صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس


٣٠ يوليه ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
الحكومة تبدأ تنفيذ توجيهات الرئيس لتطوير السكك الحديدية:
قال د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن حجم الاستثمارات التي تضخها الدولة حتى تنفيذ خطة تطوير السكة الحديد تصل إلى تريليون جنيه، فضلا عن كافة مرافق النقل الجماعي. وأضاف أن مرفق السكة الحديد كان يعاني من الإهمال، وهناك معاناة كبيرة من المواطنين في التعامل مع هذا المرفق الحيوي، والدولة بدأت خطة استثمارية موسعة من أجل تطويره بشكل كامل، في إطار تطوير منظومة النقل. وأشار مدبولي إلى ضرورة تغطية التكلفة الخاصة بتطوير الخدمات الأساسية، وعلينا عدم تكرار أخطاء الماضي، حيث إن الدولة تنفق عشرات الأضعاف لتكاليف الصيانة. وأوضح أن هناك مسؤولية مشتركة بين الدولة والمواطنين، وأن تكون الإيرادات الخاصة بالمرافق أن تضمن صيانة المرافق حتى نضمن استمرار الخدمات للمواطنين".

المرصد الليبية:
دجل الإخوان .. شكشك يواصل حجب التقارير للعام الثاني وحزبه يطالب بالشفافية لمحاربة الفساد:
تماهيًا مع البيانات الأمريكية بالخصوص، أصدر حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين بيانه رقم (8) لسنة 2020 بشأن الدعوة لتكثيف الجهود في مكافحة الفساد معلنًا متابعته وبقلق بالغ استمرار تدهور الأوضاع المعيشية للمواطنين في مجالات الحياة المختلفة، وتفاقم الأزمات التي تمس حقوقهم الأساسية.
وقال الحزب الإخواني المشارك في الحكومة والمسيطر على كثير من مفاصل الدولة بطرابلس على رأسها مصرف ليبيا المركزي في بيان أن "هذا التدهور كان نتيجة الإهمال والفساد الذي استشرى في مؤسسات الدولة، تلك الأزمات التي وإن كانت ظروف الحرب قد فاقمتها خلال السنة الفائت وربما حالت دون قيام الحكومة بدورها حيالها".
وأشار الحزب إلى أنه "يتوجب الآن اتخاذ التدابير العاجلة لمعالجتها، خاصة بعد أن انتهت مرحلة دحر المشروع العسكري، وبعد أن قدمت التضحيات لأجل بناء دولة المؤسسات والقانون إلا أنه لم يوضح إذا ماكان هذا القانون هو اتفاق الصخيرات الذي ينفذه الحزب وداعميه في الخارج بشكل إنتقائي أم قانون آخر غير معلوم.

الشروق التونسية:
الغنوشي يبقى .. أم لا يبقى:
تتجه الأنظار في تونس، الخميس، إلى البرلمان حيث تُعقد جلسة سرية للنظر في سحب الثقة من رئيسه راشد الغنوشي، وسط جدل حول سرية الجلسة وتساؤلات عن مآلاتها وتداعيات نتائج التصويت على المشهد البرلماني.

ويبدو التشويق على أشدّه قبل جلسة لسحب الثقة من رئيس مجلس نواب الشعب التونسي، راشد الغنوشي، إذ تشير التقديرات الحسابية إلى أنّ الأمر لم يحسم بعد. ولسحب الثقة، يجب الحصول على دعم 109 نوّاب. وتنبئ الجلسة، التي سيكون فيها الاقتراع سريا بتداعيات مفصلية في المشهد السياسي التونسي المتوتّر.
وفي سابقة تاريخية، تسعى كتل نيابية، الخميس، لسحب الثقة من رئيس البرلمان زعيم حركة النهضة، راشد الغنوشي. وتتهم الكتلة الديمقراطية و"تحيا تونس" والكتلة الوطنية و"المستقبل" الغنوشي بـ"سوء إدارته للمجلس ومحاولته توسيع صلاحياته".
وكانت هذه الكتل، إلى جانب حركة النهضة، طرفا في الائتلاف الحكومي الذي استقال في الخامس عشر من الشهر الجاري، وهو ما يؤكد اهتزاز الثقة بين مختلف القوى السياسية في البلاد.

السوداني السودانية:
السعودية تستضيف اجتماع "أصدقاء السودان" الشهر المقبل:
اطلع رئيس مفوضية السلام سليمان الدبيلو، سفراء الدول العربية وسفراء دول الجوار على مجريات وتطورات المفاوضات الجارية بمنبر جوبا برعاية جنوب السودان لتحقيق السلام الشامل والعادل بالبلاد. وقال الدبيلو، إن السفراء أكدوا خلال اللقاء دعمهم الكامل للعملية السلمية ووقوفهم مع مسار تحقيق السلام لإحداث التنمية والاستقرار في السودان.

