صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء


٢٩ يوليه ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
نحافظ على حصتنا المائية .. ولا حديث عن عمل عسكري:
نفى الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، أمس الإثنين، أي نية للقيام بعمل عسكري بخصوص سد النهضة الإثيوبي، مؤكدا أن بلاده تتمسك بالتفاوض للوصول إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف. وأضاف: "نحن نتحرك في معركة تفاوض ستطول، وهي عملية ملء وتشغيل السد، نتحدث عن فترات صعبة فيها فترات جفاف ونبذل جهدا في التفاوض". وزاد: "ماذا لو لم ننجح في التفاوض، سننجح في التفاوض، وسننجح في الوصول إلى اتفاق على ما كنا نحصل عليه من مياه النيل قبل الأزمة". وتابع: "هناك اهتمام شديد على مواقع التواصل وفي الإعلام بقضية سد النهضة، من يريد أن يعبر عن رأيه يعبر عنه، لكن عليه أن يتذكر، 30 يونيو/ حزيران 2013، والفترة التي استمرت حتى عام 2016، وكيف كانت مصر، وكيف أصبحت، الآن بفضل الله وبوعيكم نزداد قوة، بسبب وعدالة موقفنا، وتعاملنا بقيم راقية وبالتالي سيكتب لنا النجاح، لو كنا ظالمين أو معتدين لم يكن سيوفقنا الله، ولا بد أن يكون النجاح جائزتنا على النجاح والعمل والمثابرة". وزاد: "العمل هو السبيل الوحيد لبناء الأمم والشعوب للحفاظ عليها". وواصل: "الأسد لا يستطيع أحد أكل حقه، يجب أن يصبح كل مواطن أسدا صغيرا في مكانه". وأضاف: "قلق المصريين مشروع، وأنا معكم فيه، وعلينا أن نواجه القلق بالعمل، كل ما تعمل أكثر تصبح قويا ولا يستطيع أحد سلب حقوقك". وتابع: "نعمل على تبطين 20 ألف كيلومتر للترع لتقليل الفقد، أهالي القرى يساعدون في المرحلة الأولى خلال سنة ما سيقلل فقد المياه، ونحافظ على المصارف والترع".

المرصد الليبية:
الداخليّة هي من أعطت الإذن لليفي لزيارة ليبيا.. وتركيا تحاول ترميم العلاقة بين السراج والكبير:
عضو المؤتمر العام السابق عن حزب العدالة والبناء محمود عبدالعزيز القيادي في جماعة الاخوان المسلمين: “لقاء السراج وأردوغان تطرّق لخارطة الطريق بالكامل، هناك محاولة تركية للإصلاح بين عناصر البيت الداخليّ وترميم العلاقة بين السراج والصديق الكبير، يجب محاكمة كلّ من وقع على اتفاق الصخيرات”. وفي سياق آخر علق عبد العزيز على زيارة خالد المشري للمغرب، ومحاولة جمعه مع رئيس مجلس النواب المستشار صالح قائلاً: ”الزيارة طرحت لعقد لقاء بين الطرفين بالجزائر؛ لكنها دائمًا لديها حسبة خاصّة للأسف، ونحن تمنينا أن تكون الديبلوماسيّة الجزائريّة أقوى من ذلك، كونها طلبت من ملك المغرب أن يتولى دعوة المشري وصالح للقاء والتباحث حول المرحلة القادمة”.

تطرق عبدالعزيز إلى زيارة الكاتب الصهيوني بيرنارد هينري ليفي إلى ليبيا، معتبرًا أنّ الهجوم وردة الفعل كانت على الزيارة وليس على الشخص ذاته؛ لأنّه كان من مؤيدي ما وصفها بـ”ثورات الربيع العربي” بحسب قوله، مضيفًا: “فبراير لم تأتِ بالخراب، بل جاءت بالحريّة لذلك لا يمكن القول أن ليفي سبب في خراب ليبيا، زيارته تمّت بعد أخذ الإذن بالتأكيد بدليل انتظار وصوله من قبل المنظّمات الحقوقيّة”.
وتابع في ختام حديثه: “من أعطى الإذن له لزيارة ليبيا هي وزارة الداخليّة ومكتبها الإعلامي والطائرة هبطت بإذن من الطيران المدني ومن برج المراقبة مصراته”.

