اقتحامات الأقصى

اقتحامات جماعية للأقصى واعتقال 17 وإصابات شمال القدس


٣٠ يوليه ٢٠٢٠

رؤية

القدس المحتلة - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، 6 مقدسين مرابطين في المسجد الأقصى بالتزامن مع اقتحام مجموعات من المستوطنين باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة لشرطة الاحتلال التي استنفرت قواتها الخاصة في ساحات الحرم لإبعاد المواطنين الفلسطينيين عن مسار الاقتحامات.

وكانت جماعات "الهيكل" المزعوم، دعت لتنفيذ اقتحامات جماعية خلال ما يسمى ذكرى "خراب الهيكل"، اليوم الخميس، والذي يوافق يوم عرفة.

ونشرت قوات الاحتلال العشرات من عناصرها وقواتها الخاصة داخل وخارج ساحات المسجد الأقصى لتسهيل اقتحامات المستوطنين المستمرة، وفي المقابل واصلت فرض إجراءات مشددة على دخول الفلسطينيين للمسجد للصلوات في يوم عرفة.

ووفرت شرطة الاحتلال الحماية لكل مجموعة كانت تتألف من 20 مستوطنا، وبلغ عدد هذه المجموعات قرابة 20 مجموعة.

كما اعتدت شرطة الاحتلال على بعض النساء المرابطات في ساحات المسجد الأقصى، واللواتي تصدين لاقتحامات المستوطنين.

يذكر أن مواجهات اندلعت بين عناصر من شرطة الاحتلال والشبان الفلسطينيين في عدة مناطق حول القدس القديمة.

وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق، نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، عقب اقتحامه بلدة كفر عقب شمال مدينة القدس المحتلة.

وأطلق جنود الاحتلال الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، والغاز المسيل للدموع، تجاه المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.

واحتجز جيش الاحتلال مئات المواطنين داخل مركباتهم، وأعاق مرورهم، ما تسبب بأزمة سير خانقة.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، 17 فلسطينيا من الضفة بينهم أسرى سابقون، ومنسق حركة المقاطعة BDS محمود نواجعة.

وأفاد نادي الأسير بأن ستة مقدسيين جرى اعتقالهم من باحات المسجد الأقصى، وذلك عقب اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، عرف منهم حارس المسجد الأقصى مهند الأنصاري، كذلك جرى اعتقال أمين سرّ حركة فتح إقليم القدس شادي المطور من أمام محكمة صلح الاحتلال في القدس، حيث تُعقد جلسة محكمة لمحافظ القدس عدنان غيث.

كما استدعت سلطات الاحتلال في القدس نائب أمين سرّ حركة فتح في إقليم القدس عادل أبو زنيد، ونائب محافظ القدس عبد الله صيام، وأمين سرّ حركة فتح في بيت حنينا عامر غرابلة، بالإضافة إلى إياد بشير أمين سرّ حركة فتح في جبل المكبر.

 وجرى اعتقال خمسة مواطنين من بلدات سالم وتل وروجيب في نابلس وجميعهم أسرى سابقون وهم: مصعب عاكف اشتيه، وداود أكرم رواجبة، ومحمود مصطفى أيوب عصيدة (28 عاماً)، ووليد جمال أيوب عصيدة (29 عاماً)، وعبيده كمال جبور.


فيما جرى اعتقال مواطن من قلقيلية وهو عبد الحق مازن خدرج، ومواطنين من بيت لحم وهما: صلاح يوسف صبيح، وعلي موسى نواورة.

كما اعتقلت وسام كمال العجلوني من الخليل.

يُشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة مواطنين من بلدة دير أبو مشعل في رام الله جرى الإفراج عنهم لاحقاً.


اضف تعليق