صحف إيرانية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء


٠٤ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
الرئيس السيسي يصدر قرارا بالموافقة على اتفاقية مقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم:
نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء قرار رئيس الجمهورية رقم ١٤٩ لسنة ٢٠٢٠ بشأن الموافقة على اتفاقية مقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الإفريقي لكرة القدم الموقعة في القاهرة بتاريخ ١٢ فبراير ٢٠٢٠. كان مجلس النواب قد وافق على هذا القرار بجلسته التي انعقدت في ٨ يونيو ٢٠٢٠.

المرصد الليبية:
ردًا على تحركات المستشار صالح الخارجية .. برلمان تركيا يدعو المشري إلى أنقرة:
تلقّى رئيس مجلس الدولة الاستشاري خالد المشري القياديُّ في حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين أمس الإثنين، مكالمة هاتفيّة من رئيس مجلس الأمة التركي “مصطفى شَنطوب”.
شَنطوب دعا المشري وفقًا للمكتب الإعلامي التابع للمجلس إلى زيارة رسميّة إلى تركيا لبحث العلاقات الثنائيّة والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدولتين، ومجريات الأوضاع في ليبيا ووضع الخطط والأطُر للتعاون المشترك بين المجلسين.

وتأتي هذه الدعوة ردًا على التحركات المكثفة التي يقوم بها المستشار عقيلة صالح في الخارج ودول الجوار العربي التي أكدت جميعها على شرعية مجلس النواب الذي يتزعمه المستشار بينما يحاول برلمان المنشقين والمنقطعين في طرابلس إيجاد أي شرعية خارجية له دون جدوى.

وكان المشري قد ألمح الأسبوع الماضي إلى مشكلة الشرعية لدى مجموعة برلمان المنقطعين والمنشقين في طرابلس داعيًا إياهم لإيجاد حل ومخرج والإجتماع في أي مدينة ليبية مع البرلمان الشرعي الذي طالما وصفه بـ”برلمان طبرق المنحل” حاله حال أي إخواني منقلب في فجر ليبيا.

الشروق التونسية:
في شهادة جديدة للرئيس نيكولا ساركوزي: بن علي "رجل غريب" ولم نتوقع سقوطه في 2011:
كشف نيكولا ساركوزي رئيس فرنسا السابق (2007-2012) النقاب عن العلاقات التي كانت تربطه برؤساء أفارقة وآخرين من المنطقة المغاربية، ففي كتاب عنوانه "زمن العواصف"، وصف ساركوزي رئيس الجمهورية السابق زين العابدين بن علي بـ"الرجل الغريب" ذي الوجه "المنفوخ"، معتقدا "أن الجراحة التجميلية تركت عليه آثارا كثيرة".
وفي الجزء الأول من مذكراته التي تحمل عنوان “في زمن العواصف” والذي صدر نهاية الشهر الماضي، خصص نيكولا ساركوزي، رئيس فرنسا السابق (2007 -2012) أجزاء طويلة حول العلاقات التي كانت تربطه ببعض رؤساء دول أفريقيا والمنطقة المغاربية، على غرار عبدالعزيز بوتفليقة وملك المغرب محمد السادس والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي والرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي وآخرين.
وبخصوص حديثه عن زين العابدين بن علي الذي اختتم به الصفحات المخصصة لرؤساء دول المنطقة المغاربية، ووصف ساركوزي زين العابدين بن علي بـ"الرجل الغريب" ذي الوجه "المنفوخ"، معتقدا "أن الجراحة التجميلية تركت عليه آثارا كثيرة".
ورغم أن ساركوزي كان ينظر إلى بن علي على أنه الرئيس الذي ينظر إلى العالم بأكثر "واقعية" مقارنة بالزعماء المغاربيين الآخرين، إلا أنه كانت "تنقصه العفوية في تصرفاته" حسب الرئيس الفرنسي السابق.
واعترف أنه لم يتنبأ بسقوط الرئيس التونسي في 2011. "سفراؤنا والمتخصصون الفرنسيون والاستخبارات ورجال الأعمال الذين كانوا يعملون هناك (في تونس) لم يشعروا بأي شيء ولم يتوقعوا سقوط النظام التونسي السابق".

