قائد القوات الأمريكية بالشرق الأوسط: مقتل سليماني ردع إيران بشكل كبير

أسماء حمدي

رؤية

واشنطن – أدى مقتل القيادي في الحرس الثوري الإيراني الإرهابي قاسم سليماني في ضربة جوية أمريكية في يناير الماضي، في بغداد لتراجع نفوذ إيران ونشاط ميليشياتها الإرهابية في العراق ضد المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط.

وأكد قائد القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط، كينيث مكينزي، أن “هناك تراجعاً ملحوظاً في عمليات إيران الإرهابية المباشرة وغير المباشرة ضد المصالح الأمريكية في المنطقة”، وأشار مكينزي، إلى أن “مقتل سليماني أنذر إيران وجعلها تفكر مرتين قبل شن أي عملية ضد مصالحنا”، وفقاً لما ذكره موقع “فويس أوف أمريكا” اليوم الخميس.

واقتصر الرد الإيراني بعد مقتل سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، على قصف قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق، أسفر عن إصابة أكثر من 100 جندي أمريكي بآلام في الرأس، دون سقوط قتلى.

ويؤكد المسؤول الأمريكي، أن “إيران أمضت سنيناً طويلة تبحث عن خط أحمر أمريكي، وعندما وجدته ردت الولايات المتحدة بقوة، وأطاحت بواحد من أهم قيادي طهران، قاسم سليماني”، بحسب موقع “24” الإخباري.

من جهتها، أكدت مديرة مبادرة مستقبل إيران في المجلس الأطلسي، باربرا سلافين، أنها لا تعتقد أن “مقتل سليماني ردع إيران بشكل حاسم”.

وأضافت سلافين “كانت هناك حوادث لاحقة، وفي مارس قتلت صواريخ ميليشيا عراقية تدعمها إيران عسكريين أمريكيين، وبريطاني. كما استخدم الإيرانيون زوارقهم الصغيرة لمضايقة السفن البحرية الأمريكية في أبريل الماضي، دون أي رد أمريكي واضح”.

ربما يعجبك أيضا