أرشيفية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس


٠٩ يوليه ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
منظومة مركزية موحدة لإصدار الوثائق الحكومية:
اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى مع أعضاء من الحكومة والمؤسسات الأمنية، وتناول استعراض الموقف الإنشائى لمشروع المجمع المتكامل لإصدار الوثائق المؤمنة، بالإضافة إلى الموقف التنفيذى لتأهيل الكوادر العاملة بالمشروع على كافة القدرات التكنولوجية وخطوط الإنتاج المختلفة بالمجمع، والتى ستتضمن إصدار مختلف الوثائق الحكومية من خلال منظومة موحدة، كالشهادات المؤمنة للمراحل التعليمية، ووثائق معاملات الأحوال المدنية بأنواعها، ووثائق الشهر العقارى، والعقود الحكومية النموذجية، وغيرها.

الدستور الأردنية:
الـرزاز: الملـك يعوّل عـلـى الاستـثمار وتحويل الأردن لنقطة جذب إقليميًا:
رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، خلال زيارته، إلى هيئة الاستثمار ولقائه مجموعة من المستثمرين المحليين والعرب: حجم الاستثمارات التي استقطبها الاردن خلال فترة جائحة كورونا والتي بلغت 52 استثمارا جديدا في قطاعات الصناعة والسياحة والصحة وتكنولوجيا المعلومات بحجم استثمار يصل الى 50 مليون دينار وتشغل نحو 1100 أردني تعكس الثقة بالأردن وباقتصاده. حجم الاقبال على سندات اليوروبوند التي اصدرها الاردن اخيرا بلغ  6 اضعاف حجم الاكتتاب وبفائدة أقل مما كنا نتوقع، وهي الفائدة ربما الأقل التي تحصل عليها الدولة. إن الملك عبدالله الثاني يعول على الاستثمار، ويركز دوما على أن هناك فرصة للأردن أن يصبح نقطة جذب على مستوى الاقليم لاستقطاب استثمارات تخدم البلد والمنطقة والعالم.

الأخبار اللبنانية:
بومبيو يرد على نصرالله:
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ركز على الفصل بين مواجهة الحزب وإبداء الاستعداد لمساعدة لبنان. فقال: "الولايات المتحدة ستساعد لبنان على الخروج من أزمته طالما أنه لا يتحول لبنان إلى دولة وكيلة لإيران". بين تصريح بومبيو وزيارة قائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي لبيروت، عاشت السياسة اللبنانية على وقع تحليل الخطاب والزيارة. أميركا لا تريد أن تخسر لبنان لصالح حزب الله، لكنها في الوقت عينه تريد أن تكون لها "حكومتها" في بيروت. حكومة سبق أن حددت مواصفاتها السفيرة دوروثي شيا، قبل أن يعلن بومبيو أمس رغبته في "دعم اللبنانيين لتأليف حكومة ناجحة"!

الأيام الليبية:
خمس نجوم تثمن إقرار مجلس الشيوخ إعادة تمويل البعثة العسكرية في ليبيا:
ثمنت حركة خمس نجوم الإيطالية تصويت مجلس الشيوخ الإيطالي لصالح إعادة تمويل البعثة العسكرية في ليبيا لتدريب ودعم حرس السواحل الليبي للتصدي للهجرة غير النظامية.
كما أكد الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن ضبط مشكلة تدفق المهاجرين إلى مالطا يبدأ بمعالجة الأزمة في ليبيا.

الشروق الجزائرية:
رئيس الجمهورية يدعو المؤسسات الدولية لمساعدة الدول الإفريقية:
دعا رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الأربعاء، منظمة الأمم المتحدة والمؤسسات المالية الدولية إلى دعم الدول النامية وخاصة في إفريقيا لمواجهة تبعات وباء كورونا. وذلك خلال مشاركته في القمة العالمية لمنظمة العمل الدولية بتقنية التواصل المرئي عن بعد.

أخبار اليوم السودانية:
الولايات المتحدة تؤكد مواصلة دعمها للفترة الانتقالية بالسودان:
قالت الولايات المتحدة الامريكية ان دعمها للسودان خلال الفترة الانتقالية المفضية للديمقراطية والسلام سيتواصل، واكد وزير الخارجية الامريكي ميشيل بومبيو دعم بلاده للسودان والحكومة الانتقالية السودانية وقال "نحن نحرز تقدمًا في مساعدة السودان على التحول إلى أسلوب حياة أكثر ديمقراطية وسلمية".