الشروق التونسية:
ائتلاف الكرامة يعلن مقاطعة جلسة سحب الثقة من الغنوشي:
أعلن ائتلاف الكرامة مقاطعته للجلسة العامة المقررة ليوم الخميس 30 جويلية والمخصصة لمناقشة لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي. وقال ائتلاف الكرامة في بيان له أن لائحة سحب الثقة "دعت اليها كتلة التجمع الفاشية لأسباب ايديولوجية محضة ولحقد دفين اعمى ضد جزء من الشعب التونسي" داعيا النواب الشرفاء الي مقاطعة عملية التصويت.
من جانب آخر، أعلنت حركة النهض، ان محكمة العدل العليا بلندن حكمت في 23 جويلية 2020 لصالح راشد الغنوشي بالحصول على مبلغ قدره 45.000 جنيه سترليني كتعويض عن التشويه الذي طاله في مقال نشر بتاريخ 5 جويلية 2019. وأكدت الحركة انه سيتم التبرع بمبلغ التعويض للأعمال الخيرية لمنظمة الهلال الأحمر التونسي.

السوداني السودانية:
رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية يصل الخرطوم ويلتقي بحمدوك:
التقي رئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك بمكتبه رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل ، وذلك في زيارة خاصة تستغرق يوماً واحداً. وقد تَلَقَّى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رسالة شفهية من الرئيس المصري المشير عبدالفتاح السيسي، تتعلّق بالعلاقات الثنائية وسُبُل دعمها وتطويرها وتعزيز المصالح المُشتركة بين البلدين. وأطلع اللواء كامل، رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، على نتائج لقائه مع النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، ورئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك بشأن تطوُّرات سد النهضة والجُهُود المبذولة لتجاوز الخلافات. وقال كامل إنّ اللقاء أَمَّنَ على أهمية التعاون المُشترك بين البلدين في شتى المجالات الأمنية والاقتصادية.

القدس الفلسطينية:
تواصل المظاهرات المناهضة لحكومة نتنياهو:
تواصل المظاهرات في تل أبيب احتجاجًا على سوء إدارة حكومة بنيامين نتنياهو وتدهور الأوضاع الإقتصادية جراء أزمة فيروس كورونا. وتظاهر قرابة ألف شخص، مساء الثلاثاء، أمام منزل وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، أمير أوحانا، احتجاجًا على تحريضه ضد المتظاهرين أمام مقر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو. وأغلق المحتجون تقاطعات طرق رئيسية في تل أبيب، وسط مواجهات مع عناصر الشرطة الإسرائيلية. وشارك في المظاهرة قطاعات مختلفة من بينها أصحاب المصالح التجارية الصغيرة وأصحاب المطاعم وحركات شبابية ويسارية.

الدستور الأردنية:
الأردنيون راضون عن جهود الملك لمنع إسرائيل من "الضم":
أعرب الاردنيون عن رضاهم ومباركتهم لجهود الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لمنع إسرائيل من ضم أراض من الضفة الغربية وغور الأردن. جاء ذلك في استطلاع اجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية اكد ان الغالبية العظمى من المستجيبين وبنسبة 91 بالمئة ابدوا رضاهم عن جهود الاردن في قضية منع اسرائيل من تنفيذ قرار ضم أراض من الضفة الغربية وغور الاردن.
وركز الاستطلاع رقم 22 من ضمن سلسلة استطلاعات "المؤشّر الأردني - نبض الشارع الأردني" الذي نفّذته دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في المركز ونشر اليوم الثلاثاء، خلال الفترة من 15-22 تموز الجاري، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن المحافظات كافة، على أبرز القضايا التي تواجه الأردن محلياً، والقضايا التي تواجه الإقليم إضافة الى التركيز على المشروع الإسرائيلي لضم أراضٍ من الضفة الغربية وغور الأردن.

