الصحف العربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت


١١ يوليه ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
اليوم.. بدء تقديم طلبات الترشح لمجلس الشيوخ:
يبدأ، اليوم، تلقى طلبات الترشح لانتخابات عضوية مجلس الشيوخ، وتستمر لمدة 8 أيام حتى 18 يوليو الجارى بـ27 محكمة على مستوى الجمهورية، متضمنة تقديم نتيجة الكشوف الطبية.

الزمان العراقية:
فزع من الكورونا .. بعد دخول الآلاف من أتباع كسنزان إلى السليمانية:
دخل الآلاف من مريدي الطريقة الصوفية الكسنزانية من ايران إلى العراق وتحديدا الى إقليم كردستان من خلال معبر باشماخ دون القيام بالإجراءات الرسمية وفحص فيروس كورونا، وذلك للمشاركة في مراسم تشييع الشيخ محمد بن عبد الكريم الكسنزاني في السليمانية، فيما حذرت وزارة صحة الإقليم من مغبة هذا الاختراق، مشيرةً إلى أن كارثة قد تحصل بعد أسبوعين إذا لم يخضع هؤلاء للفحوصات.

الثورة السورية:
قرار منظمة حظر الأسلحة الكيميائية مسيس:
أكد مندوب سورية الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية السفير بسام صباغ أن الجمهورية العربية السورية تعتبر القرار الذي اعتمده المجلس التنفيذي للمنظمة أمس بشأن الاستخدام المزعوم للسلاح الكيميائي في منطقة اللطامنة بحماة في آذار عام 2017 مسيساً بامتياز ويستهدف دولة عضواً في المنظمة وطرفاً في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية لتحقيق أغراض سياسية وأجندات معروفة وقراراً منحازاً لوجهة نظر مجموعة من الدول عملت منذ سنوات على مشروع معاد للدولة السورية وتم تمريره من خلال ممارسة أساليب الابتزاز والضغوط السياسية على الدول الأعضاء.

الأيام الفلسطينية:
مخطط الضم يهدد أكثر من 112 ألف مواطن في 43 تجمعاً بالضفة:
أظهر تقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء، لمناسبة اليوم العالمي للسكان الذي يصادف 11/7 من كل عام، أن عدد التجمعات الفلسطينية في الضفة التي ينوي الاحتلال ضمها 43 تجمعا موزعة على النحو الآتي: 10 تجمعات في شمال الضفة، و30 تجمعا في وسطها، و3 تجمعات في جنوبها، حيث قدر عدد الفلسطينيين فيها 112,427 فرداً بمساحة إجمالية قدرها 477.3 كم2.

الدستور الأردنية:
الملك يعزي رئيس الإمارات وحاكم الشارقة:
بعث الملك عبدالله الثاني برقية تعزية إلى أخيه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بوفاة المغفور له، بإذن الله، الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة.

السوداني السودانية:
السودان: الداخلية: نهج جديد في التعامل مع المواطن:
أعلنت وزارة الداخلية على عن اتباع نهج جديد، بالتعامل المباشر مع المواطن والاستجابة السريعة لمطالبه وكسر حواجز  الروتين الرسمي. مضيفة بالقول: تسعى وزارة الداخلية في ظل الدولة المدنية إلى اتباع نهج جديد بالتواصل المباشر معكم، والاستجابة السريعة وهذا حق لكم علينا.

الصباح التونسية:
البلاد على صفيح ساخن.. حكومة صماء.. وخطر الانفجار يهدد السلم:
 وسط  كم التجاذبات السياسية وعدم الاستقرار الذي تعيش على وقعه البلاد، وما يروج حول فرضيات استقالة رئيس الحكومة أو اقالته، وما سيتبع مغادرة هذه الحكومة من عودة عن بدء، وحسابات جديدة وتوافقات مبتورة وأيام ضائعة .. يتجه الوضع الاجتماعي في أغلب جهات الجمهوريةالتونسية  نحو مزيد التوتر والاحتقان.. ففي تطاوين تتواصل حالة الشلل التام للمرفق العمومي منذ حوالي أسبوع وسط تهديد من قبل شباب الجهة وتنسيقية الكامور والاتحاد الجهوي للشغل بمزيد التصعيد والضغط لنيل مطالبهم المشروعة وتنفيذ اتفاق مر عليه ثلاث سنوات.
نفس الوضع تعيشه معتمدية المكناسي في سيدي بوزيد حيث يواصل عمال منجم الفسفاط في تحركهم من اجل تطبيق عقود عمل تم امضاؤها.. وغير بعيد عنها وتحديدا في معتمدية حاجب العيون من ولاية القيروان يتشبث الأهالي هناك بحقهم في التنمية وتحسين البنية التحتية وتوفير ماء صالح للشراب وتحقيق ولو جزءا من العدالة الاجتماعية.

عكاظ السعودية:
السعودية: استثناء العسكريين المشاركين فى الحرب من "منع السفر والحبس":
في إطار الوفاء للعسكريين، قالت صحيفة "عكاظ"، إن الجهات المختصة أقرت أخيراً استثناء العسكريين المشاركين فعليا في الحرب أو العمليات الحربية من إجراء (المنع من السفر، والحبس) في نظام التنفيذ الواردين ضمن المادة السادسة والأربعين.

أخبار الخليج البحرينية:
اجتماع عاجل منتصف الأسبوع بين الحكومة والنواب:
عقد اجتماع مشترك بين ممثلي الحكومة ومجلس النواب منتصف هذا الأسبوع لإطلاع المجلس على أوضاع صناديق التقاعد والمشكلات التي تواجهها وتفاصيل الدراسة الاكتوارية لتلك الصناديق.
وأكدت المصادر أن الاجتماع المقرر له الإثنين أو الثلاثاء القادم ستقوم فيه الحكومة باستعراض أبرز التحديات التي تواجه صناديق التقاعد وطرح الحلول المتاحة لمواجهة تلك المشكلات، كما سيتم عرض الدراسة الاكتوارية الأخيرة للصناديق.

الجريدة الكويتية:
الخالد: حجم الفساد لا يعكس تعدد الرقابة:
دعا رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح الخالد الأجهزة الرقابية الحكومية إلى اتخاذ خطوات جادة لتنفيذ التوجيه السامي بحماية الأموال العامة، ومكافحة الفساد، وتجسيد سيادة القانون، معتبراً أن وجود هذا الكم من مظاهر الفساد لا يستقيم في ظل تعدد الجهات الرقابية وجهودها "وما تزخر به تشريعاتنا من أحكام تستهدف حماية المال العام والحد من مظاهر التعدي عليه".


اضف تعليق