سلطان الجابر

الرئيس التنفيذي لأدنوك يرجح تحسن سوق النفط بمرور الوقت


١٥ مايو ٢٠٢٠

رؤية

أبوظبي - قال سلطان أحمد الجابر الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" إن أسواق النفط ستستعيد التوازن بمرور الوقت، في ظل مؤشرات على أنها تشهد تحسنًا في الأسابيع الأخيرة.

وقال الجابر خلال اجتماع "المجلس الافتراضي" مساء الخميس: "هناك مؤشرات على أن السوق تتحسن في الأسابيع الأخيرة. اتفاق أوبك، والتخفيضات الطوعية خارج أوبك، وتوقف الإنتاج كلها تعمل معا لبدء إعادة توازن للسوق"، وفقا لوكالة "رويترز".

ويضم المجلس الافتراضي للشركة قادة من حكومة الإمارات وخبراء عالميين للنقاش بشأن موضوعات رئيسية تواجه العام والأسواق العالمية.

وقررت أوبك وحلفاؤها، فيما يُعرف باسم مجموعة أوبك ، في أبريل خفض الإنتاج 9.7 مليون برميل يوميا في مايو ويونيو ، وهو خفض قياسي، استجابة لانخفاض الطلب على الوقود بنسبة 30 بالمئة في أنحاء العالم بسبب جائحة فيروس كورونا.

ويوم الثلاثاء، قالت أربعة مصادر: إن أوبك وحلفاءها يرغبون في الإبقاء على الخفض البالغ 9.7 مليون برميل يوميا بعد يونيو ، حين من المقرر أن تعقد مجموعة أوبك اجتماعها القادم.

وأضاف الجابر أن هناك أسبابا لتفاؤل يكتنفه الحذر في أسواق النفط، على الرغم من أنه لا أحد في وضع يسمح له بالتنبؤ على وجه الدقة بما سيبدو عليه التعافي الاقتصادي العالمي وإن الآفاق تبدو "غير قابلة للتنبؤ".

وقال :"سيستغرق هذا وقتا. مع بدء فتح الاقتصادات، سيأتي الطلب، لكن الطريق للوضع الطبيعي الجديد ليس خطا مستقيما".

وقالت السعودية يوم الإثنين إنها ستعزز التخفيضات القائمة عبر خفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا إضافية الشهر المقبل، لتقلص إجمالي الإنتاج إلى 7.5 مليون برميل يوميا، ما يقل بنحو 40 بالمئة مقارنة مع أبريل .

كما تعهدت الإمارات والكويت بخفض إضافي قدره 180 ألف برميل يوميا.

وقال الجابر إن أدنوك ستواصل العمل بقوة للحفاظ على مواردها، وتعظيم الربحية لأقصى حد وإنها الآن في وضع أفضل لإدارة متغيرات السوق الحالية.


اضف تعليق