السوداني السودانية:
تحت شعار (عيدكم علينا) القوات المسلحة تدعم شرائح المسنين والأطفال والفتيات في عيد الأضحى:
بشكلٍ مختلف وطعمٍ مُتفرّد ونكهةٍ مُميّزة، احتفلت قوات شعبنا المسلحة بعيد الأضحى المبارك، وقد امتزجت هذه المناسبة السعيدة باحتفالٍ بهيج، استهدف الشرائح الضعيفة والمتعففة بالمجتمع، احتضنته دور الضو حجوج للمسنين، المايقوما، المسنات بالسجانة ودار تربية الأشبال بالجريف غرب، وذلك في إطار المسؤولية المجتمعية تجاه الوطن والمواطن.
وقد اشتمل البرنامج على يوم ترفيهي شهده أول أيام العيد وتوزيع هدايا على قاطني تلك الدور الإيوائية، أعقبه توزيع فرحة العيد على قاطني الشوارع حيث تم توزيع ١٥٠٠ طبق طعام بمدن العاصمة الثلاث، بالإضافة لمشاركة فرحة العيد في نفس اليوم مع مائة أسرة شهيد من ضباط الصف وقشلاقات القوات المسلحة وبعض الأسر المتعففة.
ويأتي تلكم الاحتفالية في إطار عملية الإسناد المجتمعي للشرائح المستهدفة من خلال معايدة هذا العام عبر رسالة عنوانها (عيدكم علينا)؛ فعلاً وليس قولاً، وتأكيد قاطع بأن القوات المسلحة ستكون لهم عضداً وعوناً لمجابهة كل المحن والظروف القاهرة، إيماناً بواجب القوات تُجاه (شعبها) العظيم.

الدستور الأردنية:
طفح الكيل يا جماعة.. وحان وقت عدم التسامح مع العابثين بأمن الوطن:
توضحت معالم المؤامرة على المملكة وإستقرارها بالدعوة لمظاهرات مخالفة للقانون في ظرف صحي وإقتصادي صعب.
الإخوان أساتذة في الانتهازية وركوب الموجة يعتمدون أسلوب الاختباء ثم الظهور المفاجئ لقطف الثمار وإقصاء الآخرين..!.
جماعة الأردن طالبوا أسيادهم في الجماعة المصرية لقطع خطوط إمدادات الغاز وتفجيرها لتوتير البلاد في الربيع المزعوم!.

القدس الفلسطينية:
نتنياهو: قتل خلية الجولان رسالة لحزب الله ولن ألجأ للانتخابات:
قال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن الجيش الإسرائيلي ضرب الخلية التي حاولت تنفيذ هجوم عند حدود الجولان، كما أنه قتل من أرسلها. وأكد على أن إسرائيل ستفعل كل شيء لحماية نفسها، معتبرًا ما جرى رسالة لحزب الله، قائلًا "عليهم أن يأخذوا هذا بعين الاعتبار". وبشأن الحديث الداخلي حول إمكانية تفكيك الحكومة والتوجه لانتخابات جديدة بسبب الخلافات حول الميزانية قال نتنياهو إنه ليس لديه أي نية لحل الحكومة أو الذهاب للانتخابات. ورأى أنه لا يوجد حاجة لربط إقرار الميزانية بأي خلاف سياسي من نوع آخر، مشددًا على ضرورة العمل من أجل تمرير الميزانية بشكل سريع.

الزمان العراقية:
سنجار تعود نقطة خلاف بين بغداد وأربيل في ذكرى مجازر داعش ضد الأيزيديين:
تعهد رئيس مجلس الوزراء  العراقي مصطفى الكاظمي، الإثنين، بالبحث الجاد عن المختطفين الأيزيديين، وتحويله إلى جهد دولي من أجل إعادتهم إلى ذويهم، مشددا على أنه لابد للعدالة أن تأخذ مجراها. وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان تلقت الزمان نسخة منه، أن “رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، استقبل، اليوم الإثنين، وفداً يمثل عدداً من الناجيات والناجين الأيزيديين من أبناء قضاء سنجار وقرية كوجو والمناطق المحيطة”، مبينا أن “الكاظمي رحب بالوفد الأيزيدي، مستذكرا الجريمة الوحشية بحق الأيزيديين في ذلك اليوم المشؤوم، الثالث من آب عام 2014، على يد عصابات داعش الإرهابية، والظروف الصعبة التي عاشوها بعد احتلال مناطقهم وقراهم”. وكانت مناطق الأيزيديين التابعة إداريا لمحافظة نينوى تحت سيطرة قوات البيشمركة الكردية. وأكد الكاظمي، أن “ما تعرّض له الأيزيديون شكّل وجعاً عراقياً لن يتكرر، ومثّل جريمة بشعة نالت اهتمام وتعاطف الرأي العام العالمي، كما وقف العالم بأسره مع قضيتهم لما تعرضوا له من فظائع”، مشددا على “العمل من أجل إبقاء هذه الجريمة حيّة تستحضرها الأجيال القادمة لتعكس وحشية عصابات داعش، وبسالة القوات الأمنية التي انتصرت على الإرهاب، وحررت الأرض، وحافظت على وحدة وسيادة العراق”. وخاطب الكاظمي الوفد الأيزيدي بالقول: إن “العراق هو بلدكم، والحكومة حريصة على رعاية جميع مكونات الشعب العراقي وحماية هويتهم، فالتنوع في العراق يشكل عنصر قوة وليس ضعفا”. وتعهد الكاظمي، “بالبحث الجاد عن المختطفين الأيزيديين، وتحويله الى جهد دولي من أجل إعادتهم الى ذويهم”، مؤكدا أنه “لابد للعدالة من أن تأخذ مجراها، فتجربة الأيزيديين كانت قاسية، لكننا سنحوّل أوجاعهم وآلامهم الى عنصر أمل في مستقبل أفضل لبلد يحترم مواطنيه ويصون كرامتهم دون تمييز”. ولا يزال جبل سنجار والقضاء معقل اليزيديين موضع تجاذب بين بغداد واربيل في حين يخيم الصمت على الموصل التي تقع سنجار في حدودها الادارية منذ تأسيس الدولة العراقي.  استغل متمردو حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا للامساك بالارض في سنجار بتنسيق مع جهات حكومية في اطار مكافحة داعش .  فيما قال الزعيم الكردي مسعود بارزاني، يوم الإثنين، إن اتفاقا أبرم مع الحكومة العراقية أثناء دخول الجيش العراقي إلى سنجار على أن يتولى أبناؤها الأصليون إدارتها بعد أحداث أكتوبر 2017، مستدركا "أن الحكومة العراقية لم تلتزم بالاتفاق وسلمت سنجار لأناس آخرين".

الأخبار اللبنانية:
اقتراح التعديل الوزاري يتقدّم... وباسيل الأكثر حماسة؟
الفرنسيون مستاؤون من رئيس الحكومة حسان دياب. ومثلهم الأميركيون. هي اللحظة التي يراها خصوم الحكومة مؤاتية للتخلص منها. يحدث ذلك في ظل الحديث عن شبه اتفاق بين القوى الرئيسية في الحكومة على إعداد لائحة أسماء بديلة في حال استقالة أو إقالة البعض. وفي الوقت عينه، يتقدّم، على طاولة البحث لا على سكة التنفيذ، اقتراح التعديل الوزاري
لم يهدأ “غضب” الفرنسيين بعد تجاه رئيس الحكومة حسان دياب. ما زالت الصدمة أكبر من أن تمتصها باريس؛ فالكلام القاسي الموجّه إلى وزير خارجيتها غير معهود من ذي قبل. غضب ترجم يوم أول من أمس بضغوط على وزير الخارجية المستقيل ناصيف حتي لتقديم استقالته التي لاقت ترحيباً وتهليلاً من قوى 14 آذار. أما السبب غير المعلن في بيان حتّي الذي لم يحمل أي إيضاحات حول أسباب هذه الاستقالة، فهو الاعتراض على سياسة الحكومة، وتحديداً رئيسها، تجاه “المجتمع الدولي” والولايات المتحدة الأميركية. وفي حين نفى الأمين العام لوزارة الخارجية السفير هاني الشميطلي أن تكون وزارة الخارجية قد تسلمت أي كتاب يعرب فيه وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان عن استيائه من كلام رئيس الحكومة، أشار في المقابل الى أنه لحظ زيارة فريق ديبلوماسي لدياب و”من الممكن أن يكون قد نقل اليه رسالة ما”.