وأشار إلى أن سفير المملكة العربية السعودية بالخرطوم أعلن عن استضافة بلاده اجتماع مجموعة "أصدقاء السودان" عبر الاتصال المرئي في الثاني عشر من الشهر المقبل عبر تقنية الفيديو كونفرنس. فيما أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان علي بن حسن جعفر ان أستضافة المملكة لاجتماع مجموعة أصدقاء السودان، تأكيد على حرص المملكة على استقرار السودان وتحقيق السلام و الاستقرار الاقتصادي لشعبه، مؤكداً على عمق وأزلية والعلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين.

الدستور الأردنية:

بدء الماراثون الانتخابي النيابي للمجلس التاسع عشر:
صدرت الإرادة الملكية السامية، امس الأربعاء، بإجراء الانتخابات لمجلس النواب، وفق أحكام القانون. وقرر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب تحديد يوم العاشر من تشرين الثاني القادم موعداً لإجراء الانتخابات النيابية. ويأتي هذا القرار استنادا لأحكام المادة (34) من الدستور الأردني 2016، واستنادا لأحكام المادة (4) /الفقرة (أ) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله وأحكام المادة (12) الفقرة ب من قانون الهيئة المستقلة للانتخاب وتعديلاته رقم (11) لسنة 2012. وبحسب رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة فإنه بعد تحديد موعد الانتخابات الذي جرى أمس وعرض الجداول فلن يتوقف العمل حتى في حال وجود عطل أو أعياد، مؤكدا على استعداد الهيئة لأي طارئ قد يحدث. وبين الكلالده أن الدورة الانتخابية تتألف حسب القانون، من سبع مراحل، (5) منها يمكن أن توائِم بين الحضور الجسدي، أو التواصل عن بعد، لافتا إلى وجود تنسيق بين الهيئة والدوائر التي تعمل معها كدائرة الأحوال المدنية؛ لإعداد جداول الناخبين.

الأيام الفلسطينية:
سلطات الاحتلال تخطر بهدم قرية بأكملها بمحافظة جنين:
سلمت سلطات الاحتلال، اليوم الأربعاء، إخطارات بهدم قرية فراسين في منطقة يعبد غرب جنين.

وقال رئيس مجلس قروي فراسين محمود عمارنة إنّ قوات الاحتلال اقتحمت القرية وسلمت 36 إخطارا، تقضي بهدم جميع منشآت ومساكن وآبار القرية، على أن تنفذ عمليات الهدم خلال أيام. وبين عمارنة، أن نحو 200 نسمة يعيشون في هذه القرية الواقعة بين محافظتي جنين وطولكرم، وبجوارها قرى وبلدات قفين ويعبد والنزلة الشرقية وظهر العبد، وتحيط بها عدة مستوطنات أكبرها مستوطنة "حرميش" وبؤرة استيطانية أخرى. وأضاف، أن معظم مساكن ومنشآت هذه القرية مهددة من سلطات الاحتلال الذي سبق وأن هدم حظائر الأغنام فيها. وأضاف: إن اعتداءات وممارسات قوات الاحتلال في قرية فراسين تهدف إلى تهجير السكان من المنطقة، والاستيلاء عليها لصالح المستوطنات، مشيرا إلى أن بئر المياه في القرية عمرها ما يزيد على 200 سنة، وتحتوي على مبان قديمة منذ مئات السنين.