الزمان العراقية:
بومبيو يلمح لدور إيراني في اغتيال الهاشمي والعتبة العبّاسية تعده علماً عراقياً:
طالب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو   باحقاق العدالة بشأن مقتل الباحث العراقي البارز هشام الهاشمي، مسلطا الضوء على تهديدات وجهتها إليه جماعات مرتبطة بإيران.  فيما أعلنت مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية في كربلاء، الأربعاء، تحديث بيانات المستشار الأمني الراحل هشام الهاشمي، في الملف الاستنادي للمؤلفين العراقيين واعتباره "علما من أعلام العراق". وأسست العتبة فرقة "العباس القتالية"� التي أورد الهاشمي خلافاتها مع الفصائل المسلحة التابعة لإيران في آخر دراسة منشورة قبل مقتله، وقال إنها تتعرض للتمييز من قبل إدارة الحشد الشعبي لصالح تلك الفصائل. وقالت العتبة إن "الهاشمي أول من أماط اللثام عن قيادات داعش في كل من سوريا والعراق حيث أفصح عن أسماء ومعلومات تخص قيادات التنظيم وآلية عملهم".

البيان الإماراتية:
خليفة يصدر مرسوماً بإنشاء مكتب "فخر الوطن" برئاسة محمد بن زايد:
أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، مرسوماً بشأن إنشاء مكتب "فخر الوطن" ‏برئاسة ‏الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، ويهدف إلى تقدير جهود المشاركين في الخطوط الأمامية في أوقات الطوارئ والأزمات. ونص المرسوم على أن يكون للمكتب الشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري ومقره في إمارة أبوظبي ولرئيس المكتب إنشاء فروع له داخل أي إمارة من إمارات الدولة. ‏كما يهدف المكتب إلى حشد الدعم المجتمعي لإبراز التقدير الواجب للعاملين في الخطوط الأمامية والاعتزاز والفخر بهم ومتابعة ودعم احتياجاتهم.

عكاظ السعودية:
الشورى يدرس إنهاء الولاية على القاصرين ببلوغ ال 18:
وافقت الهيئة العامة بالشورى، على إحالة تقرير لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية، بشأن مقترح مشروع إضافة فقرة من نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص، وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية، بشأن تعديل نظام المرافعات الشرعية بإضافة مادة تقضي بانتهاء الولاية على القاصر سنًا ببلوغ سن (الثامنة عشرة) ما لم تحكم المحكمة باستمرارها. كما قررت الهيئة إحالة عدد من تقارير اللجان المتخصصة المتعلقة بتقارير الأداء السنوية لعدد من الأجهزة والجهات الحكومية إلى جدول أعمال المجلس لمناقشتها في الفترة القادمة.

الجريدة الكويتية:
الغانم: جلسة غير عادية الثلاثاء:
أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، أن المجلس سيعقد الثلاثاء المقبل جلسة غير عادية، مدرجاً على جدول أعمالها استجواب وزير المالية براك الشيتان. وقد علمت "الجريدة"، من مصادرها، أن الحكومة قررت حضور هذه الجلسة. وأن لجنة الشؤون التشريعية والقانونية قررت بالأغلبية رفع الحصانة عن النائب ماجد المطيري في قضية إخراج ابنه بالقوة من دورية شرطة. كما اقترحت وزارة الشؤون، مناقشة قضية "كويتيون بلا رواتب"، وإنشاء منصة إلكترونية خلال 3 أيام؛ لتسجيل جميع المواطنين المتضررين، على أن ُتقدَّم لهم الحلول خلال أسبوع من تسجيلهم بها.

عُمان العمانية:
كورونا في السلطنة.. ارتفاع مخيف في عدد الوفيات بتسجيل ربع الحالات خلال أسبوع:
تجاوز إصابات كورونا في السلطنة 50 ألف مصاب بعد تشخيص 1210 حالات مؤكدة جديدة، كما وصل إجمالي عدد حالات الشفاء 32005. وتسجيل 1210 إصابات جديدة بالمرض منها ٩٣٩ لعمانيين و٢٧١ لغير عمانيين ليصبح العدد الكلي للحالات المسجلة في السلطنة ٥٠٢٠٧، وقد ارتفع إجمالي عدد الإصابات بين العمانيين ليصل إلى 25369 عمانيا في حين بلغ عدد الإصابات بالوافدين 24838 وافدًا. وارتفاع مخيف في عدد الوفيات بالسلطنة خلال فترة وجيزة حيث تجاوز عددها 233 وفاة بعد تسجيل 9 حالات أخرى الأربعاء توزعت بين محافظة مسقط 4 وفيات و4 أخرى بمحافظة جنوب الباطنة ووفاة بشمال الشرقية، وخلال الأسبوع الأول من شهر يوليو حصلت ربع الوفيات بحوالي 25% بـ57 وفاة.


اضف تعليق