عودة فتح الأماكن الدينية بعد عيد الفطر

استئناف الحياة اليومية بعد عيد الفطر .. من الصحف الإيرانية اليوم السبت


٢٣ مايو ٢٠٢٠

رؤية

لم يتم تنظيم مسيرة "يوم القدس" بالسيارات في إيران، وبدلاً من ذلك ألقى المرشد الإيراني علي خامنئي كلمة عبر التلفزيون. غطت الصحف هذه الكلمة وامتلأت الصفحات الأولى لمعظم الصحف بصوره ومقتطفات من كلمته.

وحسب تقرير قناة ايران انترنشنال، فقد احتفلت صحيفة "كيهان" بهذه المناسبة بطريقتها الخاصة ونشرت صورة متخيلة لوجود علي خامنئي في القدس، وحلم الانتصار على الصهيونية. واللافت في هذه الرسمة التصويرية عدم وجود حسن نصر الله أو قادة آخرين من "حركة المقاومة".

ويبدو أن "يوم القدس" حل مكان كورونا، لأن المرشد الإيراني اعتبر أن إسرائيل أكثر خطورة من فيروس كورونا.

أزمة كورونا

من جهة أخرى، وبينما تشهد إيران ارتفاعًا في عدد الإصابات بحالات كورونا في المحافظات الجنوبية والغربية للبلاد، أشارت التقارير إلى عودة السفر، وسجلت شرطة المرور ازدحامًا في مخارج العاصمة. ومع ذلك، لم تحذر أغلب الصحف من مخاطر كورونا والسفر.

لكن صحيفة "البيئة" عنونت: "سياحة كورونا في إيران خلال عطلة عيد الفطر". ورفض الصحافي المخضرم، هوشنك أعلم، في صحيفة "مستقل" نظرية المؤامرة الكورونية، ونقل عن رئيس تحرير مجلة "آزما" قوله: "كورونا ليست مؤامرة القوى العظمى".

وعلى مدار اليومين الماضيين، كانت الطرق المؤدية إلى شمال البلاد مزدحمة بالمسافرين، ولم يتم فرض قيود على السفر، ومددت الحكومة عطلة عيد الفطر يومين مما يسمح للناس بالسفر لمدة أسبوع، فيما طلبت وزارة الصحة من الناس عدم السفر خلال العطلة، وحذرت من أنه حتى السفر إلى المناطق البيضاء أمر خطير.

منح الجنسية

وفي موضوع آخر، تمت الموافقة، أخيرًا وبعد عام، على قرار منح الجنسية الإيرانية لأبناء الإيرانيات اللواتي تزوجن من أجنبي. وقد نشرت صحيفة "همدلي" تقريرًا عن "نهاية أزمة بدون هوية الأمهات".

يذكر أن قضية منح الجنسية الإيرانية لأبناء الإيرانيات أثيرت منذ أكثر عقد، لكن غالبية البرلمانيين عارضوا الفكرة، معتبرين أنها وسيلة لتشجيع الهجرة إلى إيران من خلال الزواج من فتيات إيرانيات.

ووفقا لصحيفة "همدلي"، فإن القانون لا يعالج مشاكل جميع النساء اللواتي تزوجن من أجانب، لأن مجموعة من هؤلاء النساء لم يقمن بتسجيل زواجهن في البلاد، لأنهن لم يكن لديهن الوثائق اللازمة لتسجيل الزواج، بما في ذلك إثبات أن الزوج مسلم.

وفي مقابلة مع صحيفة "إيران"، قالت معصومة ابتكار، نائبة الرئيس لشؤون المرأة والأسرة، إن العدد الرسمي للأطفال فاقدي الجنسية الناتج عن زواج الإيرانيات من أجانب يتراوح بين 30 ألفا إلى 50 ألفا، فيما تتحدث بعض المصادر عن 200 ألف حالة.

ناقلات البنزين

وفي سياق آخر، اهتمت الصحف بمتابعة موضوع ناقلات البنزين الإيرانية في بحر الكاريبي؟ كما نشرت الصحف الإيرانية شكر الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، على إرسال ناقلات النفط وتعهده بمرافقتها.

ويقال إنه خلال 10 إلى 12 يومًا، ستصل الناقلات الإيرانية إلى شواطئ فنزويلا، وكتبت "آفتاب يزد"، تحت عنوان "12 يومًا حساسًا"، حول العواقب القانونية والسياسية لهذا الحادث على إيران.

العواقب الاقتصادية لتراجع النمو السكاني

للمرة الأولى انخفض معدل المواليد في إيران إلى أقل من واحد في المائة، الأمر الذي سيجعل إيران على الأرجح أكثر دولة مسنة في المنطقة بعد خمسين عامًا.

وفي حين يبلغ عدد سكان إيران الآن 83 مليون نسمة، تسأل الصحيفة عما إذا كانت الموارد المتاحة للبلاد توفر ما يكفي لهؤلاء السكان. والإجابة هي أن إدارة 83 مليون إيراني لا يمكن تحقيقها إلا من خلال التعدي على الموارد النفطية والموارد الطبيعية المخصصة للأجيال القادمة.

ووفقًا لتقرير "اقتصاد بويا"، فإن من بين أسباب انخفاض عدد السكان هجرة النخب والرأسماليين. والسبب الآخر هو تقلص دخل الأسرة. وبحسب أحد أعضاء اللجنة الاقتصادية في البرلمان، فإن خط الفقر في مجتمعنا يبلغ حاليًا 9 ملايين تومان، مما جعل الوضع أكثر صعوبة لطبقة الموظفين ناهيك عن الطبقة العاملة.

عناوين أخرى:-

آرمان_ملي:
-  ظريف: الشعب الفلسطيني من حقه الاستفتاء على مصيره.
-  ترامب وصل إلى طريق مسدود مع العقوبات على إيران.

آفتاب:
-  الجيش الفنزويلي يحمي سفن البنزين الإيرانية المتجهة لبلاده، ومادور يشكر إيران بالفارسية.
-  محافظ طهران السابق ذي الاتجاه المحافظ في طريقه لرئاسة البرلمان.

افكار:
-  مجلس صيانة الدستور يطالب بتعطيل قانون حذف أصفار من العملة الوطنية واعتبار التومان العملة الرسمية.
-  وزير النفط اﻹيراني: لدينا خطة لكسر العقوبات لكن الأسعار انخفضت بعد كورونا لأقل من الثلث.

حمايت:
-  عودة فتح الأماكن الدينية بعد عيد الفطر.
-  خامنئي يطالب بخلع فيروس الصهيونية.

ايران_انترنشنال:
-  القوات المسلحة الإيرانية تهدد واشنطن برد حاسم إزاء أي خطأ ضد طهران.
-  قوات أفغانية تعتقل مسؤولاً عسكريًا من طالبان بعد خروجه من سيارة للحرس الثوري الإيراني.

ايران_امروز:
-  بومبيو: ظريف وخامنئي يكرران رغبة هتلر حول الإبادة الجماعية.
-  وزير الدفاع الإيراني:  مشغل نظام الدفاعات الجوية سبب إسقاط الطائرة الأوكرانية.


اضف تعليق