الزمان العراقية:
الكاظمي: نعمل بكل الجهود لتذليل التحديات وتلبية إحتياجات المواطنين:
أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، أن الحكومة بصدد اتخاذ قرارات وطنية لتلبية مطالب أبناء الشعب وتلبية احتياجهم. ونقل بيان تلقته (الزمان) عن الكاظمي خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء القول ان (الحكومة تعمل بكل الجهود لتذليل التحديات وتلبية مطالب المواطنين واحتياجاتهم)، وأضاف (وجّهنا الوزراء والدوائر الخدمية المعنية بتجنّب العقبات البيروقراطية والعمل بأساليب مرنة في تنفيذ القرارات ومن سيعرقل أي قرار سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه)، وأردف بالقول (على الوزراء الاستماع لمطالب المواطنين والنزول إلى الشارع ووضع الخطط لتلبية هذه المطالب، فالخطط الإصلاحية يجب أن توازيها خطط مماثلة لاستيعاب مطالب المواطنين)، مشيرا إلى أنه (لاتراجع عن تقوية مؤسسات الدولة والعمل جارٍ على تقويتها ونحن بصدد اتخاذ قرارات وطنية لتلبية مطالب أبناء شعبنا)، وتابع ان (القوات والأجهزة الامنية ملزمة بحماية حركة التظاهر المطلبي من أي استهداف او محاولة لخلط الأوراق، من أي جهة كانت). وكان الكاظمي قد اتهم (جماعات وحكومات سابقة) بارتكاب عمليات (نهب وسلب) كانت وراء تدهور المنظومة الكهربائية، داعيا لجنة التحقيق النيابية في ملف الكهرباء إلى الاستعجال في تقديم تقريرها من أجل وضع هذا الملف أمام الشعب العراقي والقضاء.

الأخبار اللبنانية:
أزمة المحروقات: نحو رفع الدعم؟:
ليست أزمة محروقات وحسب. هي أزمة مالية - نقدية - اقتصادية. المصارف الخاصة صارت عاجزة عن تمويل الاستيراد. وفتح الاعتمادات بات شبه محصور في مصرف لبنان. الأخير يبطئ عملية فتح الاعتمادات، سواء لأنه عاجز ولا يريد الإقرار بذلك، أو لأنه يتعمّد خفض الاستهلاك لتوفير ما تبقى في جعبته من دولارات المودعين التي انتقلت، في السنين الماضية، من المصارف إلى خزائنه. بعض الشركات المستوردة تقتّر الاستيراد، وتربطه بفتح اعتمادات مسبقاً. فيما البعض الآخر يعاني من تأخير إجراءات مصرف لبنان. بعضها أيضاً يشكو من نسبة الـ 10 بالمئة من قيمة الشحنات، التي يجب عليها تأمينها بالدولارات غير المودعة في المصارف. 10 بالمئة تكاد تعادل قيمتها بالليرة نسبة الـ 90 بالمئة التي تؤمنها الشركات بالليرة، ويغطيها مصرف لبنان بالسعر الرسمي (الأول) للدولار، أي 1515 ليرة. هذه النسب يجري تقاذفها بين المستوردين والموزعين وأصحاب المحطات. لا أحد منهم يريد المس بالثروة التي جمعها سابقاً، ولا بدولاراته. على العكس من ذلك، كل منهم يريد مراكمة المزيد من الثروة، ويشكو: سعر قطع غيار الشاحنات بالدولار، أجرة النقل تضاعفت، أجرة التخزين أيضاً... النتيجة أن البعض يفضّل اليوم انتظار هدوء السوق؛ فيما البعض الآخر يخزّن المازوت، لأنه ينتظر ارتفاع الأسعار عالمياً أو رفع الدعم المحلي؛ فيما فريق ثالث بدأ يُخرج إلى السوق السوداء ما سبق أن خزنه في أيام انحدار السعر إلى حدود 10 آلاف ليرة لصفيحة المازوت الواحدة. النتيجة أن منشآت النفط أضحت البائع الأول للمازوت في السوق، وتغطي أحياناً نقص المادة المشتعلة في معامل إنتاج الكهرباء. وفي هذه السوق، المافيا نفسها أقوى من أي شيء آخر. ليست أزمة محروقات وحسب. هو نموذج اقتصادي تهاوى. نقص المحروقات وانقطاع الكهرباء ليسا سوى عوارض ناتجة من المرض.

عكاظ السعودية:
المالية تسحب 48.67 مليار ريال من الاحتياطيات لتمويل العجز:
كشفت وثيقة لوزارة المالية وجود 4 آليات لتمويل عجز الميزانية في الربعين الأول والثاني من العام الحالي 2020، إذ أظهرت الوثيقة أن عجز الربع الثاني البالغ قيمته 143.34 مليار ريال، تم تمويله عبر ثلاثة مصادر؛ أولها (السحب من الاحتياطيات الحكومية) بقيمة 48.668 مليار ريال بما يعادل 73.01% من إجمالي العجز.
وجاءت في المرتبة الثانية الحصول على تمويل من الدين الداخلي بقيمة 29.924 مليار ريال تعادل نسبتها 20.88% من إجمالي العجز، ثم تمويلات من الدين الخارجي بقيمة 26.06 مليار ريال، نسبتها 18.18% من إجمالي العجز.
ولم تسحب وزارة المالية أي مبالغ خلال الربع الثاني من الحساب الجاري، إذ اكتفت بالسحب من الاحتياطيات الحكومية، والحصول على تمويل من الدين الخارجي والدين الداخلي.
وكانت وزارة المالية سحبت في الربع الأول 9 مليارات ريال من الحساب الجاري، إلا أنها لم تسحب أي مبالغ من الاحتياطيات الحكومية، بخلاف الربع الثاني، إذ لم تسحب من الحساب الجاري.
وبلغ رصيد الدين العام حتى نهاية النصف الأول من العام الحالي 819.866 مليار ريال، منها 469.705 مليار ريال مصنفة كدين داخلي، و350.161 مليار ريال مصنفة كدين خارجي، وجميعها تختص بـ"الإصدارات أو الاقتراض". ويتم تحديد حجم الدين العام للدول بحساب نسبة الدين العام بالنسبة المئوية من حجم الناتج المحلي للدولة.