عكاظ السعودية:
“مسام” ينتزع 1.327 لغماً في اليمن خلال أسبوع:
تمكّن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية “مسام” لتطهير اليمن من الألغام، خلال الأسبوع الأخير من شهر يوليو 2020م، من انتزاع 1.327 لغماً منها لغم واحد مضاد للأفراد، و96 لغما مضادة للدبابات، و1.229 ذخيرة غير متفجرة، وعبوة ناسفة واحدة.
وبلغ إجمالي ما نزع منذ بداية المشروع حتى الآن 177.637 لغما زرعتها الميليشيات الحوثية المارقة في الأراضي والمدارس والبيوت في اليمن، وحاولت إخفاءها بأشكال وألوان وطرق مختلفة راح ضحيتها عدد كبير من الأطفال والنساء وكبار السن سواء بالموت أو الإصابات الخطيرة أو بتر للأعضاء.
كما نفذ المركز أيام عيد الأضحى المبارك أنشطة ترفيهية وتوزيع هدايا العيد للأطفال الأيتام باليمن في مأرب وعدن والساحل الغربي، وذلك ضمن مشروع “بذرة أمان” استفاد منها 600 يتيم ويتيمة من محافظات عدن، ومأرب، وصنعاء، والبيضاء، والجوف، والساحل الغربي، بالتعاون مع ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية.
ويأتي ذلك في إطار الجهود الإنسانية والإغاثية المقدمة من المملكة؛ ممثلة بالمركز في تحسين ظروف الأيتام وأسرهم ورعايتهم في جميع المجالات والتخفيف من معاناتهم خلال الأزمة الإنسانية التي يمرون بها.

الجريدة الكويتية:
مجلس الوزراء يشكل لجنة لمحاسبة المتورطين في تعديات البناء:
قرر مجلس الوزراء، أمس، تشكيل لجنة للنظر في تعديات البناء بالقطاعين السكني والاستثماري والحيازات الزراعية والحيوانية والشاليهات وغيرها، بعدما تسببت في ارتفاع قياسي بأحمال الكهرباء خلال الأيام الماضية.
ووفق القرار، ستضم اللجنة في عضويتها ممثلين عن وزارات الداخلية والكهرباء والبلدية إلى جانب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، وهيئة الطرق، وإدارة الفتوى والتشريع؛ لحصر تلك التعديات ومعرفة المتسبب بها واتخاذ الإجراءات اللازمة التي تضمن محاسبة كل من شارك في ذلك الفساد.
وكان وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل عقد اجتماعاً طارئاً أخيراً لمعرفة أسباب وصول أحمال الكهرباء لأرقام قياسية لم تشهدها البلاد من قبل، وللوقوف على أسباب انقطاع التيار في مجموعة من المناطق أمس وأمس الأول.
وخلال الاجتماع، أفاد وكلاء الوزارة بأن الطاقة الإنتاجية من محطات توليد الكهرباء مطمئنة جداً وقادرة على استيعاب أي أحمال، غير أن أسباب الانقطاعات الأخيرة ناجمة عن مخالفات البناء وسرقات التيار التي حملت الكيبلات والمحولات الفرعية ضعف طاقتها المسموحة مما أدى إلى احتراق مجموعة من الخطوط والمحولات، وهو ما تتعامل معه فرق الطوارئ بالسرعة الممكنة.
وقرر الوزير الفاضل رفع حالة التأهب وأمر الوكلاء بالتناوب على غرفة الطوارئ وإصدار تقارير كل ساعة عن وضع الشبكة الكهربائية وأي مشاكل تواجهها، كما طلب توجيه رسائل توعية للعملاء بالترشيد واستعمال الطاقة على قدر الحاجة، إلى جانب التعامل مع الانقطاعات بحلول جديدة لتقليل الوقت المستغرق لإصلاح الأعطال، وإطلاع العملاء على الفترة الزمنية المتوقعة لحل أي انقطاع.

