أدوية - أرشيفية

خبراء: فعالية دواء "أبلدين" الإسباني أعلى 80 مرة من ريديميسفير


٠٣ يوليه ٢٠٢٠

رؤية

مدريد - أكد عدد من الخبراء الصحيين لقناة "أر تي في " الإسبانية إن دواء أبلدين الذي انتجته شركة "فارما مار" الإسبانية ضد فيروس كورونا، أعلى 80 مرة من فعالية دواء ريديميسفير، المضاد للفيروسات الوحيد الذي أظهر حتى الآن بعض الفعالية ضد الأمراض والفيروسات الجديدة، وأشار الخبراء إلى أن دواء أبلدين Aplidin هو دواء تم تطويره في البداية لعلاج الأورام ، على الرغم من أنه بسبب خصائصه الآلية فقد تم تغيير موضعه لعلاج فيروس كورونا.

وقال الخبراء للقناة إن دواء أبلدين تم إجراء تجربته وأظهر نشاطا مضادا للفيروسات بين 2400 و2800 مرة أكبر من دواء ريديميسفير، في النموذج الحيواني، أما في البشر فنشاطه يفوق ريدميسفير بـ80 مرة، وفقا لموقع "اليوم السابع".

وكانت مديرة وكالة الأدوية الإسبانية (AEM)، ماريا خيسوس لاماس، أكدت أن إسبانيا لديها "مخزون" كافٍ من رديميسفير، وهو مضاد للفيروسات أظهر فعالية كبيرة فى علاج مصابي فيروس كورونا.

وأشارت لاماس في تصريحات لقناة "سير" الإسبانية، إلى أن الولايات المتحدة استحوذت عمليا على جميع ريدميسفير المتاح في الأسواق، ولكننا لدينا كميات كافية منه لأننا نرى أنه الدواء الأنسب من البداية".

وأوضحت لاماس أن المشتريات المتفق عليها من قبل ما زالت صالحة، كما أن المخزون الذي لدينا سيكون كافيا حتى الخريف لحين زيادة إنتاج الدواء مرة آخرى، بعد سحب الولايات المتحدة الكمية من الأسواق، وبالتالي يمكننا أن نكفي حالات الاصابة مثل التي وقعت في مارس أو أبريل الماضي، ولكن هذا غير متوقع لأن أعداد الاصابات انخفضت كثيرا في الوقت الحالي، وهو ما يجعلنا نشعر بالاطمئنان".

وأضافت لاماس "نحن نعمل بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي، وستكون هناك عملية شراء مركزية للاتحاد نفسه، ولم يكن مفاجئا ما حدث مع الولايات المتحدة، ولهذا فإن التكتل الأوروبي يعمل الآن على إنشاء مجموعة شراء متقدمة حتى لا تكرر الولايات المتحدة الامريكية فعلتها التي جرت مع ريدميسفير مرة آخرى مع أي لقاح يتم إنتاجه، فالصحة العامة لا تعرف الحدود، ولهذا فإننا جميعا قبلنا المشاركة العادلة كمبدأ".
 


اضف تعليق