الالتهاب الحالي لسوق السيارات يرجع إلى افتقار الحكومة إلى التخطيط وفتح أيدي السماسرة.

وفي نفس السياق يقول خبير سوق السيارات عبد الله قاسمي، لصحيفة "آفتاب يزد" أنه حتى لو كانت تكلفة برايد 40 مليون تومان، فلن يستطيع الناس شرائها، مضيفاً أن هناك مشكلة هيكلية وأن سوق السيارات يحتكره تدخل الحكومة والتعريفات غير المعقولة.

عناوين أخرى:-

آمان ملي:
-  إعادة فتح أماكن الزيارة الدينية مع الاحتياطات الصحية.
-  80% من المصابين بكورونا لا تظهر عليهم علامات المرض في إيران.

ابرار:
-  ظريف: التفاوض مع واشنطن غير مطروح على الطاولة.
-  تشييع جثامين 19 من أفراد السفينة الحربية كنارك.. ولاريجاني يطالب بإجراء تحقيق.

رويش ملت:
-  بعد كشف برلماني إيراني عن دفع تعويضات لبريطانيا بسبب اقتحام سفارتها.. ظريف: لم نتفاوض مع لندن حول ذلك.
-  السماسرة يستغلون سوق العملات والسيارات والهاتف المحمول في إيران.

صداي اصلاحات:
-  مدير مكتب روحاني، محمود واعظي هو رئيس في الظل يتحكم في قرارات الحكومة.
-  قاليباف ينافس على رئاسة البرلمان من أجل الانتخابات الرئاسية القادمة.

قدس:
-  البرلمان يوافق على تأسيس سفارة مجازية لإيران في القدس.
-  95% من التهريب يتم تحت موافقة السلطات في إيران.

إيران إنترنشنال:
-  الدولار الأمريكي يقفز إلى أكثر من 17 ألف تومان إيراني.
-  وزير الأمن الداخلي الأمريكي لظريف: بدلاً من الكلام أرسِل طائرة لنقل المهاجرين الإيرانيين غير الشرعيين.


اضف تعليق