عبدالرحمن ورسمي - ارشيفية

حزب "وجدر" الصومالي المعارض: قطر تتعامل مع حكومتنا كمنظمة غير حكومية


٠٨ يوليه ٢٠٢٠

رؤية 

مقديشو - صرح عبدالرحمن ورسمي زعيم حزب "وجدر" السياسي المعارض، الأربعاء، بأن قطر تتعامل مع الحكومة الصومالية كمنظمة غير حكومية.

وانتقد ورسمي - خلال مقابلة  قناة "شبيلي"- السياسية الخارجية الصومالية، موضحا أن الحكومة الحالية أصبحت أداة تستخدمها قطر لإلحاق الضرر بالدول الأخرى، هذا نقلا عن موقع "الصومال الجديد".

وأوضح أن الدوحة معروفة بالتعامل مع التنظيمات مثل طالبان وحماس وجماعة الإخوان لا مع الحكومات، مضيفا أن قطر ساعدت الحكومة الصومالية الحالية على تخريب السياسية الداخلية، فالمال القطري هو الذي استخدم كرشاوى للإطاحة برئيس مجلس الشعب السابق محمد شيخ عثمان جواري وبعض رؤساء الولايات الإقليمية.

ودعا إلى الحفاظ على التحالفات الاستراتيجة للصومال، موضحا أن مصر والسعودية والإمارات هي الدول دأبت على تقديم الدعم الدبلوماسي والمالي والعسكري للصومال في أوقات الأزمات مثل حرب عام 1977 التي دارت بين الصومال وإثيوبيا، مستغربا تحفظ الحكومة الصومالية على قرار الجامعة الداعم لمصر في قضية سد النهضة.

على صعيد السياسة الداخلية، قال ورسمي: إن الحكومة الصومالية الحالية غيرت النهج السياسي المعمول به في البلاد في العقدين الماضيين والمبني على التقريب بين الصوماليين وحل الخلافات بتقديم التنازلات، مشيرا إلى أنها أظهرت سلوكها الدكتاتوري الذي كان السبب في انهيار الدولة الصومالية.




اضف تعليق