سد النهضة

بشأن سد النهضة.. اتفاق مصري إثيوبي سوداني في غضون أسبوعين إلى ثلاثة


٢٧ يونيو ٢٠٢٠

رؤية

أديس أبابا - قال وزير المياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي، اليوم السبت إنه "سيكون هناك اتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان فيما يتعلق بملء سد النهضة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع".

وقال بيكيلي: في تغريد له: "تم التوصل إلى إجماع لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية سد النهضة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع"، وذلك حسب وكالة "رويترز".

جاء ذلك بعد يوم واحد من قمة افتراضية لزعماء الدول الثلاث ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، الذي يرأس الاتحاد الأفريقي، وتوافق الاتحاد الأفريقي في القمة على تشكيل لجنة حكومية بهدف بلورة اتفاق نهائي ملزم بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وكان آبي أحمد علي، رئيس الوزراء الإثيوبي، قد ثمن مساء أمس الجمعة، نتائج اجتماعه عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، مع الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء السودان، عبدالله حمدوك، بشأن قضية سد النهضة.

وقال آبي أحمد، في تغريدة عبر "تويتر": "محادثات مثمرة للحلول الأفريقية بشأن ملف سد النهضة مع مصر والسودان ومكتب جمعية الاتحاد الأفريقي".

وأضاف أن "الاتحاد الأفريقي هو الساحة المناسبة للحوار بشأن القضايا الأفريقية المهمة".

ومن جانبه قال بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في مصر، أن أجواء القمة الإفريقية المصغرة لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي التي عقدت لمناقشة قضية سد النهضة النهضة اليوم بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، كانت إيجابية وبناءة للغاية.


اضف تعليق