الجامعة العربية تكشف خيارات مصر حال فشل مفاوضات سد النهضة.. فيديو


٢٨ يونيو ٢٠٢٠

رؤية

القاهرة - كشف المندوب الدائم لجامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة، ماجد عبدالفتاح، عن "الخيارات المتاحة أمام مصر حال فشلت مفاوضات سد النهضة مع الجانب الإثيوبي مجددًا".

وقال عبدالفتاح -في تصريحات تليفزيونية، مع الإعلامية لميس الحديدي، خلال برنامج "القاهرة الآن، المذاع على فضائية "الحدث"- إنه "في حال عدم نجاح المفاوضات التي دعا لها الاتحاد الأفريقي، تستطيع مصر التقدم بمشروع قرار إلى مجلس الأمن لإحاطته علمًا بفشل الاتفاق حول قواعد ملء سد النهضة".

وأكد مندوب الجامعة الدائم على أن "الحكومة المصرية يمكنها التقدم بمشروع قرار للمجلس في أي وقت"، مضيفًا أن "مصر لديها العديد من الخيارات التصعيدية بشأن أزمة سد النهضة".

وأوضح عبدالفتاح أنه "يمكن لمصر التقدم بمشروع قرار خلال جلسة مجلس الأمن المقرر عقدها الاثنين المقبل، أو يمكنها الانتظار حتى انتهاء المفاوضات الأفريقية من باب إبداء حسن النية مع توجه جنوب أفريقيا بفتح باب المفاوضات مجددًا".

وأكد على أن "الجهود الإقليمية لا تمنع مجلس الأمن من التدخل لمنع الإضرار بحالة السلم والأمن الدوليين"، منوهًا بأن الخيار حاليًا في أيدي مصر والسودان.

وأشار إلى أن "الجامعة العربية مستمرة في تقديم الدعم الكامل لمصر والسودان من أجل التوصل إلى اتفاق يضمن عدم الإضرار بمصالحهما، خاصة أن الدول الأعضاء في مجلس الأمن لديهم مشاكل بسبب المياه إذ عبروا عن دعمهم لمطالب مصر والسودان بشأن الاتفاق على قواعد ملء سد النهضة".



اضف تعليق