الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي

الرئيس الفلبيني يمنع بلاده من المشاركة في التدريبات العسكرية ببحر الصين الجنوبي


٠٤ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

مانيلا - قال وزير الدفاع الفلبيني ديلفين لورينزانا: إن البلاد لن تشارك بعد الآن في التدريبات البحرية المشتركة في بحر الصين الجنوبي مع الدول الأخرى.

وأضاف لورينزانا -حسبما نقلت صحيفة "فلبين ستار" اليوم الثلاثاء- أن الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي أصدر القرار؛ لتخفيف حدة التوتر في الممر المائي المتنازع عليه، مؤكدا أن الرئيس أصدر قرارًا دائمًا بعدم مشاركة الفلبين في التدريبات البحرية في بحر الصين الجنوبي إلا في المياه الوطنية التي تقع على مسافة 12 ميلًا من الشواطئ الفلبينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن واشنطن إلى جانب حلفاء آخرين مثل أستراليا أجروا تدريبات بحرية مشتركة مؤخرًا في بحر الصين الجنوبي عقب سياسة أمريكا الأخيرة فيما يخص النزاعات البحرية، مضيفة أن لورينزانا أوضح أنه إذا تم اعتبار أفعال دولة ما بأنها عدائية، ستنشب توترات جديدة، معربًا عن أمله في أن يتوخى كل الأطراف المشاركين فى هذه التدريبات الحيطة والحذر حتى لا تكون هناك حسابات خاطئة من شأنها أن تعزز التوترات على نحو أكثر.

وأشار الرئيس الفلبيني في وقت سابق إلى أن تأكيد الحق السيادي للبلاد في بحر الفلبين الغربي الذي يقع ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين ويعد جزءًا من بحر الصين الجنوبي سيؤدى إلى خوض حرب مع الصين، وفقا لوكالة أنباء "الشرق الأوسط".

وأعلنت الولايات المتحدة الشهر الماضي أنها ستعتبر سعي الصين للحصول على موارد في بحر الصين الجنوبي أمرًا غير قانوني، في حين رفضت الصين ذلك واعتبرته اتهامًا غير مبرر.


اضف تعليق