أحد مساجد الأردن

الأردن.. إجراءات مشددة لفتح المساجد الجمعة


٣١ مايو ٢٠٢٠

رؤية – علاء الدين فايق

عمّان - ارتفعت الحصيلة الإجمالية لعدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في الأردن، اليوم الأحد، إلى 739 حالة، بعد تسجيل 5 إصابات جديدة، في وقت أصدرت فيه وزارة الأوقاف تعليمات مشددة للتحضير لصلاة الجمعة المقبلة وفتح المساجد.

ومن بين الإصابات الجديدة، (3) حالات لسائقي شاحنات قادمين عبر حدود العمري، أحدهم أردني، و(2) غير أردنيَّين وحالتان لأردنيَّين قادمَين من خارج المملكة (المملكة العربيّة السعوديّة وبريطانيا).

وفيما يتعلق بالإجراءات الجديدة لمواجهة كورونا، قالت الحكومة في موجز إعلامي حصلت "رؤية" على نسخة منه، قررت الحكومة استثناء تنقّل المحامين بين المحافظات من نظام (الفردي والزوجي)، وذلك بسبب طبيعة عملهم، ولتمكينهم من الوصول إلى المحاكم ومتابعة سير إجراءات التقاضي.

كما تضمّن القرار أيضاً تمديد ساعات عمل مكاتب المحاماة لتصبح ما بين الساعة الثامنة صباحاً وحتّى السابعة مساء.

ودعت الحكومة، جميع المواطنين لاستخدام تطبيق (أمان)، نظراً لأهميّته في التحذير من مخالطة الأشخاص المصابين بكورونا، وفي ظلّ السماح لغالبيّة القطاعات بالعمل.

من جانبه، أعلن وزير الأوقاف محمد الخلايلة، إيقاف جمع التبرعات في المساجد والاستعاضة بالتبرع من خلال الحسابات البنكية لحين انتهاء الوباء.

وعمم الوزير على مديري الأوقاف في جميع محافظات المملكة الإجراءات والتعليمات الواجب الالتزام بها عقب قرار فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة المقبلة.

وأكد وزير الأوقاف في تعميمه الصادر اليوم الأحد وحصلت "رؤية" على نسخة منه، ضرورة إجراء عملية تعقيم وتنظيف لجميع المساجد قبل فتحها، وتوفير وسائل التطهير في جميع المساجد وعلى مرأى من المصلين.

وشدد على التزام جميع المصلين والعاملين في المسجد بوضع الكمامات والقفازات قبل الدخول للمساجد، فضلا عن إقامة الصلاة في المساجد وساحاتها بالإضافة للساحات العامة، مع ضمان التباعد الجسدي بين المصلين.

وأشار في تعميمه إلى أنه يجب وضع علامات داخل المسجد تحدد مكان وقوف المصلين لضمان التباعد مع الحرص على ترك مسافات مناسبة بين المصلين وتباعد الصفوف وتطبيق ذلك في جميع الصلوات، بما فيها صلاة الجنازة.

ودعا إلى ضرورة المحافظة على التباعد الجسدي بين المصلين والالتزام بعدم المصافحة والتقبيل، إلى جانب إلزام كل مصل أوعامل بالمسجد بإحضار سجادة صلاة خاصة فيه.

وأشار إلى أهمية فتح المسجد قبل الأذان بوقت كاف وإغلاقه بعد الانتهاء من الصلاة، وعدم تشغيل المكيفات والمراوح، وفتح النوافذ والأبواب من بداية فتح المسجد لغاية مغادرة المصلين وإغلاقه.

ودعا إلى رفع المصاحف والكتب من أمام المصلين حتى انتهاء الوباء بشكل نهائي، والاستعاضة عن ذلك بالقراءة من خلال الهواتف الذكية الخاصة بالمصلين.

وفيما يخص ثلاجات المياه داخل المساجد بين الخلايلة ضرورة إغلاقها وعدم السماح بتوزيع الطعام والشراب داخل المساجد.

في سياق متصل، قام مجلس رؤساء الكنائس اليوم بتعميم التدابير الاحترازيّة والوقائيّة لجميع الكنائس في المملكة، تماشياً مع قرار فتح الكنائس بدءاً من يوم الأحد الموافق للسابع من شهر حزيران 2020م.



الكلمات الدلالية الأردن

اضف تعليق