صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت


٠١ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
تطبيق تعديلات "الضريبة على الدخل" بكل دقة لتخفيف الأعباء عن المواطنين:
وجه الدكتور محمد معيط -وزير المالية قيادات مصلحة الضرائب- بضرورة تطبيق التعديلات الجديدة لقانون "الضريبة على الدخل" بكل دقة؛ بما يسهم في إرساء دعائم العدالة الضريبية بشكل تصاعدي، وتحسين الشرائح الضريبية، وتحقيق وفر ضريبي للشرائح الأقل دخلا، والمتوسطة وفوق المتوسطة، ومعالجة تشوهات المنظومة السابقة التي كانت ترتكز على "الخصم الضريبي"، على النحو الذي يساعد في تخفيف الأعباء عن المواطنين.
وقال معيط: إن حد الإعفاء الضريبي زاد بنسبة ٦٠٪، إذ تم رفع الشريحة المعفاة لكل ممول من ٨ آلاف جنيه إلى ١٥ ألف جنيه، إضافة إلى زيادة حد الإعفاء الشخصي لأصحاب المرتبات من ٧ آلاف جنيه إلى ٩ آلاف جنيه، ومن ثم سيكون الدخل السنوي لذوي المرتبات حتى ٢٤ ألف جنيه معفيا من الضرائب.

المرصد الليبية:
الإسلاميون بحكومة الوفاق ضغطوا على السراج للرضوخ للمطالب التركية وتوقيع اتفاقية الحدود البحرية:
كشف مسؤولون في حكومة الوفاق المنبثقة عن اتفاق الصخيرات والمدعومة من تركيا تفاصيل حول مشاورات أفضت إلى انخراط أنقرة في النزاع الليبي. وكالة “أسوشيتد برس” كشفت نقلًا عن مسؤولين بالوفاق على أن العلاقات بين حكومة الوفاق في طرابلس وتركيا “اضطرارية”، مؤكدين أن قرار أنقرة التدخل في النزاع الليبي مرتبط بشكل مباشر مع خططها الاقتصادية بالمنطقة. وذكر عدد من هؤلاء المسؤولين أن حكومتهم وافقت بتردد على إبرام مذكرتين خاصتين بالتعاون الأمني وترسيم الحدود البحرية مع أنقرة أواخر نوفمبر الماضي، موضحين أن حكومة الوفاق لم تكن ترى حينئذٍ أي خيار آخر.
وقال المسؤولون -الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم لدواع أمنية- إن تركيا حاولت على مدى نحو عام إقناع حكومة الوفاق بإبرام اتفاقية خاصة بترسيم الحدود البحرية، لكن رئيس المجلس الرئاسي التابع لحكومة الوفاق فايز السراج كان يتصدى حتى نوفمبر الماضي لهذا الضغط، بسبب مخاوفه من أنه كرئيس حكومة انتقالية ليس مخولًا بتوقيع اتفاقيات دولية وتحسبا لرفض أوروبي محتمل لمثل هذه الاتفاقية.
وقال أحد المسؤولين: إن الضغط التركي كان مستمرًّا، كما استخدم الإسلاميون داخل إدارة السراج أيضًا نفوذهم لإقناع رئيس حكومة الوفاق بالرضوخ للمطالب التركية، وتابع: “كانت تركيا الدولة الوحيدة التي تعهدت بتقديم الدعم، ولم نوافق على ذلك إلا بعد أن وجدنا جميع الأبواب الأخرى مغلقة”.

الشروق التونسية:
المشيشي: الحكومة المرتقبة ستكون حكومة لكافة التونسيين وستسعى إلى تحقيق تطلعاتهم:
أكد وزير الداخلية ورئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي -في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء بخصوص مشاورات تشكيل الحكومة المرتقبة- أن المشاورات ما تزال متواصلة مذكرا بما شهده الأسبوع الفارط من تصور عام ونقاشات للمرحلة القادمة مع مكونات مهمة من الساحة التونسية ومنظمات وطنية وشخصيات وكفاءات اقتصادية اجتماعية وقامات أكاديمية علمية، وأكد -في تصريحه على هامش زيارته اليوم لولاية سليانة بمناسبة عيد الأضحى- أن الحكومة ستكون حكومة لكافة التونسيين تسعى إلى تحقيق تطلعاتهم وبخصوص نسبة حضور المرأة في الحكومة القادمة، قال: إن المرأة فرضت وجودها بكل القطاعات وسيعمل على أن تكون تمثيليتها على قدر حضورها في كل القطاعات وشدد على أن المسالة الاقتصادية والاجتماعية ستكون من أوكد أوليات الحكومة القادمة حتى تستجيب لتطلعات التونسيين.

