بالفيديو.. نائب بـ"العموم البريطاني"عن اختيار "كرمان" في مجلس فيسبوك: يشجع على التطرف


٠١ يونيو ٢٠٢٠

رؤية - محمد عبدالله

لندن - قال النائب في مجلس العموم البريطاني إيان بيزلي،  إن قرار شركة فيسبوك، بتعيين الناشطة اليمنية الإخوانية توكل كرمان في مجلس إدارتها للرقابة على المحتوى "أمر لا يُصدق".

وأصاف بيزلي في مقابلة على قناة "سكاي نيوز عربية" مساء الإثنين، أن هذا  القرار من شأنه أن يشجع على التطرف، معربا عن قلقه بشأن استقلالية الإعلام الذي يجب أن يكون حرا ولا يخضع للمراقبة. 

وحول حيثيات هذا التعيين، قال عضو مجلس العموم البريطاني "هناك قلق من تعيين كرمان نظرا لسمعتها وصلتها بجماعة الإخوان الإرهابية خاصة وأنها لم تبعد نفسها عن هذه الجماعة وبالتالي هذا الاختيار يضر بسمعة فيسبوك". ولفت بيزلي إلى صلات كرمان القوية بقيادات الجماعة الإرهابية في بريطانيا .

وعن رسالة التنديد التي أرسلها النائب البريطاني لـ"فيسبوك" على هذا الاختيار، علق قائلاً:" للأسف لم يردو". مضيفا أنه لا ينبغي تعيين أشخاص يرتبطون بأحزاب سياسية لمراقبة الصحافة الحرة، لا سيما إذا كانوا أشخاصا غير جديرين بهذه المهمة وهو ما يثير التحفظ بشأن مصداقية واستقلالية "فيسبوك".

وكشف النائب البريطاني عن الخطوات التي اتخذها لمجابهة هذه الخطوة من إدارة الفيسبوك، لافتا إلى أنه تحدث للجنة الشؤون الخارجية في لندن وطالبها بضغوط على فيسبوك للرد على اختيارها "كرمان" ضمن هيئتها لمراقبة المحتوى.

وتحدث بيزلي أيضا عن اتصالات بسيناتور فرنسي وآخرين نافذين بالسلك القضائي فضلا عن بعض السياسيين الأمريكيين لأن فيسبوك منصة دولية ولها تأثير كبير وهناك أشخاص لا يمكن السماح لهم بتكميم الأفواه لا سيما تلك التي تطال جماعة الإخوان على منصات التواصل الاجتماعي، وهو ما يحتم وجود هيئة قوية لمراقبة الهيئة التي أقامها فيسبوك مؤكدا أنها لن تتمتع بأي استقلالية.


اضف تعليق