الصحف العربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد


١٢ يوليه ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
تعظيم استغلال موارد الدولة من الغاز الطبيعي:
اجتمع الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، مع رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، ووزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا. وأورد راضي، في بيان نشر على صحفته الرسمية في "فيسبوك"، أن الاجتماع تناول خطط وجهود وزارة البترول في تطوير مختلف القطاعات، خاصة الثروة المعدنية والبتروكيماويات وإنتاج وتوزيع الغاز.
ووجه السيسي بتعظيم استغلال موارد الدولة من إنتاج الغاز الطبيعي، إلى جانب التوسع في الاستخدام المنزلي، وذلك في إطار تطوير منظومة خدمات طاقة الغاز بالدولة.

سوادن تربيون السودانية:
قانون التعديلات المتنوعة ألغى مادة الردة وأباح الخمر لغير المسلمين:
تفاصيل جديدة حول قانون التعديلات المتنوعة الذي سينشر في الجريدة الرسمية اليوم الأحد ليكون ساريا على الفور، وأكد الغائه مادة الردة وتضمينه عدم تعريض شاربي الخمر من غير المسلمين لأي عقوبات. وتُعد "الردة" أكثر مادة مثيرة للجدل في القوانين السودانية، مما جعل البلاد معرضة لضغوط كثيفة من جمعيات حقوق الإنسان المحلية والعالمية. والغت التعديلات الجديدة مادة"الردة"، كما سمحت لغير المسلمين بتناول الخمر دون عقاب علاوة على منح المرأة الحق في اصطحاب أطفالها خارج البلاد دون موافقة الزوج وهو ما كان ممنوعا بموجب القانون السابق.

الأيام الليبية:
برود أمريكي هيّأ أجواء تصادم بين تركيا ومصر في ليبيا:
سلطت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور، الأميركية، الضوء على التصادم المُحتمل بين حليفي واشنطن في ليبيا، تركيا ومصر، بعد التصعيد الأخير من الجانبين. ويُشير تقرير الصحيفة إلى أن الدور الأميركي المُشتّت وغير المُتزن في ليبيا خلق مساراً تصادمياً مُتاحاً للأطراف الخارجية وفي مقدمتها أنقرة والقاهرة المعروفتين بعلاقاتهما الدافئة مع واشنطن. ورأى الكاتب “تايلور لاك” أن خطر نشوب حرب بين تركيا ومصر في ليبيا يزداد كلما ابتعدت البلاد عن الحل السياسي من جهة، وواصلت واشنطن اتباع سياستها المحدودة في ليبيا، متوقعاً رؤية المزيد من التصعيد مع نهاية العام الحالي.

الجريدة التونسية:
سحب الثقة من الغنوشي: 4كتل برلمانية تبدأ مشاوراتها:
انطلقت 4 كتل في مشاورات لاتخاذ إجراءات سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي. وتضم القائمة، الكتلة الوطنية، كتلة الإصلاح، كتلة تحيا تونس والكتلة الديمقراطية التي تضم التيار الديمقراطي وحركة الشعب. ومن المنتظر أن ينعقد اجتماع بين ممثلين عن الكتل المذكورة يوم غد الإثنين.

الصباح المغربية:
حراك كورونا ينطلق في آسفي:
آلاف التوقيعات للمطالبة بالتحقيق في فضيحة انتشار وباء كورونا ومطالب بنزول العثماني للمنطقة وحل لجنة اليقظة. حيث دقت فعاليات حقوقية وجمعوية ونقابية وفنية بآسفي ناقوس الخطر، داعية إلى رفع التهميش والعزلة عن المنطقة وتحديد المسؤوليات و ترتيب الجزاءات في حق المتدخلين المتسببين في الوضع الكارثي على جميع المستويات. وطالبت الفعاليات، في عرائض ضمت آلاف التوقيعات، بالتدخل الفوري والعاجل لرئيس الحكومة لتنسيق عمليات مواجهة الفيروس بإقليم آسفي وتتبع عمل المصالح الخارجية لكل الوزارات المعنية بالموضوع، وللتوجيه الفوري للمنظومة الصحية، بإقامة مستشفى ميداني لمعالجة المصابين وإحداث مختبرات متنقلة ودعم الأطر الطبية وشبه الطبية والإدارية بمستشفى المدينة لتغطية الخصاص المهول.