السوداني السودانية:
المهدي: قوى الحرية والتغيير كونت مجلسًا قياديًا مختل التوازن ومسلوب الإرادة:
قال رئيس حزب الأمة القومي الإمام الصادق المهدي، إن قوى الحرية والتغيير كونت مجلسًا قياديًا مختل التوازن ومسلوب الإرادة لصالح أجهزة تنسيقية تغولت على قرار الجماعة، موضحًا أن من أهم عيوب المرحلة أن قوى الحرية والتغيير، وأقصت قوى سياسية تستحق المشاركة في المرحلة الانتقالية.

الدستور الأردنية:
المستقلة للانتخاب تنشر لوحات توعوية للانتخابات النيابية:
بدأت الهيئة المستقلة للانتخاب بإطلاق حملتها التوعوية للانتخابات النيابية ٢٠٢٠.
وتهدف الحملة إلى التعريف بقانون الانتخاب وإجراءات العملية الانتخابية بمختلف مراحلها وتوعية المرشحين والتعريف بضمانات النزاهة التي تقدمها الهيئة بما يهدف إلى تعزيز المشاركة الشعبية في العملية الانتخابية.
وتشمل الحملة على لوحات أعمدة وميادين وفيديوهات توعوية وتسجيلات إذاعية ومطويات توزع في المراكز التجارية والمؤسسات الرسمية بما يحافظ على السلامة العامة، كما أطلقت الهيئة مركز الاتصال الخاص بها للاستعلام أو الشكوى على الرقم المجاني ١١٧١٠٠، والاستعلام عن مركز الاقتراع والفرز من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة iec. Jo أو من خلال إرسال الرقم الوطني مجانا على الرقم ٩٤٤٥٥ بحيث تطلق هذه الخدمة عند نشر الجداول الأولية بتاريخ ١٤ آب وتستمر حتى يوم الاقتراع.

الأيام الفلسطينية:
إسرائيل: جيل الشباب يبدأ في الانقلاب على نتنياهو بسبب الاقتصاد و"كورونا":
على مدار شهرين، تابع كثير من المشاهدين الإسرائيليين التلفاز كل ليلة مع إصدار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تحذيرات وإعلانه التطورات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد وإجراءات العزل العام المفروضة.
وعندما تراجع عدد الإصابات، ألقى نتنياهو كلمة نقلها التلفاز يوم 26 أيار ليتباهى بنجاحه. وقال: "تناولوا بعض الجعة! استمتعوا!". وهو بالضبط ما فعله الكثير من الإسرائيليين. لكن حالات الإصابة بالفيروس ارتفعت في وقت لاحق، وأظهرت استطلاعات الرأي تراجع الثقة في نتنياهو. وهو يواجه الآن احتجاجات في أنحاء إسرائيل بسبب حالة الاقتصاد المتضرر من الجائحة. وخارج مقر إقامته في القدس، يلوح متظاهرون بلافتات ويقودهم الشباب الذين يكادون لا يتذكرون زعيمًا آخر غير نتنياهو الذي يتولى رئاسة الوزراء منذ العام 2009، لكنهم يريدون منه أن يستقيل. ووجد استطلاع للرأي أجراه المعهد الإسرائيلي للديمقراطية في 12 تموز أن 29.5 بالمائة يثقون في طريقة تعامل رئيس الوزراء الذي يبلغ من العمر (70 عامًا) مع الأزمة، انخفاضًا من 57.5 بالمائة في نيسان و47 بالمائة في حزيران. ووبخ نتنياهو المحتجين وكتب على تويتر: "لا تجرُّوا البلاد نحو الفوضى والعنف والهجمات على الشرطة". لكن منتقدين يقولون إن نتنياهو، الذي يتلقى الإشادة عادة بفضل سياساته الاقتصادية، فقد الاهتمام على ما يبدو بإدارة الأزمة وأخفق في إعداد استراتيجية واضحة للخروج بعد إجراءات العزل الأولى.

