صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الاثنين


٠٣ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
بابا الفاتيكان لأمين عام اللجنة العليا للأخوة الإنسانية: نحن هنا أسرتك:

أعرب المستشار محمد عبدالسلام، الأمين العام للجنة العليا للأخوة الإنسانية، عن سعادته بلقاء قداسة البابا فرنسيس، وإهداء البابا له مزهرية ورد فضية تقديرا له على حرصه على اهتمامه بعمله وتركه لأسرته خلال أيام العيد من أجل العمل، وذلك خلال لقائه بقداسته لبحث أعمال ومبادرات اللجنة.

وقال عبدالسلام -في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"- ‏"سعدت بلقاء قداسة البابا فرنسيس بالفاتيكان منذ يومين، لبحث أعمال ومبادرات لجنة الأخوة الإنسانية، الرائع أن قداسته لاتفوته اللمسات الإنسانية، فمما قاله: "لقد تركت أسرتك في العيد لأجل العمل ونحن هنا أسرتك، عيد مبارك"، ثم أهداني هدية رائعة عبارة عن مزهرية ورود فضية قائلا: "هذه هدية العيد".

المرصد الليبية:
زيارة المستشار صالح إلى الأردن والمغرب جاءت في إطار حشد الدعم العربي لحل الأزمة الليبية:

صرح مستشار رئيس مجلس النواب فتحي المريمي أن زيارة رئيس البرلمان المستشار عقيلة صالح إلى الأردن والمغرب جاءت في إطار حشد الدعم العربي لحل الأزمة السياسية. وناقش رئيس البرلمان خلال زياراته مسألة التواجد التركي في ليبيا وقضية تدفق المرتزقة والميليشيات المسلحة إلى ليبيا، موضحاً أن الهدف هو تأمين الخروج بموقف عربي موحد لدعم حل الأزمة الليبية.

الشروق التونسية:
الحكومة القادمة سوف تكون حكومة لكل التونسيين:

أكد وزير الداخلية ورئيس الحكومة المكلف "هشام المشيشي" في تصريح إعلامي خلال إشرافه مساء اليوم الأحد بمقر إقليم الحرس البحري بالوسط بصفاقس على متابعة مجهودات وحدات الحرس الوطني البري والبحري والجوي في التصدي لظاهرة الهجرة غير النظامية "إنه سيشرع الأسبوع القادم في سلسلة من المشاورات مع السياسيين والكتل النيابية، وذلك بعد ما تم الأسبوع الفارط القيام بمشاورات مع المنظمات الوطنية الكبرى وعدد من الأكاديميين والخبراء في المجالين الاقتصادي والقانوني"، مؤكدا أن "الحكومة القادمة سوف تكون حكومة لكل التونسيين".

يذكر أن نشاط متابعة مجهودات وحدات الحرس الوطني البري والبحري والجوي الذي تم اليوم بمقر إقليم الحرس البحري بالوسط بصفاقس قد تم أيضا بإشراف رئيس الجمهورية "قيس سعيد" الذي رفض الإدلاء بتصريح لممثلي وسائل الإعلام وفق ما أفادت به المستشارة المكلفة بالإعلام برئاسة الجمهورية "رشيدة النيفر".

السوداني السودانية:
تخصيص دور المؤتمر الوطني المحلول للجان المقاومة بشرق دارفور:

كشف والي شرق دارفور الدكتور محمد عيسى عليو، عن تشكيل لجان متخصصة لتنفيذ مطالب ثوار مليونية الثلاثين من يونيو والتي تمثل ذات المطالب التي رفعتها لجان المقاومة بالضعين. وقال عليو، إنه سيخصص دور حزب المؤتمر الوطني المحلول بكل الولاية للجان المقاومة للاضطلاع بدورها كاملاً تجاه مراقبة المشاريع الخدمية، وطالب المعتصمين بالثبات على مبادئ الثورة وحمايتها. وفي ذات السياق، أكد ممثل لجان مقاومة الضعين الأستاذ المحامي الصديق حسن، على الدور الكبير الذي لعبته مجتمعات الضعين ودعمها للاعتصام، وقال الصديق: ظلت الدعومات تأتي تباعاً من الأحياء والمناطق لأرض الاعتصام، مشيراً لتمسكهم بنهج السلمية حتى تتحقق المطالب المشروعة كافة. في ذات الاتجاه، قال إنهم تعهدوا بأن يحدثوا تغييراً حقيقياً بالمدينة لعكس الوجه المشرق لمستقبل الأجيال القادمة.

