احتجاجات لبنان

مسؤول لبناني: لن نحصل إلا على نصف ما نطلبه من النقد الدولي


٢٨ يوليه ٢٠٢٠

رؤية

بيروت - أفاد مسؤول رفيع أن لبنان لن يستطيع الحصول سوى على نصف خطة الانقاذ الاقتصادية التي كان يطمح إليها للمساعدة في حلحلة الأزمة التي يمر بها.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن وزير الاقتصاد اللبناني راؤول نعمة قوله أنه مع توقف المحادثات بشأن برنامج قرض يفوق 10 مليارات دولار خلال معظم هذا الشهر، يمكن لصندوق النقد الدولي تقديم مبلغ يتراوح بين 5 مليارات و9 مليارات دولار.

وعلى الرغم من تسارع الانهيار الاقتصادي في لبنان، إلا أن نعمة لم يقدم إطاراً زمنياً يمكن تقدير عبره موعد الوصول إلى اتفاق.

ويؤكد وزير الاقتصاد أنه في حال نجحت المفاوضات، فسيكون على لبنان العمل على تغطية ما تبقى من احتياجاته المالية البالغة 30 مليار دولار من خلال طلب المساعدة من حلفائه والاستفادة من التعهدات التي تبلغ حوالي 11 مليار دولار التي قدمها المانحون الدوليون في 2018 مقابل وعود بالإصلاحات.

ويقول نعمة "جميعهم ينتظرون كلمة صندوق النقد الدولي"، مضيفاً "بدون خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي، يمكن أن ينظر لبنان إلى سيناريو أسود حقيقي".

وأكد نعمة أنه لن يتم التخفيف من التغيطات المالية للسلع الأساسية ولن يتم التعديل في سياسة الصرف الأجنبي من دون الاتفاق على برنامج الانقاذ مع صندوق النقد الدولي، مؤكداً "حتى يكون لدينا برنامجاً من صندوق النقد الدولي، سنبقى بسعرين رسميين للدولار".


اضف تعليق