الزمان العراقية:
رئيس الوزراء يؤكد لبلاسخارت العزم على نزاهة الانتخابات وتجاوز الأخطاء السابقة:
أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي حرص الحكومة على إجراء انتخابات حرة ونزيهة وتجاوز الاخطاء التي رافقت عملية الاقتراع السابقة. وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته (الزمان) امس أن (الكاظمي استقبل الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جنين هينيس بلاسخارت، وجرى خلال اللقاء بحث التعاون بين العراق والأمم المتحدة، ودعم الاستقرار في البلاد، كما بحثا الانتخابات المبكرة، والتحضيرات الجارية لإجرائها، في موعد سيتم الإعلان عنه لاحقا). ونقل البيان عن الكاظمي تأكيده (اهمية ودور الأمم المتحدة في دعم المفوضية المستقلة للانتخابات بالمجالات الفنية والتدريبية) ، مشيرا الى (حرص الحكومة على أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة، تلتزم بالمعايير الدولية، وتلبي طموحات وتطلعات الشعب العراقي، وتتجاوز كل الأخطاء التي رافقت الانتخابات السابقة)، وشدد الكاظمي على أن (الحكومة عازمة على ضمان الدعم اللوجستي للانتخابات المبكرة، وتوفير المستلزمات التقنية والبيئة الآمنة والتخصيصات المالية الخاصة لإجرائها) . كما جرى خلال اللقاء ( مناقشة التظاهرات السلمية، كحق كفله الدستور العراقي، حيث بيّن الكاظمي أن واجب الحكومة ينصب في حماية سلمية التظاهرات والاستجابة الى المطالب المشروعة للمتظاهرين، وهي جادة في إنهاء التحقيقات بشأن هذا الملف). وتابع أن (الجانبين تناولا بحث الأوضاع الأمنية في كركوك وقضاء سنجار في محافظة نينوى ومناطق أخرى، وجهود بعثة الأمم المتحدة فيها). وعقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مع رئيسي جهازي الأمن الوطني عبدالغني الأسدي ومكافحة الإرهاب، الفريق أول الركن عبدالوهاب الساعدي، وجرى خلال الاجتماع (بحث الأوضاع الأمنية في البلاد، ومضاعفة الجهود المبذولة لبسط الأمن والاستقرار ، وملاحقة العصابات الإجرامية التي تنفذ جرائم الخطف والقتل وكذلك تعقب خلايا داعش)، واضاف البيان ان (الاجتماع تناول الاجتماع حركة التظاهرات السلمية التي تشهدها عدد من محافظات العراق، حيث وجّه الكاظمي القوات الأمنية المختصة، وضمن نطاق واجباتها، بتوفير الحماية اللازمة للتظاهرات السلمية، وعدم استخدام أي نوع من أنواع العنف، وتلبية المطالب المشروعة للمتظاهرين السلميين).

الجمهورية اللبنانية:
بيان للجيش عن إشكال وادي خالد:
بتاريخ 30/ 7/ 2020 الساعة 14.00، أقدم عدد من الشبان في بلدة المجدل في وادي خالد- عكار، على قطع الطريق على خلفية مصادرة الجيش عددًا من المواشي المهرّبة من الأراضي السورية.
وبتاريخ 31/ 7/ 2020 الساعة 13.30، أثناء محاولة قوة من الجيش إعادة فتح الطريق لنقل المواشي، قام عدد من الشبان برشق العناصر بالحجارة، ما اضطرهم الى استخدام الرصاص المطاطي وإطلاق النار في الهواء. وقد أصيب 10 عسكريين بجروح، إصابة اثنين منهم بليغة، كما أصيب الشاب لؤي الصاطم الذي نقل إلى إحدى مستشفيات المنطقة وما لبث أن فارق الحياة.
وقد عملت وحدات الجيش على فتح الطريق وإعادة الوضع إلى طبيعته، وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص لتحديد ملابسات وظروف الوفاة.
 
سبق السعودية:
خادم الحرمين الشريفين يغادر المستشفى:
غادر بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الخميس 9 من ذي الحجة 1441هـ الموافق 30 يوليو 2020م مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض. وأفاد بيان صدر عن الديوان الملكي اليوم بأن خادم الحرمين الشريفين بصحة جيدة وتمام العافية.