الدستور الأردنية:
الحكومة تنفي شائعة إتلاف وثائق خاصة بصندوق التربية وخلو رصيده:

أكدت الحكومة أنه لا صحّة لإشاعات تزعم بأنّ رصيد صندوق ضمان التربية (صفر) وبإتلاف الوثائق الخاصّة بالصندوق بعد تحويل ملفّه إلى هيئة النّزاهة ومكافحة الفساد.

الأيام الفلسطينية:
محكمة إسرائيلية تأمر نجل نتنياهو بالكف عن مضايقة قادة الاحتجاجات:

أمرت محكمة إسرائيلية نجل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، بالكف عن مضايقة عدد من الأشخاص الذين يساهمون في تنظيم الاحتجاجات المناهضة لوالده، وذلك بعدما نشر عناوينهم على تويتر. وأمرت المحكمة يائير نتنياهو، الذي أثارت تغريدات سابقة له جدلا، بحذف التغريدة و"الامتناع عن مضايقة" الأشخاص المعنيين لمدة ستة أشهر، وفق قرار صدر عن القاضية في محكمة الصلح الإسرائيلية بالقدس دوريت فاينشتاين. وردا على القرار، اعتبر يائير نتنياهو (29 عاما) أن فاينشتاين "تجاهلت تماما" الأدلة المقدّمة للدفاع عنه، بما في ذلك التهديدات التي يشير إلى أنه تلقّاها من قادة الاحتجاجات.

الزمان العراقية:
تظاهرة في الناصرية تحت شعار أمك أمنة احتجاجاً ضد الاعتداء المستنكَر على الطفل:

تظاهر المئات من ابناء ذي قار، أمس الأحد، احتجاجا على حادثة الاعتداء المستنكرة من الشعب العراقي كله على الطفل. وقال مراسلنا: إن المئات من أبناء محافظة ذي قار الجنوبية تظاهروا في ساحة الحبوبي وسط الناصرية احتجاجا على حادثة اعتداء ضباط وعناصر قوات حفظ القانون على الطفل. وأضاف أن المتظاهرين رفعوا لافتات “امك_امنه”، و“أكملوا قانون الانتخابات وارحلوا” في إشارة إلى الأحزاب والكتل السياسية.

الأخبار اللبنانية:
استقالة حتّي: محاولة جديدة لإسقاط الحكومة؟

الهزة الأقوى لحكومة حسان دياب، ستكون باستقباله الوزير ناصيف حتّي حاملاً استقالته. هل سيتمكن، بالتضامن مع القوى الداعمة لحكومته، من تجاوز هذه المحنة أيضاً، أم أن رحيل الحكومة صار قريباً؟

القرار الأميركي متّخذ. المطلوب إسقاط حكومة حسان دياب، لكن التنفيذ لا يزال متعثراً. أهل السراي يعدّون ثلاث محاولات لإسقاطها، كان آخرها يوم التعيينات وما رافقها من تحركات في الشارع، أضيف إليها سعي لتعويم اسم محمد بعاصيري مرشحاً لرئاسة الحكومة، استدعت حينها كلاماً واضحاً من دياب عن رفضه الضغوط الآتية من السفراء، وفي مقدمهم السفيران الأميركي والسعودي. هدأت العاصفة حينها، وانزوت السفيرة الأميركية بعد تقريع من إدارتها لطريقة تدخلها تدخّلها في لبنان (التقريع كان مرتبطاً بالأسلوب لا بأصل التدخل). وصل الأمر بالسفيرة حينها إلى حدّ الإعلان بنفسها، من على منبر وزارة الخارجية، عن طيّ صفحة القرار القضائي الصادر عن القاضي محمد مازح بمنعها من التصريح. يومها كانت التوقّعات بأن استدعاء وزير الخارجية ناصيف حتّي لها يهدف إلى التنديد بتدخّلها في السياسة الداخلية، قبل أن يتبيّن أن الهدف كان الاعتذار منها.

عكاظ السعودية:
وزير التعليم يكلّف 3 سعوديات بمنصب ملحق ثقافي في 3 دول:

أصدر وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، قرارات تكليف عدد من الملحقين الثقافيين في عدة دول خليجية وعربية وصديقة من بينهم ثلاث سيدات، يتقلدن المنصب للمرة الأولى، وذلك تمكيناً للمرأة السعودية.
وتضمنت تلك القرارات تكليف الدكتورة أمل بنت جميل فطاني ملحقاً ثقافياً في المملكة المتحدة، والدكتورة فهدة بنت عبدالعزيز آل الشيخ ملحقاً ثقافياً في أيرلندا، والدكتور أحمد بن عبدالله الفريح ملحقاً ثقافياً في جمهورية مصر العربية، والدكتور عيسى بن فهد الرميح ملحقاً ثقافياً لدى المملكة الأردنية الهاشمية، والدكتور سعد بن محمد الشبانة ملحقاً ثقافياً لدى دولة الكويت، والدكتورة يسرى بنت حسين الجزائري قائماً بأعمال الملحق الثقافي بالمملكة المغربية.