ويعتقد غالبية المستجيبين بنسبة 64 بالمئة أن الأردن قام بكل ما بوسعه من أجل منع إجراءات الضم، ويعتقد الغالبية وبنسبة 76 بالمئة أن القرار الإسرائيلي بضم أراضٍ من الضفة الغربية وغور الأردن سيؤثر سلباً على الاستقرار الداخلي في الأردن، فيما يعتقد 83 بالمئة أن عملية الضم تشكل اعتداء على الأراضي الأردنية.
وحسب الاستطلاع، تصدرت القدس والقضية الفلسطينية وصفقة القرن قائمة القضايا الإقليمية التي تواجه منطقة الشرق الأوسط بنسبة 45 بالمئة تلاها المشروع الإسرائيلي لضم أراضٍ من الضفة الغربية وغور الأردن بنسبة 29 بالمئة.

المدى العراقية:
قوات غير نظامية وسيارات بيك أب تطوق ساحة التحرير وتقيد المحتجين:
عد ناشطون استمرار قمع المتظاهرين بأنه يسرع من وتيرة التظاهرات، في وقت قالت فيه وزارة الداخلية انها ضبطت "مندسين" بين المحتجين.
وقتل واصيب اكثر من ٣٠ متظاهرا في ساحتي التحرير والطيران، وسط بغداد، في احدث اشتباكات بين متظاهرين وقوات امنية. وأعلنت السلطات امس، بعد تجدد الصدامات لليوم الثاني، رصد مجموعات إجرامية وصفتها بـ"الخطرة" تسعى لصنع الفوضى. وقال بيان لوزارة الداخلية، إن "القوات الأمنية وفي ضوء نتائج التحقيق الأولية في أحداث ليلة الأحد - الإثنين رصدت مجموعات إجرامية خطرة في ساحة التحرير تسعى لصنع الفوضى عبر ضرب المتظاهرين من الداخل".

وتعهد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، يوم الاحد، بحسم التحقيقات حول الاشتباكات في ساحة التحرير، وسط العاصمة، خلال 72 ساعة (تنتهي غدا الخميس). واتهمت الداخلية بحسب البيان، تلك المجموعات الإجرامية بـ"افتعال الصدامات مع الأجهزة الأمنية التي تهدف إلى حفظ أمن الساحة وحق التعبير السلمي عن الرأي". وكانت الحكومة السابقة، قد اتهمت "مندسين" ايضا بين المحتجين، لتخريب التظاهرات والاعتداء على القوات الامنية بالدعابل (كرات زجاجية). بالمقابل تعهد بيان وزارة الداخلية، بالتزام قوات الأمن بتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة بعدم استخدام الرصاص الحي مع المتظاهرين لأي سبب كان.
ولم يعط بيان الداخلية تفسيرًا اوليًا عن الجهات التي اطلقت الرصاص على المتظاهرين وقتلت واصابت عددًا من المحتجين في اليومين الماضيين.

الشرق اللبنانية:
حكومة "8 آذار" في قتال متأخّر على جبهتين: سياسية – عسكرية وصحية!:
غداة التصعيد الغامض على الحدود الجنوبية، حيث أوحى نفي حزب الله اي علاقة له بما جرى، بأن اسرائيل اشتبكت مع نفسها، ومع اعلان إسرائيل امس عن ارسال المزيد من التعزيز لقواتها ومنظومات نيران متطورة وقوات خاصة الى الحدود مع لبنان،قرّر مجلس الوزراء تقديم شكوى الى الامم المتحدة احتجاجا على الاعتداء الاسرائيلي. اما المجلس الاعلى للدفاع الذي انعقد في بعبدا، فاستهله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بإدانة اعتداء العدو الإسرائيلي في الجنوب . أضاف "يبدو أن العدو يحاول تعديل مهمات اليونيفيل بالجنوب، وتعديل قواعد الاشتباك مع لبنان. لذلك، يجب أن نكون حذرين جدا في الأيام المقبلة، لأن العدو يكرر اعتداءاته، والخوف من أن تنزلق الأمور نحو الأسوأ في ظل التوتر الشديد على حدودنا مع فلسطين المحتلة".  من جهته، أعلن وزير الخارجية ناصيف حتي بعد مجلس الوزراء ان الاخير أدان العدوان الإسرائيلي وسنتقدم بشكوى غدا إلى مجلس الأمن ونتمسك بوجود وتمديد مهام اليونيفل من دون تعديل.

