ترامب والصين

الصين تتهم الولايات المتحدة بجرها إلى حرب باردة


٢٥ مايو ٢٠٢٠

رؤية 

بكين - اتهمت الصين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بجرّها إلى "حرب باردة" جديدة، وسط أزمة جائجة كوفيد-19 التي أرخت بظلالها على احتفال المسلمين بعيد الفطر.

وحذّر وزير الخارجية الصيني وانغ يي الأحد من أن الصين والولايات المتحدة اللتين تتواجهان أساسًا في حرب تجارية، على "حافة حرب باردة جديدة"، حسبما أفاد موقع "يورو نيوز"

وقال الوزير: "إلى جانب الدمار الناجم عن فيروس كورونا المستجد، ينتشر فيروس سياسي في الولايات المتحدة". وأضاف: "يستغل هذا الفيروس السياسي كافة الفرص لمهاجمة الصين والإساءة لسمعتها".

وأبلِغ وزير الخارجية الصيني عن أولى الإصابات بكوفيد-19 في ديسمبر في مدينة ووهان الصينية. وانتشر الفيروس بعد ذلك في أنحاء العالم كافة، فأصاب 5.3 ملايين شخص وأودى بحياة أكثر من 342 ألف شخص.

ويتهم ترامب السلطات الصينية بأنها تأخرت في تشارك المعطيات المهمة بشأن خطورة الفيروس، وبأنها لم ترغب في الكشف عن مصدره. وتضغط واشنطن من أجل فتح تحقيق دولي بالخصوص.

ورداً على ذلك، كررت الصين الأحد أنها "منفتحة" على تعاون دولي لتحديد مصدر الفيروس، على أن يكون التحقيق خاليًا من أي "تدخل سياسي" وأن "تقوده منظمة الصحة العالمية".

الوفيات تقترب من عتبة المئة ألف في الولايات المتحدة، الدولة التي سجّلت أكبر عدد من الإصابات (أكثر من 1.62 مليون) وأكبر عدد من الوفيات في العالم (97087 وفاة على الأقل)، كانت الأعلام لا تزال منكسة الأحد تكريمًا للضحايا.





اضف تعليق