الأخبارصحف اجنبية

الصحف الإيرانية اليوم السبت

رؤية

تناولت الصحف، الصادرة اليوم السبت، خبر اعتراض مقاتلة أمريكية من طرازF-15  لطائرة ركاب تابعة لشركة ماهان الإيرانية مساء الخميس 23 يوليو (تموز)، كما أفادت وكالة أنباء “إرنا”، أمس الجمعة، بأن بعثة إيران لدى الأمم المتحدة ستكتب لمجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة بشأن “تهديد” طائرة ماهان من قبل “طائرتين مقاتلتين”.
وحسب تقرير قناة إيران إنترنشنال، فقد أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) أن طائرة مقاتلة أمريكية من طراز F-15، كانت تقوم بمهمتها اليومية في منطقة قاعدة التنف مساء الخميس من مسافة آمنة تقارب ألف متر، حاولت التعرف على طائرة ماهان.

وعن موضوع الطائرة وضعت معظم الصحف عناوينها الرئيسية منددة بالإجراء الأمريكي ومعتبرة أن الخطوة الأمريكية تمثل إرهاب دولة، وطالبت إيران بالرد بالمثل، فكتبت “رسالت”: “أمريكا تستعجل الثأر الصعب”، أما “كيهان” فغنت على وتر الانتقام والثأر، وكتبت: “اعتراض المقاتلات الأمريكية يجب أن لا يبقى دون رد”. وأشارت صحف أخرى إلى شكوى طهران ضد واشنطن في الأمم المتحدة بسبب اعتراض طائرتها، وكتبت “اطلاعات”: “الإجراء الإيراني للرد على الخطوة الإرهابية للمقاتلات الأمريكية”، أما “آرمان ملي” فعنونت “ملاحقة أمريكا قانونيا”.

صحيا أعلنت وزارة الصحة، أمس الجمعة، تسجيل 215 حالة وفاة بفيروس كورونا، خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع إجمالي المتوفين في البلاد إلى 15289 شخصًا، وعن كورونا وتداعياته كتبت “اقتصاد بويا”: “كورونا يهاجم الأطفال”، مشيرة إلى تزايد حالات وفاة الأطفال في إيران، أما “بهار” فأشارت إلى تصريحات مساعد وزير الصحة، وكتبت: “التعايش مع كورونا حتى عام قادم في الحد الأدنى”، وكتبت “رويش ملت”: “تزايد سرعة انتقال فيروس كورونا”.

وفي سياق متصل، عنونت بعض الصحف عن موضوع ارتفاع أسعار الكمامات في ظل سرعة تفشي الفيروس مؤخرا، فعنونت “اقتصاد آينده”: “ارتفاع أسعار الكمامات”، أما “عصر إيرانيان” فكتبت: “صحة الناس لعبة بيد سماسرة الكمامات”.

وفي حدث رياضي، اهتمت الصحف بتتويج نادي برسبوليس طهران ببطولة الدوري الإيراني الممتاز لكرة القدم، موسم 2019 -2020 للمرة الرابعة على التوالي، وعن الحدث كتبت: “شرق”: ” البطولة خاصة لبرسبوليس”، أما صحيفة “شوت” الرياضية فعنونت: “عمليات الفتح الرابع”، وكتبت “ابرار ورزشي”: “التتويج في الجنوب”.

وإقليميا، أشارت بعض الصحف إلى قرار تركيا بتحويل “آيا صوفيا” إلى مسجد، وإلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934 بشأنه، وكتبت “مردم سالاري”، و”إيران”: “صلاة الجمعة في آيا صوفيا بعد 86 عاما”، وعنونت “ابتكار”: “إقامة صلاة الجمعة في آيا صوفيا بعد قرابة قرن من الزمن”، وكان متحدث وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، قد أعلن، عن ترحيب بلاده بفتح مسجد “آيا صوفيا” للعبادة.

كما أشارت بعض الصحف إلى الاتصال الهاتفي بين الرئيس الأمريكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وما قيل حول أنهما تبادلا الحديث عن إيران خلال هذا الاتصال، فكتبت “آسيا”: “الكرملين الروسي يعلن أن بوتين وترامب ناقشا البرنامج النووي الإيراني”، فيما كتبت “اسكناس” محادثات الشرق والغرب عن إيران”.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
–  السكتة القلبية من أعراض كورونا المنتشرة في إيران.
–  ترامب يتعمد استفزاز إيران للضغط عليها.

آفتاب:
–  التوتر بين طهران وواشنطن يمتد إلى سماء سوريا.
–  الصين وروسيا تدافعان عن إيران لأن مصالحهما تقتضي ذلك.

اسكناس:
–  القوانين الفاسدة سبب خروج الاستثمارات من البلاد.
–  اتصال بين ترامب وبوتين حول إيران.

إيران إنترنشنال:
–  كورونا يؤجل المحادثات المباشرة بين إيران والصين حول اتفاقية التعاون.
– نتنياهو: من الأفضل أن تبقى تفاصيل مواجهاتنا الأخيرة مع إيران سرية.

إيران امروز:
–  ارتفاع إيجار المنازل في مدن إيرانية كبرى 100%.. والدفع بأسعار العملات الصعبة.
–  تأسيس شركة في العراق لتسديد “5 مليارات دولار” من الديون لصالح إيران. وكان رئيس البنك المركزي الإيراني، عبدالناصر همتي، قد أعلن يوم 17 يونيو/ حزيران الماضي، عن التوصل إلى اتفاق بأن تقوم بغداد بتسديد ديونها الغازية والكهربائية لصالح إيران من خلال تصدير الغذاء والدواء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى