صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد


٠٢ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
الاستثمارات الحكومية تفوق ٢٢٥ مليار جنيه:
أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية ، أن العام المالي الحالي ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، يشهد زيادة غير مسبوقة في الإنفاق الحكومي على الاستثمارات بمختلف المجالات؛ بما يُسهم في إرساء دعائم التنمية الشاملة والمستدامة على ضوء "رؤية مصر ٢٠٣٠"، على النحو الذي يُساعد فى تحسين الخدمات العامة، ومستوى معيشة المواطنين، من خلال المضي قدمًا فى تنفيذ المشروعات التنموية ذات الأولوية خاصة بالمناطق الأكثر احتياجًا.

أضاف الوزير أنه تم تخصيص ٢٨٠,٧ مليار جنيه للاستثمارات الحكومية في موازنة العام المالي الحالي ٢٠٢٠/ ٢٠٢١ منها ما يفوق ٢٢٥ مليار جنيه ممولة من الخزانة العامة للدولة والمصادر الأخرى بزيادة تتجاوز ٣٥٪ عن العام المالي الماضي بخلاف التمويل من الموارد الذاتية للعديد من الهيئات والصناديق والحسابات الخاصة؛ بما يُسهم في تحريك عجلة الاقتصاد ورفع معدلات النمو، وتوفير فرص عمل جديدة، خاصة في ظل ما يشهده الاقتصاد العالمي من تباطؤ؛ نتيجة لتداعيات جائحة كورونا، على النحو الذي يساعد في الحفاظ على مكتسبات الإصلاح الاقتصادي.

المرصد الليبية:
انتهاء مهلة تحقيق "لجنة ليفي" دون إحاطة للرأي العام:
في 27 يوليو المنقضي أصدر رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج قراره 508 لسنة 2020 بناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة للتحقيق في الزيارة المرتبطة بوزير داخليته فتحي باشاآغا والتي قام بها الفرنسي الصهيوني "بيرنارد ليفي" إلى ليبيا. وبموجب أحكام هذا القرار الذي تحصلت المرصد على نسخة منه حينها فقد تم تشكيل لجنة تحقيق برئاسة رئيس جهاز الأمن الداخلي، وعضوية وكيل وزارة الداخلية خالد مازن ووكيل وزارة المواصلات هشام أبوالشكيوات ومندوب عن جهاز المخابرات برتبته عن عميد ولم تضم عضوية باشاآغا. وستتولى هذه اللجنة وفقًا للقرار مباشرة إجراءات التحقيق بشأن واقعة قدوم ليفي، والمرافقين له عن طريق منفذ مطار مصراتة، على أن يشمل التحقيق كل العناصر المعنية بالموضوع في المنفذ بينما ما زال المعني حتى تاريخ اليوم ينشر لقطات له من الزيارة المريبة كان آخرها في لبدة.

الشروق التونسية:
الحكومة الجديدة... قليلا من الأمل!
بدأ رئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي سلسلة لقاءاته من أجل تشكيل حكومته باستقبال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي ورئيس اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول ورئيس اتحاد الفلاحين والصيد البحري عبدالمجيد الزار كما التقى بعض الكفاءات في المجال الاقتصادي والمالي.
المشيشي من خلال هذه اللقاءات يعطي مؤشرا أساسيا وهو أن حكومته ستكون حكومة كفاءات وليس محاصصة حزبية مثلما كان عليه الحال منذ انتخابات 2011 إذ أصبحت الحكومة مبنية أساسا على المحاصصة وتحت رحمة مجلس نواب الشعب وهو ما عطّل العمل الحكومي الذي أصبح رهين المحاصصة الحزبية ويبدو أن المشيشي عازم على أن يتخلص من سطوة الأحزاب البرلمانية وشروطها وطلباتها وسيجعل مجلس نواب الشعب أمام مسؤوليتهم التاريخية فالشعب التونسي لم يعد مستعدا لتحمل التكلفة الاقتصادية والاجتماعية الباهظة لهذا العبث السياسي والحزبي الذي تعيشه البلاد بسبب نظامين انتخابي وسياسي هجينين. ورغم أن المشيشي لا يملك عصا سحرية لتغيير الواقع التونسي بين يوم وآخر إلا أنه بهذا التوجه يكون قد فتح نافذة للأمل للشعب التونسي فحكومة الكفاءات محدودة العدد قد لا يساندها مجلس نواب الشعب أو الأصح بعض الكتل فيه لكنها ستلقى بلا شك مساندة من الشارع التونسي الذين مل من السياسيين الذين يبيعونه الأوهام منذ عشر سنوات ومل من الوجوه التي تحتل الفضائيات والإذاعات وهي تعيد نفس الاسطوانة دون أن يقدموا أي إنجاز فعلي ملموس فكل الأرقام والمؤشرات في نزول من  التنمية إلى قيمة الدينار مع ارتفاع نسبة التضخم والعجز التجاري والمديونية والبطالة وهذا يحتاج إلى حكومة صغيرة العدد وإلى التحكم في النفقات العمومية ومحاربة الفساد بشكل فعلي وليس مجرد شعار مثلما فعل رئيس الحكومة المستقيلة ولا من سبقه.
تونس تحتاج اليوم إلى حكومة كفاءات يمكن أن تفتح نافذة أمل للتونسيين الذين يعانون منذ عشر سنوات من الإحباط والكآبة وغياب مؤشر الأمل فهل تكون حكومة المشيشي بداية الخروج من النفق؟

السوداني السودانية:
سبدرات ينفي خطة دفاع قانوني نسبت له في قضية انقلاب البشير:
نفى عبدالباسط سبدرات، محامي الدفاع عن الرئيس في قضية انقلاب 198‪9 ما تردد عن مقابلة أجراها مع الإعلامي حسين خوجلي، ونسب إليه القول إنه وافق على الترافع عن البشير من باب الحرص على العدالة، وذكر أن البشير يحاكم الآن سياسياً وليس قضائياً، وقد أشار إلى مادة في الدستور الذي كُتب بعد توقيع السلام مع الحركة الشعبية في عام ٢٠٠٥ ، قال ان تلك المادة، من دون أن يشير إليها، وفرت حصانة لكل الذين صنعوا اتفاقية سلام نيفاشا ومن بينهم البشير وعلي عثمان، وبموجب ذلك تم الاعتراف بنظام البشير دولياً وسقطت كل التهم ما قبل عام ٢٠٠٥، وما كان العالم والأمم المتحدة سيقبلان باتفاقية سلام يوقعها رئيس غير شرعي.

وقال سبدرات في توضيح له : "هذا لقاء ربما تم مع شخص غيري" مؤكداً أنه صائم عن الكلام منذ سنوات وأنه لم يلتق حسين خوجلي منذ شهور.

الدستور الأردنية:
السفارة الإماراتية في الأردن تنفذ مشروع الأضاحي 2020/1441:
نفذت سفارة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة الأردنية الهاشمية مشروع توزيع الأضاحي المقدم من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي للعام 1441/2020.
وأشرف السيد فهد منير العتيبي القائم بأعمال السفارة بالإنابة، على عملية توزيع الأضاحي خلال أيام عيد الأضحى المبارك والتي شملت آلاف الأسر العفيفة من مختلف أنحاء المملكة، وجاء ذلك بالتعاون مع الجمعيات الخيرية والمراكز المعنية في الأردن، كما جرى توزيع الأضاحي في المخيم الإماراتي-الأردني للاجئين السوريين في منطقة مريجيب الفهود بمحافظة الزرقاء.
وأكد العتيبي أن مشروع الأضاحي في الأردن أحد المشاريع الموسمية التي تنفذها دولة الإمارات في الأردن، وتعكس عمق العلاقة وتميزها بين البلدين الشقيقين، وبما ينسجم مع التعاليم الإسلامية السمحة ومبدأ التكافل الاجتماعي والتعاون مع الأشقاء.

الأيام الفلسطينية:
تسجيل 323 إصابة جديدة بكورونا و247 حالة تعافٍ في فلسطين:
أعلنت وزارة الصحة، عن تسجيل 323 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، فيما سجلت 247 حالة تعافٍ جديدة. وفيما يخص الإصابات، فقد سجلت محافظة القدس خلال الـ24 ساعة الماضية 18 إصابة جديدة، محافظة الخليل 219 إصابة جديدة، محافظة رام الله والبيرة 28 إصابة، محافظة طولكرم 3، محافظة بيت لحم 1، محافظة جنين 4، محافظة نابلس 5، محافظة أريحا والأغوار 41، محافظة قلقيلية 2، قطاع غزة 2. وأوضحت وزارة الصحة أن 14 مريضاً يعالجون في غرف العناية المكثفة، بينهم 4 على أجهزة التنفس الاصطناعي. وأوضحت أن حالات التعافي توزعت في محافظة الخليل 238 حالة، وفي محافظة جنين 7، وفي محافظة طولكرم حالتان.

المدى العراقية:
الكاظمي يحرج الكتل السياسية بتثبيت موعد الانتخابات المبكرة:
لم تمر دقائق قليلة على إعلان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، تحديد السادس من شهر حزيران من العام المقبل موعدًا لإجراء الانتخابات المبكرة، والتي كانت من أبرز مطالب المتظاهرين في البلاد، إلا وتوالت ردود الأفعال من مختلف الكيانات والأحزاب السياسية، حول الموعد المذكور.  وأحرج الكاظمي القوى السياسية بتحديد الموعد، كون أن بعضها (الكتل) لا ترغب بإجراء الانتخابات في الوقت الذي يشهد الشارع احتجاجات ضدها، لكنها في نفس الوقت لا تقوى على رفض الموعد الذي لاقى ترحيبا شعبيا.
وقال مراقبون إن الكثير من الكتل لا ترغب بإجراء الانتخابات بوقت قريب لحاجتها إلى ترتيب اوضاعها، لكنها مجبرة على الترحيب بقرار الكاظمي. ويرى متظاهرون أن "الوفاء" لضحايا "احتجاجات تشرين" هو انبثاق مجلس نواب جديد يكون نواة حقيقية لحكومة تمثل تطلعات الشعب، وليس تكرارًا لتواجد الأحزاب نفسها تحت قبة البرلمان المقبل، بالنمط والعقلية ذاتها، مع تغيير الوجوه والإتيان بسياسيين شباب يمثلون نهج وطريقة هذه الأحزاب.

الجمهورية اللبنانية:
إخماد الحريق الكبير قرب "دير الصليب":
تمكن الدفاع المدني بمؤازرة من طوافة للجيش اللبناني من إخماد النيران والسيطرة على الحريق لاذي اندلع في أحد الأحراج قرب دير الصليب في جل الديب. وكان قد تمدد الحريق الذي اندلق في الأحراج القريبة من مستشفى دير الصليب، من بقعة إلى أخرى بشكل سريع، رغم الجهود التي يقوم بها الدفاع المدني. وقد أخلت إدارة مستشفى دير الصليب بعض المباني ونقلت المرضى إلى مبان آمنة.

الجزيرة السعودية:
الملك: أدعو الله أن يرفع البلاء عن الإنسانية:
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود كلمة للمواطنين والمقيمين وحجاج بيت الله الحرام وعموم المسلمين في كل مكان، بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

