ريان إير

ريان إير الأيرلندية تنتقد خطة الحكومة الألمانية لإنقاذ منافستها لوفتهانزا


٢٦ مايو ٢٠٢٠

رؤية

دبلن- هاجمت شركة الطيران منخفض التكاليف الأيرلندية ريان إير، اليوم الثلاثاء، خطة الحكومة الألمانية لإنقاذ شركة الطيران لوفتهانزا قائلة إنها "تشوه المنافسة" مع شركات الطيران الأخرى في مختلف أنحاء أوروبا.

جاءت انتقادات ريان أير، بعد يوم واحد من اتفاق الحكومة الألمانية وشركة الطيران الألمانية لوفتهانزا على اتفاق لمساعدة الأخيرة بنحو 9 مليارات يورو ما يعادل 9.8 مليار دولار تقريباً، وفقا لوكالة "د ب أ".

ويحتاج الاتفاق على موافقة مجلس الإشراف على لوفتهانزا وموافقة المفوضية الأوروبية المعنية بمراقبة الدعم الحكومي للشركات وحماية المنافسة في دول الاتحاد الأوروبي.

ويعتبر وضع حوالي 138 ألف عامل في لوفتهانزا والشركات التابعة لها مثل أوستريان ايرلاينز وشركة الطيران البلجيكية جزءا رئيسيا من الاتفاق.

وقالت ريان أير إن الدعم الحكومي سيؤدي إلى "تعزيز قوة القبضة الاحتكارية لشركة لوفتهانزا على سوق النقل الجوي الألمانية".

وقال ميشيل أوليري الرئيس التنفيذي لشركة ريان أير إن الأمر "مثير للسخرية بشدة لأن الحكومة الألمانية التي تعطي دول الاتحاد الأوروبي الأخرى باستمرار دروسا في احترام قواعد الاتحاد الأوروبي، لا تجد أي صعوبة في كسر قواعد الدعم الحكومي عندما تعلق الأمر بشركة لوفتهانزا".

وأضاف أن ريان أير ستقيم دعوى قضائية ضد هذه الخطوة باعتبارها أحدث مثال على الدعم الحكومي غير المشروع للوفتهانزا.

من ناحيته قال متحدث باسم المفوضية الأوروبية إن ألمانيا لم تبلغ  المفوضية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي  بخطة إنقاذ لوفهانزا رسمياً، رفضا التعليق على موقف ريان أير أو خطة الإنقاذ بشكل محدد.

وقالت اريانا بوديستا المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية إعادة رسملة الشركات بأكثر من 250 مليون يورو تخضع بشكل عام لشروط أشد صرامة من أشكال الدعم الحكومي الأخرى.

في المقابل قال ماركوس سويدر رئيس وزراء وولاية بافاريا الألمانية إنه لا يجب تقديم تنازلات كبيرة في خطة إنقاذ لوفتهانزا من أجل الحصول على موافقة المفوضية الأوروبية.


اضف تعليق