سد النهضة الإثيوبي

تطورات أزمة سد النهضة الإثيوبي.. عنوان يتصدر الصحف المصرية


٢٨ يونيو ٢٠٢٠

إعداد: عاطف عبداللطيف

أفردت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأحد، مساحة واسعة لعدد من القضايا والموضوعات الهامة في صدارة صفحاتها الأولى على رأسها: مساجد مصر تودع "صلوا في بيوتكم"، وتفتح أبوابها أمام المصلين، فضلًا عن آخر مستجدات فيروس كورونا.

كما اهتمت الصحف بقضايا محورية مثل تطورات أزمة سد النهضة الإثيوبي وعودة المفاوضات الخاصة بالملء والتشغيل، واستمرار امتحانات الثانوية العامة والثانوية الأزهرية، وجاءت العناوين على النحو التالي..

صحيفة الوفد

- دعم فرنسي وأمريكي لموقف مصر في مفاوضات سد النهضة أمام مجلس الأمن.

- 3.5 مليار جنيه تعويضات للمتضررين من المواجهات الأمنية في سيناء.

- تنفيذ حكم الإعدام في الإرهابي الليبي مرتكب مذبحة الواحات.

- محافظ سوهاج: إزالة برج جرجا المخالف.. صاحب العقار نقل الملكية لمستشار طلبًا للحماية.

صحيفة اليوم السابع

- الرئيس يشارك في قمة مصغرة لرؤساء الدول الأعضاء برئاسة الاتحاد الأفريقي.. ويؤكد: مصر لديها رغبة صادقة في التوصل إلى اتفاق عادل بشأن سد النهضة.. سامح شكري: لا تأثير على جلسة مجلس الأمن غدًا.. ووزير المياه الإثيوبي: اتفاق ثلاثي في غضون أسبوعين إلى ثلاثة.

- عودة الحياة بالإجراءات الاحترازية بعد 100 يوم من الإغلاق.. مساجد مصر تودع "صلوا في بيوتكم" وتفتح أبوابها.

- المصلون يلتزمون بارتداء الكمامات وإحضار المصليات الشخصية والتباعد.. وزير الأوقاف: سعيد بوعي المصلين وفتح المساجد يزيد الوعي بالإجراءات الوقائية.. وشاب قبطي يوزع الورود على المصلين ببني سويف.

- البابا تواضروس: تأجيل فتح الكنائس بالقاهرة والإسكندرية لمدة أسبوعين.. 1400 مطعم سياحي في جميع المحافظات تفتح أبوابها للزوار تحت رقابة صارمة.

- لجان تفتيش من "السياحة" و"الصحة" للتأكد من الالتزام بتطبيق ضوابط التشغيل.. و"الغرفة": لا تهاون مع المخالفين وسحب الترخيص أبرز العقوبات.

- أقوى مراجعات الثانوية العامة في مادة الأحياء.

- 30 يونيو ثورة إنقاذ مصر.. مصر تحقق "العلامة الكاملة" في ملفات الخارج.. استعادة الدور الأفريقي وخلق رأي عام عالمي داعم في أزمة السد الإثيوبي والملف الليبي نقطة تحول.. انتشال الاقتصاد من كبوته بفضل برنامج الإصلاح.. أزالت حاجز الخوف لدى المستثمرين الأجانب واستعادت السياحة عافيتها.

- طلاب الثانوية "علمي رياضيات" يؤدون امتحان الديناميكا اليوم.. رئيس الامتحانات يناقش مع مقدري درجات اللغة الأولى وضع نموذج مرن لبدء تصحيح العينة.

- انطلاق التشغيل التجريبي لمنظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية.. "المالية": استجابة الشركات للمشاركة في التشغيل يعكس وعيها لفوائد المنظومة.

- 3.5 مليار جنيه خلال الـ5 السنوات الماضية لتعويض المتضررين من المواجهات الأمنية في شمال سيناء.. مدبولي: مستمرون في تقديم كل أوجه الدعم والمساعدة للمواطنين بالمحافظة في مختلف المجالات.

- سلامًا لأرواح الشهداء.. إعدام الإرهابي عبدالرحيم المسماري شنقًا.. قائمة جرائم الإرهابي تضم الانضمام لتنظيم مسلح بدولة ليبيا.. والترصد والمشاركة في قتل 16 ضابط شرطة في "الواحات البحرية".. واحتجاز النقيب "الحايس" بهدف استبداله بأحد التكفيريين.

صحيفة الوطن

- أول يوم "تباعد" بدون "حظر".

- فرحة بعودة الصلاة في المساجد.. والأوقاف: المخالفات صفر ولم نتلق شكاوى وندرس السماح بالجنازة.

- عودة مفاوضات سد النهضة.. وأديس أبابا: اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا خلال 3 أسابيع.. شكري: على مجلس الأمن الاهتمام بالأزمة حتى لا تتفاقم.. ولجنة الخبراء ستنتهي إلى صيغة ملزمة للملء والتشغيل.



اضف تعليق