العراق - أرشيفية

العراق يعتزم التفاوض مع "دول الجوار" بشأن الموارد المائية


٠١ يونيو ٢٠٢٠

رؤية 

بغداد - تعتزم وزارة الموارد المائية العراقية، التفاوض مع دول الجوار بشأن إدارة الموارد المائية، إذ وضعت خطة بتامين المياه لزراعة محصول الأرز.

وأعلنت الوزارة في بيان نشرته "السومرية نيوز": أن" وزيرها مهدي رشيد الحمداني ناقش مع عدد من مدراء الوزارة عملية تفعيل التفاوض مع دول الجوار للوصول الى تفاهمات بشأن أدارة الموارد المائية في ضوء المتغيرات التي حدثت مع دول الجوار وفي مقدمتها أملاء سد أليسو من قبل الجارة تركيا وأسلوب تشغيل السد".

وأضاف البيان أنه تم "مناقشة التوجيه بإعداد دراسة للجدوى الاقتصادية لاستثمار المياه الجوفية في الصحراء الغربية وتحديث الدراسة الاستراتيجية لموارد المياه والتربة المعدة لغاية عام 2035 كونها خارطة طريق لرسم سياسة الوزارة".

وأشارت إلى أن "المناقشات شملت أيضًا الخطة الزراعية الصيفية والتزام الوزارة بتأمين المياه لزراعة محصول الأرز لكافة المساحات التي تم الاتفاق عليها وبالتنسيق مع وزارة الزراعة، إضافة إلى التزاماتها بتأمين الرية الأولى لمحصول الحنطة".

ويحصل العراق على معظم المياه الواردة إليه من دول الجوار تركيا وإيران فيما قامت هذه الدول ببناء سدود على هذه الأنهر مما قلل هذه الواردات بشكل كبير.

في سياق متصل فاقمت أزمة فيروس كورونا من مشكلة المياه في الأردن، حيث زاد الطلب على المياه في ظل الأزمة بنسبة تجاوزت الأربعين في المئة، ويقول المعنيون: إن العجز المائي ارتفع بسبب الحظر والإجراءات الوقائية، بحسب "سكاي نيوز".


الكلمات الدلالية الموارد المائية العراق

اضف تعليق