عكاظ السعودية:
وزير الخارجية: توافق سعودي جزائري تونسي حول الملف الليبي:
استقبل رئيس الجمهورية الجزائرية الرئيس عبدالمجيد تبون، بقصر المرادية الرئاسي، أمس (الثلاثاء)، وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، والوفد المرافق له. واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، ومستجدات القضايا الإقليمية والدولية. وقال وزير الخارجية عقب اللقاء: "لقد ناقشنا الأوضاع الإقليمية ووجدنا تطابقاً في وجهات النظر بين المملكة والجزائر حولها، لاسيما التحديات التي تواجهها المنطقة في الوقت الراهن، والتي تتصدرها الأزمة الليبية التي تباحثنا حولها بشكل مكثف". وأكد أن هناك توافقاً بين البلدين حول هذا الملف، وأنه لا بد أن يكون الحل ليبياً - ليبياً، يفضي إلى تسوية سلمية تنهي الصراع وتحمي ليبيا من الإرهاب والتدخلات الخارجية، مشدداً على أهمية ومحورية دور دول الجوار الليبي للوصول إلى هذا الحل.
وأشار وزير الخارجية إلى أنه من المهم جداً أن يستمر هذا التنسيق بين المملكة والجزائر، مؤكداً التزام المملكة وسعيها مع دول الجوار كافة للوصول إلى تسوية تحمي ليبيا وتعيد لها استقرارها.

الجريدة الكويتية:
9 مشاهير جدد إلى النيابة:
في وقت تواصل النيابة العامة تحقيقاتها بقضية غسل الأموال المتهم على ذمتها 10 من مشاهير السوشيال ميديا وشركة بوتيكات، علمت الجريدة، من مصادرها، أن وحدة التحريات المالية تعتزم مقاضاة تسعة مشاهير آخرين لتضخم حساباتهم، ليرتفع بذلك عدد قضاياهم التي تحقق فيها النيابة إلى 20.

وأكدت المصادر أن النيابة تحفظت، أمس الأول، على مكتب لـ "بوتيكات" يحتوي على عطور وزيوت مصنَّعة محلياً، وطلبت من إدارة الشركة عدم المساس بهذه المحتويات إلى حين معرفة حقيقتها من جانب الأجهزة الفنية.

وقالت إن النيابة تنتظر ردود عدد من البنوك لمعرفة حقيقة أرصدة المشاهير العشرة وودائعهم والشركات المسجلة لديهم، وما إذا كانت لديها صناديق أمانة تتضمن مجوهرات أو ساعات ثمينة لهم، لافتة إلى أن النيابة لن تحقق مع مَن صدر بحقه منهم قرارات بمنع السفر والتحفظ على الأرصدة، إلا بعد وصول تحريات جهاز أمن الدولة حول مصدر أموالهم وعقاراتهم.
هذا، وقد أصدر وزير المالية الكويتي براك الشيتان الثلاثاء قراراً وزارياً بتشكيل لجنة لدراسة تعديل القانون "رقم 106 لسنة 2013" في شأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب حول أعمال وحدة التحريات المالية بدولة الكويت. وقال الشيتان، إن هذا القرار يأتي "تأكيداً على حرصه ودعمه المستمر والمتواصل لتعزيز وتفعيل دور وحدة التحريات المالية منذ تسلمه المنصب الوزاري في شهر فبراير الماضي والتي أسفرت الاجراءات الأخيرة للوحدة بتحويل المشتبه بهم في قضايا غسل الأموال إلى النيابة العامة".

