قوات الاحتلال الإسرائيلي

اعتقال 17 في الضفة ومستوطنون يقتحمون الأقصى


٠٩ يوليه ٢٠٢٠

رؤية

القدس المحتلة - واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، انتهاكاتها في الضفة الغربية المحتلة، حيث اندلعت مواجهات أصيب خلالها العشرات بالاختناق، فيما تواصلت عمليات الاقتحامات والاعتقالات، واعتداءت المستوطنين.

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حملة اعتقالات واسعة طالت 17 فلسطينيا من محافظات الضفة.

ففي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال، مواطنين من قرية بيت عنان، شمال غرب القدس المحتلة، واختطفت قوة إسرائيلية خاصة، الليلة الماضية، الفتى عمر أحمد خليل محمود من العيسوية من بلدة العيسوية، كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب رامي غيث من بلدة سلوان، عقب اعتداء مجموعة من المستوطنين عليه أثناء تواجده قرب حائط البراق في القدس.

وفي قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد الرحمن محمود حنيني (28 عاما)، بعد أن داهمت منزله في المدينة وفتشته.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة مواطنين، وهم: جمال الطويل من حي ام الشرايط، وحسين أبو كويك من مخيم الأمعري في البيرة، والطالبة في جامعة بيرزيت ربى عاصي، من بلدة بيتونيا غرب رام الله.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال شابين، كما داهمت قوات خاصة بلدة يطا جنوبا، وبلدة الشيوخ شمال غرب الخليل وفتشت عدة منازل، كما اعتقلت قوات الاحتلال شابين من البلدة القديمة من مدينة الخليل، وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، شابا اخر، اضافة الى اعتقال أربعة أسرى محررين من مدينة جنين وبلدة ميثلون.

أصدرت سلطات الاحتلال قرارات إبعاد وحبس منزلي بحق شبان من قرية العيساوية الواقعة شمالي شرق مدينة القدس المحتلة.

وأصدر ما يسمى بـ"قائد المنطقة الداخلية" في جيش الاحتلال قرارا عسكريا بفرض الحبس المنزلي لمدة أربعة شهور على الشبان؛ محمد عصمت عبيد، محمد أيمن عبيد، ويوسف علي الكسواني.

كما أصدر قرارًا بإبعاد الشاب أنور سامي عبيد عن شرق مدينة القدس المحتلة لمدة 4 شهور أيضًا.

وشمل القرار العسكري أيضًا عدم تواصل الشبان مع آخرين من بينهم أسرى في سجون الاحتلال.

وأوضحت مصادر من القرية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد عبيد من مركز “المسكوبية” بعدما استدعته مخابرات الاحتلال لاستلام أمر الحبس المنزلي.

يذكر أن هذه القرارات تأتي استكمالًا للحملة التي شنتها سلطات الاحتلال بحق شبان العيساوية منذ استشهاد الشاب محمد سمير عبيد برصاص قوات الاحتلال العام الماضي.

وكان ما يسمى بـ"القائد العسكري" قضى بفرض الحبس المنزلي الليلي على ثمانية شبان من العيساوية سابقًا.

سياسة الحبس المنزلي اتبعتها سلطات الاحتلال بحق شبان وأطفال القدس، فحرمت العشرات منهم من استكمال تعليمه، وجعلت من منازلهم سجنًا ومن ذويهم سجانين، ما يسبب لهم حالات نفسية واجتماعية.

وتقوم شرطة الاحتلال والمخابرات بعمل دوريات مستمرة ليلية أو في وضح النهار للتأكد من عدم خرق قرار الحبس المنزلي لشبان القدس.

أصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق، جراء استنشاقهم غاز مسيل للدموع، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في منطقة "باب الزاوية" بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وألقى المحتجون الفلسطينيون الحجارة والزجاجات الفارغة باتجاه الجنود الإسرائيليين المتواجدين على الحاجز العسكري المقام في تلك المنطقة.

وأطلق الجيش الإسرائيلي وابلا من قنابل الصوت والغاز باتجاه الشبان، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق، وتم علاجهم ميدانيا.

وشهدت الضفة الغربية خلال الأسابيع القليلة الماضية، فعاليات شعبية ورسمية رفضا لخطة الضم الإسرائيلية.

وتعتزم إسرائيل ضم منطقة غور الأردن وجميع المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة لسيادتها، وهو ما يعادل نحو 30 بالمئة من مساحة الضفة، وسط رفض عربي ودولي.

والأربعاء، قالت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية، نقلا عن مسؤول أمريكي لم تسمه، إن البيت الأبيض سيستأنف اليوم مشاوراته حول مخطط إسرائيل، ضم أراض فلسطينية بالضفة الغربية.

ووفق تقارير صحفية، يريد نتنياهو ضوءا أخضر من الولايات المتحدة الأمريكية، قبل الشروع في عملية الضم، التي خطط لها أن تبدأ في الأول من الشهر الجاري.

وتشترط الإدارة الأمريكية توافق نتنياهو وكل من وزيري الدفاع بيني غانتس والخارجية غابي أشكنازي قبل الشروع في عملية الضم، ولا تزال خلافات بينهم حول تفاصيل تلك العملية.

قاد المتطرف يهودا غليك، اليوم الخميس، اقتحاما لمستوطنين متطرفين لباحات المسجد الأقصى المبارك.

وأدى المستوطنون المقتحمون صلوات تلمودية عند باب المغاربة قبيل اقتحامهم المسجد الاقصى، وتجولوا في الساحات بمجموعات متعاقبة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

مستوطنون يعطبون اطارات 12 مركبة ويخطون شعارات عنصرية في اللبن الشرقية

اعطب مستوطنون، اليوم الخميس، اطارات 12 مركبة وخطوا شعارات عنصرية في اللبن الشرقية، جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطنين تسللوا الى الحارة التحتا في اللبن الشرقية، واعطبوا اطارات 12 مركبة باستخدام أداة خاصة، وخطوا شعارات عنصرية معادية على جدران بعض المنازل.


اضف تعليق