هاشالو هونديسا

أديس أبابا.. احتجاجات وانفجارات واختطاف جثمان الفنان الإثيوبي القتيل


٣٠ يونيو ٢٠٢٠

رؤية

أديس أبابا- أعلن مفوض الشرطة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم الثلاثاء، مقتل وإصابة أشخاص في ثلاثة انفجارات بالعاصمة الإثيوبية خلال الاحتجاجات الأخيرة. 

واندلعت مظاهرات احتجاجية في أديس أبابا للتعبير عن الغضب بعد مقتل الفنان الإثيوبي الشهير هاتشالو هونديسا بعد تعرضه لإطلاق نار منتصف ليل أمس في ضاحية مجمع جالان السكني جنوب العاصمة.

وقال المفوض إنديشو تاسيو "قُتل بعض المتورطين في زرع قنبلة علاوة على مدنيين أبرياء".

ولم يقدم المفوض تفاصيل أخرى عن التفجيرات لكنه أوضح أن ضابطا قتل أيضا في العاصمة خلال أزمة مع حراس شخصية إعلامية شهيرة مضيفا أنه جرى احتجازه إثر ذلك.

وأضاف إنديشو تاسيو، إنه تم القبض على 35 شخصا بينهم الناشط الأورومي جوهر محمد على خلفية اختطاف جثمان الفنان القتيل هاتشالو هونديسا .

وأكد أنه تم اختطاف الجثمان خلال نقله للدفن ووضعه المحتجين بمقر الحزب الحاكم احتجاجا على مقتله.

وفور سماع نبأ وفاة الفنان الإثيوبي قام محبوه بإغلاق تام لمداخل العاصمة أديس أبابا التي شهدت مظاهرات ووضع الحواجز وحرق الإطارات على الطرق الرئيسة تعبيرا عن الغضب.

ولم يعرف على الفور الدوافع وراء مقتل الفنان الإثيوبي الذي ينحدر من قومية الأورومو.

وأعرب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في بيان عن إدانته للحادث، قائلا: "لقد فقدنا حياة ثمينة، نحن نتطلع إلى تحقيق الشرطة الكامل في هذا العمل الوحشي".

وخلال الفترة القليلة الماضية شهدت إثيوبيا عمليات اغتيال و محاولات عديدة استهدفت كبار المسؤولين في الحكومة وشخصيات بارزة.
 


اضف تعليق