أخبار الخليج البحرينية:
البحرين تدشن أول مركز إقليمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص أكتوبر القادم:
كشف الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص أسامة بن عبدالله العبسي عن افتتاح أول مركز خبرة وتدريب إقليمي في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص في مملكة البحرين أكتوبر القادم.

وأكد العبسي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر والذي يوافق 30 يوليو من كل عام، ان هذا المركز يعتبر الأول من نوعه على مستوى العالم ويهدف إلى وضع المعايير وتدريب المدربين وتخريج الخبراء في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص، لافتا إلى انه تم توقيع مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة للتعاون مع الخبراء البحرينيين في مجال الاتجار بالأشخاص من أجل إعداد 8 مناهج سيبدأ في تطبيقها المركز، تكون مصممة خصيصا للمشكلات التي تواجهها دول المنطقة في مجال الاتجار بالأشخاص.

وأوضح العبسي أن ما تواجهه دول الشرق الأوسط من مشكلات الاتجار بالبشر يختلف عما تواجهه دول أخرى في أوروبا أو أمريكا، وبالتالي كان لا بد من وضع مناهج ذات طابع خاص تناسب أدبيات دول المنطقة وتكون مطابقة لمعايير بروتوكول "باليرومو" لمنع وقمع ومعاقبة الاتجار بالأشخاص.

وذكر أن المركز الإقليمي سيمر بعدة مراحل، أولاها وضع المناهج والبرامج، ثم تدريب المدربين من خلال خبراء من الأمم المتحدة، مشيرًا إلى انه مع بداية فتح المركز سيكون قد تم تجهيز مجموعة من المناهج الثمانية المتفق عليها والتي تناسب دول الشرق الأوسط، وسيتم البدء بأول تلك المناهج والمتعلق بتدريب العاملين في المستشفيات، متوقعا أن يشمل هذا البرنامج 25 مدربا لتدريب الأطباء الممارسين على اكتشاف الحالات المصابة ما إذا كانت ناتجة عن اعتداء أو اتجار، وتدريبهم على كيفية تشخيص تلك الحالات والتعامل معها بأمان.

الوطن العمانية:
ميناء صلالة: مناولة مليونين و 199 ألف حاوية خلال النصف الأول من العام الجاري:
سجل ميناء صلالة ارتفاعاً بنسبة 13% في أداء محطة الحاويات التي قامت بمناولة 2.199 مليون حاوية نمطية خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بـ1.941 مليون حاوية في الفترة المماثلة من العام الماضي، بحسب شركة خدمات ميناء صلالة التي قالت في حسابتها على تويتر أمس الثلاثاء: إن محطة البضائع العامة (GCT) تعاملت مع 7.308 مليون طن من البضائع العامة، مسجلة انخفاضًا بنسبة 11% مقارنة بالنصف الأول من عام 2019م.

وعلى جانب آخر، بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم 520 من أذون الخزانة الحكومية 16 مليون ريال عُماني، تستحق لمدة 91 يومًا اعتبارًا من اليوم الأربعاء وحتى 28 اكتوبر المقبل. وذكر بيان صادر عن البنك المركزي العُماني أمس أن متوسط السعر المقبول بلغ 855ر99 لكل 100 ريال عُماني، ووصل أقل سعر مقبول 800ر99 لكل 100 ريال عُماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 58285ر0%، ومتوسط العائد 58385ر0%.

وأشار البيان إلى أنَّ سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي العُماني (الريبو) على هذه الأذون هو 5ر0%، بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة 1%. وتعد أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزي العماني بالنيابة عن حكومة السلطنة لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة.


اضف تعليق