أخبار الخليج البحرينية:
النواب يرفضون بلطجة تركيا ضد الإمارات الشقيقة:
ندد النائب البرلماني يوسف أحمد الذوادي عضو لجنة الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب بالتصريحات غير المسؤولة التي صدرت عن وزير الدفاع التركي، التي اتهم فيها دولة الإمارات العربية المتحدة، بالاضرار بمصالح انقرة في ليبيا، وهي تصريحات اشبه ما تكون بأعمال البلطجة التي يمارسها الخارجون على القوانين.
وقال النائب الذوادي: “عُرفت الإمارات العربية المتحدة تاريخيا، بسياساتها الداخلية والخارجية المتزنة والراجحة والرشيدة، كما عرف عن الدولة أنها الدولة التي مدت أياديها البيضاء.. أيادي الخير، إلى كل الأشقاء العرب، ولكن يبدو أن الدولة التركية الحالمة بعودة الإمبراطورية العثمانية فقدت بوصلتها تماما، وهي تمد أذرعها الأخطبوطية لزرع الفتن والقلاقل بين العرب، في تدخل سافر في الشؤون الداخلية لليبيا”.
وأردف: “يبدو أن أنقرة لم تكتف بالتدخلات السافرة في الشؤون الخليجية، حين دعمت إحدى الدول الخارجة عن الإجماع الخليجي، وتحدثت الفرقة والشتات في المنظومة الخليجية التي ظلت متماسكة عقودا طويلة من الزمن، وما إن نجحت في ذلك، حتى راحت تمارس لعبتها القذرة من بوابة اخرى، وقد آن الأوان للتصدي لهذه البلطجة التي تمارسها دولة أردوغان”.

عمان العمانية:
إنجاز 71% من المحطة المتكاملة للكهرباء والمياه بالدقم.. وبدء اختبارات أولية للتشغيل التجريبي قريبًا:
يتم تنفيذها بالتعاون بين “مرافق” والخليج باسيفك التايلندية. إنتاج المشروع العملاق 326 ميجاواط من الكهرباء و36 ألف متر مكعب يوميا من مياه التحلية.
تستعد شركة الدقم لتوليد الكهرباء لإجراء الفحوصات والاختبارات الأولية والأعمال الميكانية للتشغيل التجريبي لبعض وحدات الإنتاج للمحطة المتكاملة للكهرباء والمياه الواقعة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ضمن مشروع الدقم المتكامل للكهرباء والمياه الذي يعد مشروعًا مشتركًا بين شركة المرافق المركزية “مرافق” وشركة الخليج باسيفك القابضة التايلندية. ونقلت مجلة الدقم الاقتصادية عن مسؤولين في المشروع قولهم انه سيتم في المرحلة الأولى تشغيل وحدتين من وحدات الإنتاج الست لتوفير الطاقة الكهربائية للمصفاة التي يتم تشييدها بالقرب من المحطة.
وأوضحت المجلة في عددها الـ21 الذي يصدر الأسبوع المقبل انه من المتوقع أن يتم خلال الربع الثالث من العام الجاري أو مطلع الربع الرابع إنجاز الأعمال الكهربائية والميكانيكية في المحطة العملاقة التي سوف تنتج عند اكتمالها 326 ميجاواط من الكهرباء و36 ألف متر مكعب يوميا من مياه التحلية، ويتضمن المشروع أيضا مرفق سحب مياه البحر بطاقة 1.5 مليون متر مكعب يوميا، ومرفق إعادة المياه المستخدمة إلى البحر بطاقة 900 ألف متر مكعب يوميا. وقدّرت المصادر نسبة الإنجاز في أعمال المشروع بنحو 71%.



اضف تعليق