الجريدة الكويتية:
نائب الأمير: القضاء صاحب الفصل في قضايا الفساد:
أعرب نائب الأمير، ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، عن شكره للمواطنين والمقيمين على ما أظهروه من مشاعر صادقة تجاه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، مؤكداً أن تلك المشاعر برهنت أصالة الشعب الكويتي ونقاء معدنه والتفافه حول قيادته. وقد تطرق إلى عدة قضايا تشغل الساحة، في مقدمتها مكافحة الفساد، مشدداً، وفقاً لما نقله عنه النائب عودة الرويعي، على أن الجهات القضائية "هي التي تتولى الفصل في تلك القضايا".
من جانب آخر، أصدر وزير المالية الكويتي براك الشيتان، الثلاثاء، قراراً وزارياً بتشكيل لجنة لدراسة تعديل القانون في شأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب حول أعمال وحدة التحريات المالية بدولة الكويت. وقال الشيتان إن هذا القرار يأتي تأكيداً على حرصه ودعمه المستمر والمتواصل لتعزيز وتفعيل دور وحدة التحريات المالية منذ تسلمه المنصب الوزاري في شهر فبراير الماضي والتي أسفرت الاجراءات الأخيرة للوحدة بتحويل المشتبه بهم في قضايا غسل الأموال إلى النيابة العامة

أخبار الخليج البحرينية:
لا استقدام للعمالة من الخارج قبل إعلان الشواغر للمواطنين:
بناء على قرار اللجنة التنسيقية برئاسة الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، أعلنت هيئة تنظيم سوق العمل عن آلية جديدة تتمثل في نشر إعلان شواغر التوظيف في الصحف المحلية من قبل المؤسسات الخاصة التي تتقدم بطلب استقدام عمالة من الخارج، وستتاح الفرصة للمواطنين الراغبين للحصول على الوظائف التقدم لها، وفي حال عدم التقدم للوظيفة خلال فترة أسبوعين من نشر الإعلان سيتم مباشرة طلب الاستقدام للوظيفة المطلوبة. وأضافت الهيئة أن الوافدين بالمملكة الذين تنطبق عليهم الشروط بإمكانهم أيضا التقدم للحصول على الشواغر.
وأضافت الهيئة أن مع تفعيل هذه الآلية الجديدة من تاريخ 9 اغسطس 2020 يكون قد أعيد فتح باب استقدام العمالة من الخارج بعد أن تم وقف إصدار التصاريح الخاصة بذلك منذ شهر مارس الماضي بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا.
وبينت الهيئة إلى أن هذه الآلية من شأنها فتح الباب أمام المواطنين للتقدم إلى مختلف الوظائف في القطاع الخاص وتوظيف مؤهلاتهم وخبراتهم في جميع المجالات، كما أنها تسهل على مؤسسات القطاع الخاص الوصول للعمالة الوافدة الموجودة داخل المملكة دون الحاجة إلى استقدام عمالة وافدة من الخارج، وبالتالي استيعاب أي فائض في العمالة.

الوطن العمانية:
السلطان يصدر عفوا ساميا عن عدد من نزلاء السجن:
أصدر السلطان هيثم بن طارق عفوه السامي الخاص عن مجموعة من نزلاء السجن المدانين في قضايا مختلفة. وذكر مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية أن الذين تشرفوا بالعفو السامي بلغ عددهم 433 أربعمائة وثلاثة وثلاثين نزيلًا منهم 217 مائتان وسبعة عشر نزيلًا أجنبيًّا. ويأتي العفو السامي من قبل القائد الأعلى تزامنًا مع مناسبة عيد الأضحى المبارك 1441هـ ومراعاة لأسر هؤلاء النزلاء.


اضف تعليق