الصحف العربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين


١٣ يوليه ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
افتتاح السيسي لـ "الأسمرات 3":
افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى، المرحلة الثالثة من حى الأسمرات، وعدد من المشروعات القومية. ويعد مشروع الأسمرات 3 أحد أكبر مشاريع تطوير العشوائيات، والتي توفر 7440 وحدة سكنية، لسكان المناطق العشوائية مجهزة بالكامل، مفروشة بالأثاث المنزلى والأجهزة الكهربائية، مجانا بدون مقابل، وتسلم الوحدات للمستحقين بنظام الإيجار التمليكى بإيجار رمزى 350 جنيه شهريا. ويعد مشروع الأسمرات 3 الكائن بالمقطم، أكبر المشاريع التى سيتم افتتحها ويضم 7440 وحدة سكنية فى 124 عمارة، بها أسانسير، وتتكون من أرضى و9 أدوار متكررة، وتحتوى كل عمارة على 60 وحدة، و176 محلا تجاريا متنوع الاستخدام.

الجريدة السودانية:
ﻣﺤﺎوﻟﺔ ﻟﻔﺾ اﻋﺘﺼﺎم ﻛﺘﻢ واﻻﺗﻬﺎﻣﺎت ﺗﻼﺣﻖ اﻟﺸﺮﻃﺔ:
فضت السلطات المحلية بالقوة إعتصام محلية كتم وسط انباء عن سقوط ضحايا وجرحى. وقد أعلنت لجنة أمن ولاية شمال دارفور (غرب السودان)، أن محتجين اعتدوا على أقسام الشرطة فى رئاسة شرطة مدينة كتم، وحرقوها و14 سيارة.

المرصد الليبية:
الخارجية الليبية لـ السفارة الأمريكية: حكومة السراج استخدمت مدخرات الليبيين لجلب المرتزقة من سوريا بوساطة تركية:
أكدت وزارة الخارجية بالحكومة الليبية على متابعتها لما نشرته سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا على موقعها الإلكتروني والتي تباشر عملها من تونس بسبب سوء الأوضاع الأمنية في طرابلس حول خوفها وانزعاجها من التدخل الأجنبي في الاقتصاد الليبي. الخارجية الليبية أعربت في بيان لها أمس الأحد عن أسفها إزاء احتكار حكومة السراج غير الدستورية وغير المعتمدة والمنتهية الصلاحية للاقتصاد الوطني ومدخرات الليبيين في مصرف ليبيا المركزي بطرابلس التي استخدمت لجلب المرتزقة الإرهابين الأجانب من سوريا وبواسطة الحكومة التركية وأمام مرأى ومسمع من العالم أجمع في تحدي صارخ للشرعية الدولية وانتهاكاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الانسان ومخالفاً للاتفاقية الدولية لمناهضة تجنيد المرتزقة واستخدامهم وتمويلهم وتدريبهم التي صادقت عليها ليبيا وأصبحت جزءاً منها.

الشروق التونسية:
تكليف الغنوشي بإجراء المفاوضات مع رئيس الجمهورية والأحزاب:
قرّر مجلس شورى الحركة تكليف رئيس الحركة، راشد الغنوشي باجراء المفاوضات والمشاورات الضرورية مع رئيس الجمهورية والاحزاب والقوى السياسية و الاجتماعية من اجل البحث عن تشكيل حكومي جديد. ومن المنتظر أن تعقد حركة النهضة ندوة صحفية اليوم الاثنين 13 جويلية، للإعلان عن موقفها النهائي من حكومة الفخفاخ بدعوته رسميا إلى الاستقالة أو إعلان التوجه نحو سحب الثقة منه أو سحب وزرائها من الحكومة.

الدستور الأردنية:
الملك: "الإنسان أغلى ما نملك":
الملك عبدالله الثاني: إن "الإنسان أغلى ما نملك"، هي أولوية استراتيجية القيادة الأردنية. إننا نجحنا في التعامل مع فيروس كورونا، والذي هو اليوم تحت السيطرة في الأردن، ولكن مثل كل دول العالم دفعنا ثمناً اقتصادياً، وعليه آن الأوان للتركيز بأقصى سرعة على الوضع الاقتصادي. الإنتاج الأردني في قطاع الأدوية والمستلزمات الطبية والزراعة المتطورة بما فيها الصناعات الغذائية سيتميز عن باقي الدول، مشيراً إلى أهمية التركيز على القطاع الزراعي للتخفيف من البطالة، وقال "هنالك تعاون وتنسيق بين الحكومة وبين القوات المسلحة في هذا المجال".