ويُعد تكليف المرأة السعودية للعمل ملحقا ثقافيا سابقة هي الأولى من نوعها في هذا القطاع المهم والحيوي في بناء العلاقات، وتنسيق الجهود، وتعزيز المشتركات الثقافية والحضارية بين الدول، وهو ما يؤكد حرص القيادة الرشيدة على تمكين المرأة السعودية لخدمة وطنها في كافة المجالات، والثقة بأهمية دورها المميز للمشاركة في مسيرة العطاء للوطن.

الجريدة الكويتية:
الطيران المدني: لن يسمح بدخول غير الكويتيين القادمين من الدول المشمولة بقرار حظر الدخول:

قالت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية اليوم الأحد إنه لن يسمح بدخول غير الكويتيين القادمين من الدول المشمولة بقرار حظر الدخول إلى البلاد سواء أكان القدوم بشكل مباشر من تلك الدول أو عبر رحلات ترانزيت من دولة أخرى غير مشمولة ما لم يستقروا في بلد الترانزيت 14 يوما.

وذكرت في بيان صحفي أنه يتعين على الوافد بعد البقاء في بلد الترانزيت لمدة 14 يوما إجراء فحص الخلو من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 البي.سي.آر وتقديم شهادة معتمدة تثبت خلوه من المرض على ألا تزيد صلاحيتها عن 72 ساعة من تاريخ أخذ العينة حتى تاريخ الوصول إلى البلاد.

وكان الطيران المدني أعلن أمس السبت حظر الطيران التجاري للقادمين من 31 دولة حتى إشعار آخر بناء على تعليمات السلطات الصحية المحلية لمجابهة انتشار عدوى الفيروس المستجد.

أخبار الخليج البحرينية:
مملكة البحرين تستنكر التصريحات العدائية لوزير الدفاع التركي تجاه دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة:

تستنكر وزارة خارجية مملكة البحرين التصريحات العدائية لوزير الدفاع التركي خلوصي أكار تجاه دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وتعتبرها استفزازا مرفوضا يتناقض مع الأعراف الدبلوماسية، وتهديدا مستهجنا لدولة عربية شقيقة تميزت بمواقفها القومية الأصيلة ودورها الفاعل البناء في المجتمع الدولي.

وتؤكد وزارة الخارجية على تضامن مملكة البحرين مع شقيقتها دولة الإمارات العربية المتحدة، ووقوفها صفا واحدا مع دولة الإمارات في موقفها الثابت بشأن التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية والتي تتعارض مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وميثاق منظمة التعاون الاسلامي، وتمثل تهديدا للأمن القومي العربي والأمن والسلم الإقليمي.

عمان العمانية:
وزير الصحة يؤكد: القيادة الحاسمة ضرورة ملحة في عملية الاستجابة لجائحة “كوفيد-19”:

أكد الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة على دور القيادة في مجابهة جائحة “كوفيد-19” التي شكلت تحديًا وتهديدًا كبيرين في التاريخ البشري مع انتشار الفيروس بسرعة عالية في جميع أنحاء العالم مشيرًا إلى أن التصدي لهذا النوع من التحدي يتطلب قيادة حاسمة واستراتيجيات تتناسب وخطورة الوضع. جاء ذلك في مقال علمي لمعاليه نشر في مجلة thelancet العلمية بعنوان “القيادة الحاسمة.. ضرورة ملحة في عملية الاستجابة لجائحة “كوفيد-19”.
وأوضح وزير الصحة أن هناك العديد من العوامل المختلفة في تباين الإجراءات الاحترازية والقرارات المتعلقة بكل دولة حيث لعب دور التنوع الجغرافي والسكاني والمجتمعي دورا في اتخاذ الخطوات المناسبة وحتى في تأخر بعضها، كما لوحظ أن إجراءات الاستجابة للجائحة اعتمدت على الممارسات المبنية على البراهين وسرعة الاستجابة التي تداولها في إطار الشراكة والتعاون.


اضف تعليق