الجريدة الكويتية:
تحريات أموال المشاهير تشمل كيانات تجارية داخل البلاد وخارجها:
تأكيداً لما نشرته الجريدة في عددها 28 الجاري بشأن إحالة وحدة التحريات المالية لدفعة جديدة من مشاهير السوشيال ميديا إلى النيابة العامة بتهم تضخم الحسابات المصرفية وغسل الأموال، كشفت مصادر مطلعة أن النيابة تلقت أمس الأول تسعة ملفات جديدة على أن تبدأ إجراءات التحقيق فيها بعد عطلة العيد مباشرة. وقالت المصادر، إن النيابة ستستمع لأقوال موظفي الوحدة حول الدفعة الجديدة، للتأكد من وجود شبهات في حسابات هؤلاء المشاهير، ثم تستمع لأقوال موظفي البنوك المحلية التي لديها تلك الحسابات، وقد تتخذ الإجراءات التي اتخذتها بحق الدفعة الأولى مثل منع السفر وتجميد الحسابات حسب المركز القانوني لكل مشتبه به.
وعن مصير المشاهير العشرة الذين أصدرت النيابة قرارات بمنع سفرهم وتجميد حساباتهم، أكدت المصادر أن النيابة تنتظر تحريات مباحث أمن الدولة التي لن تستدعي هؤلاء المشاهير لها مباشرة او تطالب بحضورهم أمامها في هذه الفترة، بل ستقوم بجملة من التحريات تشمل حركة دخولهم وخروجهم من البلاد، ومصادر أموالهم، والاتصالات ببعض الكيانات التجارية داخل البلاد وخارجها، والتأكد من شرعية أصولهم المالية والعقارية.

أخبار الخليج:
بعد نجاح القرية التراثية: إنشاء مدينة إعلامية سيخدم اقتصاد البحرين:
أكّد إعلاميون من ذوي الخبرة والكفاءات البحرينية أهمية إنشاء مدينة إعلامية بمملكة البحرين تجمع المحطات التلفزيونية والإذاعية، والمؤسسات والشركات الإعلامية، ووكالات الأنباء العالمية، وذلك بهدف جعل مملكة البحرين مركزا إعلاميا مهما في الشرق الأوسط والعالم، والاستثمار في المواهب الإعلامية البحرينية ولا سيما الاستثمار الاقتصادي والسياحي العائد منها.
في البداية أشار فواز العبدالله معد ومقدم برامج بتلفزيون البحرين إلى أن المدينة الإعلامية مطلب من قبل جميع الإعلاميين في البحرين، وحلم من أحلام طلبة كليات الإعلام بكل جامعات المملكة، وفي حال العمل على إنشائها ستكون بلا شك رافدا من روافد الاقتصاد، وخاصة مع ازدهار الأعمال الدرامية، وتزايد القنوات الفضائية.
وقال العبدالله: "بات التفكير والتطبيق أمرين مهمين، وتشريع القوانين المنظمة لهذه المدينة ومن سيعمل بها ومن ستحتضن، من الممكن العمل على كل ذلك من الآن، ولننظر إلى الإيجابيات من حيث التوظيف والجذب الاستثماري الذي سيصاحب هذا المشروع، وغيرها من الانعكاسات الإيجابية على الاقتصاد الوطني".

الوطن العمانية:
موانئ هاتشيسون صحار تستقبل أكبر سفينة تزور الميناء بسعة 14 ألف حاوية:
استقبلت موانئ هاتشيسون صحار السفينة ” YM WELCOME” والتي تعد أكبر سفينة تزور الميناء ويبلغ طولها 368 مترا وبسعة 14000 حاوية نمطية، جاء حفل الاستقبال بحضور الدكتور راشد بن محمد الكيومي مدير عام الشؤون البحرية بوزارة النقل العمانية وحضور ممثلين من الإدارة العامة للجمارك وعدد من أعضاء الإدارة التنفيذية للشركة. وقال أناسن كوم الرئيس التنفيذي لشركة موانئ هاتشسيون صحار بأن الشركة سجلت زيادة بنسبة 23٪ في مشاريع الشحن في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وارتفع عدد السفن التي رَسَتْ على رصيف المحطة بنسبة 18٪ ، كما سجلت كميات الشُحنات المعاد شَحْنُها زيادة سنوية بنسبة 36% والصادرات المبردة زيادة سنوية بنسبة 24٪، كما أوضح بأن منذ بداية العام الحالي قامت الشركة بإنهاء 5 ملايين مناولة لحاوية نمطية.


اضف تعليق