زمان العراقية:
تظاهرة لأهالي منطقة الجمالية بكربلاء احتجاجا على تردي واقع الكهرباء:
تظاهر العشرات من أهالي منطقة الجمالية في محافظة كربلاء أمام باب مبنى محطة ديزيلات شرق كربلاء لإنتاج الطاقة الكهربائية احتجاجا على تردي واقع الكهرباء. وتشهد محافظة كربلاء ترديا في عمل المنظومة الكهرباء منذ عدة أيام بالرغم من وجود ثلاث محطات لإنتاج الطاقة الكهربائية فيها. فيما اكدت الحكومة المحلية انها بصدد رفع دعوى قضائية ضد وزارة الكهرباء بسبب قلة تزويدها بالطاقة.

الأخبار اللبنانية:
تتريك في الشمال:
يستخدم الأتراك في لبنان آليات عمل ذكية لبسط نفوذهم على طرابلس والشمال، في أسلوب مشابه لنظرية التمكين لدى جماعة الإخوان المسلمين. بين طرابلس الغرب وطرابلس الفيحاء، مخاطر على لبنان من حرب السيطرة على العالم السنّي. قبل عشر سنوات، اختار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بلدة الكواشرة العكاريّة، ليبدأ زيارته اللبنانية، جنباً إلى جنب مع رئيس الحكومة آنذاك سعد الحريري. كثيرة هي التحوّلات والأحداث في العقد الأخير، لكن الثابت أن الدور التركي في لبنان يتمدّد، وبمنهجية واضحة المعالم، لا تشبه تلك التي تعتمدها دول الخليج، في صرف الأموال بعشوائية.

الأيام الفسطينية:
رسالة من الرئيس الى نظيره السوري:
سلم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، نائب رئيس الوزراء زياد أبوعمرو، رسالة من رئيس دولة فلسطين محمود عباس إلى رئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد، تتضمن شرحا لمجمل القضايا التي تمر بها القضية الفلسطينية. وعرض موقف القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، والشعب الفلسطيني، الرافض لصفقة القرن ومخططات الضم الإسرائيلية.

الجزيرة السعودية:
الهيئة الإقليمية للبحر الأحمر تناشد مجلس الأمن لمنع كارثة "خزان صافر":
أكدت الحكومة اليمنية الشرعية، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد الأربعاء المقبل، جلسة خاصة لبحث أزمة "خزان صافر" النفطي، في البحر الأحمر، والذي ترفض ميليشيا الحوثي الانقلابية السماح للأمم المتحدة بصيانته المتوقفة منذ خمسة أعوام ويهدد بأكبر كارثة بيئية في العالم. وقد أكد أمين عام الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، الدكتور زياد أبو غرارة، أن الهيئة تنظر باهتمام بالغ حيال بحث موضوع الخزان العائم "صافر" في مجلس الأمن الدولي الأربعاء القادم، وما سيسفر عنه من نتائج وقرارات نأمل أن تتواكب مع خطورة الكارثة المحدقة والضرر غير المسبوق في الجوانب الإنسانية والبيئية والاقتصادية المتوقعة في حال حدوث تسرب أو غرق للخزان قبالة سواحل الحديدة".

الجريدة الكويتية:
الصقر: حرياتنا الإعلامية تراجعت:
النائب السبق، محمد الصقر: أكد خلال لقاء نظمته مؤسسة لوياك ضمن ورشة عمل طلبة الجوهرة، أن الصحافة الكويتية ضعفت بعدما كانت منبراً لقادة العرب. وإنه لا ديمقراطية كاملة في وجود مجتمع قبلي طائفي، ويجب إنشاء أحزاب سياسية. إن "التكويت" ضرورة ولكن بعقلانية والتركيبة السكانية لا يمكن علاجها في سنة أو اثنتين. وأن "الدائرة الواحدة" هو الأفضل انتخابياً لكنه لا يناسب الكويت. كما نحتاج إلى نواب يفكرون في مصلحة الوطن لا الانتخابات.

أخبار الخليج البحرينية:
ولي العهد: مواصلة تعزيز التعاون بين البحرين وأمريكا وفتح آفاقٍ أوسع لتنامي العلاقات الثنائية:
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء على أهمية مواصلة تعزيز التعاون المشترك بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة على كافة المستويات ما يسهم في فتح آفاقٍ أوسع لتنامي العلاقات الثنائية ويخدم البلدين والشعبين الصديقين، مشيرًا إلى دعم الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد لكافة الجهود لمواجهة التحديات الراهنة في المنطقة من أجل تحقيق الأمن والسلام.

الوطن العمانية:
تدشين المساعدات العمانية باليمن:
دشنت الجمهورية اليمنية المساعدات الطبية المقدمة من السلطنة ممثلة عبر الهيئة العمانية للأعمال الخيرية حيث تشمل المساعدات المقدمة لمديرية شحن ، لوازم طبية لمعالجة آثار تفشي جائحة كورونا (كوفيد 19)، إهداءً من السلطنة إلى أبناء محافظة المهرة ضمن برنامج المساعدات التي تنفذها الهيئة العمانية للأعمال الخيرية بشكل دوري.. وتستهدف مديريتي شحن والغيضة، ومحافظتي حضرموت وعدن.



اضف تعليق