الأخبار اللبنانية:
الحكومة تعلن الحرب على "المياومين" (عمال اليومية):

تُريد الحكومة تقليص نفقاتها عبر صرف عاملين "غبّ الطلب" (المياومين) في المؤسسات التابعة لوزارة الطاقة والمياه. هذه المؤسسات تُعاني أصلاً من نقص في موظفيها، ولا يحتمل تسيير المرفق العام فيها "تشحيلاً" إضافياً. فئة "المياومين" هي الأشد ضعفاً في سلسلة الإنفاق العام، ومداخيلهم تآكلت بسبب تراجع قيمة الليرة وغلاء الأسعار. وكلفة توظيف عمال "دائمين" أكبر بكثير من كلفة المياومين المتروكين منذ نحو عقدين بلا ضمانات. لكن يبدو أن الحكومة تريد أن تبدأ "الإصلاح" من الأضعف، بعدما عجزت عن المسّ بالأقوى

الصباح الجديد العراقية:
النواب العراقي يطالب الحكومة بإلغاء تجديد عقود تراخيص شركات الهاتف:
وشدد عضو لجنة الاعلام والاتصالات في مجلس النواب، رابون معروف، على انهاء احتكار شركات الهاتف النقال على السوق. وأوضح أن الشركات العاملة حاليا في البلد احتكرت السوق على مدى ١٦ عاما دون أن تقدم خدمات متطورة او خدمة انترنت عالية الجودة للمواطنين، مؤكدا على ضرورة فتح الابواب لشركات أخرى يمكن أن تقدم للعراق خدمات اشبه لما موجود في العالم.

الدستور الأردنية:
الملك وقائد القيادة المركزية الأمريكية يبحثان الشراكة الإستراتيجية:
استقبل الملك عبدالله الثاني، قائد القيادة المركزية الأميركية الفريق أول كينيث ماكينزي، في اجتماع جرى خلاله بحث علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، خصوصا في المجالين العسكري والأمني. وتناول اللقاء التطورات الإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية. كما تطرق إلى الجهود المبذولة إقليمياً ودولياً في الحرب على الإرهاب، وفق نهج شمولي.

الرياض السعودية:
أرامكو تعزز تنافسيتها في إمدادات الغاز الطبيعي والأسعار تتجه للارتفاع:
نجحت شركة موتيفا المملوكة لشركة أرامكو السعودية في تكساس في استحواذها على حصة حقوق ملكية بنسبة 100 % في شركة فلينت هيلز والتي أعيد تسميتها على الفور إلى موتيفا كميكال بإجمالي مقابل نقدي قدره 7,1 مليارات ريال. وتمتلك موتيفا كميكال وتدير مصنعاً كيميائياً يقع في بورت آرثر في تكساس ويتألف من وحدة تكسير لقيم مختلطة ووحدة سيكلوهكسان ووحدة بنزين وخطوط أنابيب سوائل الغاز الطبيعي والإيثلين ومرافق تخزين. في وقت توسع عملية الاستحواذ من إمكانيات موتيفا اللوجستية، وتوفر الدخول المبكر إلى صناعة البتروكيميائيات، وتتيح الفرصة لتحسين مشروعات الكيميائيات المخطط لها مع وفورات مطمئنة من الغاز الطبيعي.

الأيام اليمنية:
مباحثات أمريكية جنوبية في الرياض:
ناقش لقاء جنوبي - أمريكي، الوضع السياسي وفرص التقدم في المفاوضات بين وفدي المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الشرعية التي ترعاها السعودية ورؤية المجلس الانتقالي للحل التي ترتكز على أساس مبدأ الشراكة والمناصفة. وأكد الاجتماع على ضرورة تنفيذ اتفاق الرياض كنقطة انطلاق نحو عملية السلام الشاملة التي ترعاها الأمم المتحدة.
ونوّه بأن إعادة تشكيل مؤسسات الدولة مثل المجلس الاقتصادي والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وفقاً لاتفاق الرياض، يعد جزءًا مهماً لا بد أن يرافق تشكيل الحكومة، علاوة على إلغاء كافة القرارات الانفرادية التي اتخذت بعد توقيع اتفاق الرياض على كل المستويات.

الجريدة الكويتية:
مبادلة أصول الاحتياطي العام بـ "كاش الأجيال القادمة":
مصادر مطلعة: سيتم نقل بعض الأصول الاستثمارية من صندوق الاحتياطي العام إلى صندوق احتياطي الأجيال القادمة، موضحة أن هذه الأصول ستكون عبارة عن أسهم سهلة التسييل؛ للحصول على سيولة نقدية تغطي عجز الموازنة العامة للدولة.
إن هذه الأصول هي أسهم في منطقة الشرق الأوسط معروفة بـ "MENA RATING"، مشيرة إلى أن الهيئة العامة للاستثمار انتهت من عملية تقييم الأصول، ومن المنتظر عرض هذا الملف على مجلس إدارتها لاتخاذ قرار بشأنه قريباً. وحجم الأصول المزمع نقلها يبلغ نحو ملياري دينار.

أخبار الخليج البحرينية:
البحرين الثانية عربيا وإقليميا ضمن مؤشر الحكومة الإلكترونية:
أظهرت نتائج تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2020 الصادر يوم الجمعة عن إدارة الشئون الاقتصادية والاجتماعية بهيئة الأمم المتحدة (UNDESA) استمرار محافظة مملكة البحرين على مرتبتها الثانية عربيا وإقليميا وتصنيفها ضمن فئة الدول ذات المؤشر العالي جداً في مجال التطور العام للحكومة الإلكترونية، إلى جانب تحقيق كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودوله الكويت وسلطنة عُمان للتصنيف العالي جدا ضمن نفس المؤشر.



اضف تعليق