الجريدة الكويتية:

الخارجية المصرية: جهات مُغرضة تستهدف العلاقات الطيبة مع الكويت:
أكدت وزارة الخارجية المصرية على "قوة العلاقات الأخوية بين مصر والكويت شعبًا ودولةً لاسيما على ضوء اشتراك مواطني البلديّن في نضالات مشتركة، امتزجت فيها دماؤهم الذكية تضامنًا مع بعضهما البعض".
وأشار بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية اليوم الجمعة إلى "أن هذه العلاقات تتمتع باهتمام الجانبين وتحظى بحرصهما المتبادل على تنميتها إلى آفاق أرحب بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبيّن".
وجاء في البيان "لقد تابعت الوزارة بمزيج من الرفض والاستنكار مؤخرًا بعض المحاولات على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تسعى للوقيعة بين الشعبين الشقيقين، وذلك من خلال المس بالرموز أو القيادات من الجانبين، حيث تقف وراء هذه الإساءات جهات مُغرضة تستهدف العلاقات الطيبة القائمة بين الجانبين".
من جانب آخر، أكدت الوزارة على اعتزاز الجانبيّن بالجالية المصرية بالكويت والجالية الكويتية بمصر، وبأن أبناء الجاليتيّن يتمتعان بكل احترام وتقدير، وبما يحفظ حقوقهم وكرامتهم، كما أن لهم دورًا إيجابيًا في تنمية المجتمعات التي يعيشون فيها، وهم يساهمون في تطوير العلاقات الثنائية بين الدولتيّن.

أخبار الخليج البحرينية:
البحرين تستضيف مؤتمر تحول اقتصاديات دول الخليج العربي:
بمشاركة 492 رائد عمل ورجل أعمال وخبير وأكاديمي من 78 دولة نجحت مملكة البحرين في استضافة وتنظيم مؤتمر تحت عنوان "تحول اقتصاديات دول الخليج العربي لريادة الأعمال كنتيجة لجائحة كورونا" مساء أمس الأربعاء 29 يوليو ‏‏2020 "عن بعد" عبر تطبيق زووم.‏. وذلك تحت رعاية المنتدى العالمي للاستثمار الملائكي بالتعاون مع المؤسسة البحرينية ‏لريادة الأعمال.
بدأ المؤتمر المرئي بتقديم من سيدة الأعمال فريال ناس رئيس مجلس أمناء المؤسسة البحرينية ‏لريادة الاعمال رحبت خلاله بكبار الضيوف من المتحدثين والحضور، وأكدت أن المؤتمر بادرة مهمة للوقوف على أوضاع ريادة الأعمال في البحرين ومنطقة الشرق ‏الأوسط، ومن هذا المنطلق كان حرص المؤتمر - الذي يقام بتنظيم ورعاية ‏المنتدى العالمي للاستثمار الملائكي وهي مؤسسة دولية مرموقة تعنى بقطاع "ملائكة ‏الأعمال" و"ريادة الأعمال"- على جمع هذه النخبة من المتحدثين الكبار لتشمل الجانب ‏الحكومي والخاص والأممي والدولي ليكون الحوار شاملا جامعا عن تبعات هذه الأزمة ‏العالمية على صغار رواد الأعمال في البحرين والمنطقة بشكل عام.‏

عمان العمانية:
قوات السلطان المسلحة تسخر إمكاناتها لخدمة الجهات العسكرية والأمنية والمدنية:
تقومُ أسلحة قوات السلطان المسلحة والدوائر الأخرى في وزارة الدفاع بمهام متعددة وبما يتماشى والمتطلبات القائمة، من خلال الدعم والإسناد، وتأمين الحماية وتقديم العون والمساعدة، لباقي الجهات العسكرية والأمنية والمدنية، مع تأمين القيام بمهامها وواجباتها الوطنية الرئيسية. وقد أبرزت نقاط السيطرة والتحكم المشتركة حجم الخبرات والقدرات ومستويات التدريب العالي لوحدات الجيش السلطاني العماني، كما تقوم قواعد سلاح الجو السلطاني العماني بتأمين عمليات النقل الجوي بأنواعها المختلفةِ إلى جانبِ حمايةِ سماءِ السلطنةِ، بالإضافة إلى ما تقوم به القواعد البحرية السلطانية العُمانية بأساطيلها المتعددة في حماية بحار السلطنة، هذا إلى جانبِ ما تقدمه كلّ من الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع من دعم فني وهندسي، والخدمات الطبية وإسنادها غير المحدود للمؤسسات الحكومية الصحية الأخرى.



اضف تعليق