صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء


٠٥ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
السيسى يوجه باعتماد المشروعات الخاصة بالتعليم الجامعى بتكلفة 30 مليار جنيه:
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي الثلاثاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورعمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة. وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس وجه بتخصيص 100 منحة دراسية مجانية لأوائل شهادات الثانوية العامة وأوائل شهادات الثانوية الفنية للالتحاق والدراسة بالجامعات الأهلية والتكنولوجية الجديدة للعام الدراسي المقبل، على أن يتحمل صندوق تحيا مصر تمويل تكاليف تلك المنح. كما وجه الرئيس باعتماد عدد من المشروعات الخاصة بمنظومة التعليم الجامعي، والتي ستتكلف نحو 30 مليار جنيه، بما فيها إنشاء جامعات أهلية جديدة في مختلف المحافظات.

المرصد الليبية:
واشنطن: يجب تطبيق حل دون استخدام القوة العسكرية في سرت والجفرة:
قال مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي روبرت أوبراين في بيان له أمس الثلاثاء إن مساعي القوى الأجنبية لاستغلال النزاع في ليبيا تمثل خطرًا على استقرار المنطقة والتجارة العالمية. حث مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، كافة الأطراف على السماح للمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا باستئناف العمل بكل شفافية، وتطبيق حل دون استخدام القوة العسكرية في سرت والجفرة واحترام حظر توريد الأسلحة المفروض من قبل الأمم المتحدة، وإبرام وقف لإطلاق النار عبر محادثات تقودها الأمم المتحدة. وأشار إلى أنّ الولايات المتحدة منزعجة بشدّة من الصراع المتصاعد وتدخل القوى الأجنبيّة، الذي يقوض المصالح الأمنيّة الجماعيّة للولايات المتحدة وحلفائها. كما لفت إلى أنّ الرئيس دونالد ترامب تحدّث مع عدة قادة في العالم بشأن ليبيا خلال الأسابيع القليلة الماضية، وأنّه من الواضح أنه “لا يوجد هناك طرف منتصر”.

الشروق التونسية:
بينهم العياري وسعيد والتبيني: نواب مستقلّون يلتقون المشيشي:
يلتقي المكلف بتشكيل الحكومة هشام المشيشي اليوم الأربعاء 5 أوت 2020 بدار الضيافة بقرطاج انطلاقا من الساعة العاشرة صباحا عددا من نواب مجلس نواب الشعب من غير المنتمين لكتل. ومن المقرر أن يلتقي النواب منجي الرحوي والصافي سعيد ومبروك كورشيد وياسين العياري وفيصل التبيني. وتأتي هذه اللقاءات في إطار الإطلاع على وجهات نظر مختلف الأطراف ورؤيتهم حول تشكيل الحكومة القادمة.

السوداني السودانية:
صديق تاور يصدر قراراً بتشكيل لجنة مركزية عليا للتدخل المباشر في أحداث مدينة حلفا الجديدة:
أصدر عضو مجلس السيادة الانتقالي صديق تاور قراراً بتشكيل لجنة مركزية عليا للتدخل المباشر والمساهمة الإيجابية وتحريك الإجراءات القانونية اللازمة للقبض على الجناة في الأحداث التي شهدتها مدينة حلفا الجديدة مؤخراً. جاء ذلك عقب اجتماعه “الثلاثاء بمكتبه بالقصر الجمهوري بوفد من المكونات المجتمعية من أبناء الزغاوة والحلفاويين على خلفية الأحداث التي شهدتها مدينة حلفا الجديدة مؤخراً، بحضور والي ولاية كسلا صالح محمد صالح عمار. داعيًا جميع المكونات المجتمعية إلى التكاتف والتعاضد والإبتعاد عن الدعاية الإعلامية السالبة التي لا تخدم الإستقرار والسلم والتعايش الإجتماعي الذي ظل سائدا لأكثر من ستين عاماً بين مواطني هذه المنطقة من مختلف الإثنيات.

الدستور الأردنية:
الديوان الملكي الهاشمي يعلن تنكيس علم السارية لمدة 3 أيام:
أعلن الديوان الملكي الهاشمي تنكيس علم السارية على المدخل الرئيسي للديوان الملكي اعتبارا من الأربعاء ولمدة ثلاثة أيام، حداداً على أرواح ضحايا انفجار مرفأ بيروت، الذي وقع الثلاثاء. وأسفر انفجار ضخم، الثلاثاء، وقع في مستودعات ميناء قرب وسط العاصمة اللبنانية بيروت، عن مقتل أكثر من 100 شخص، وإصابة أكثر من 4 آلاف، وفق الصليب الأحمر اللبناني. وتسبّب الانفجار أيضا بموجة ذعر بين السكان، وبدمار في كل أنحاء العاصمة. ويتوقع المسؤولون، ارتفاع حصيلة القتلى مع بحث فرق الإنقاذ بين الأنقاض في مساحة كبيرة من المدينة لإخراج العالقين، وانتشال الجثث.

القدس الفلسطينية:
مخاوف إسرائيلية من تكرار ما جرى في بيروت بميناء حيفا:
بدأت لجنة الداخلية وحماية البيئة في الكنيست الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، جلسة خاصة لبحث وضع المواد الخطيرة الموجودة في ميناء حيفا. وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن ميكي حايموفيتش رئيسة اللجنة دعت لاجتماع عاجل بعد كارثة بيروت، لبحث القضية المتعلقة بما وصفتها بـ "القنبلة الموقوتة" المتعلقة بوجود مواد خطيرة في ميناء حيفا، مماثلة لتلك الموجودة في مرفأ بيروت وتسببت بالحادث. وجاء ذلك في وقت أبدت جهات بيئية إسرائيلية رسمية خشيتها من تكرار الحادثة في حيفا، بسبب وجود مصانع البتروكيماويات ومواد أخرى خطيرة في الميناء. ودعت تلك الجهات- كما نقل عنها موقع يسرائيل هيوم العبري- إلى ضرورة العمل على نقل تلك المواد لوجود مناطق سكنية محيطة بالميناء، مشيرةً لوجود حاويات تحمل أطنانًا من مادة الامونيوم تشكل خطرًا حقيقيًا على حياة السكان.

الزمان العراقية:
المفوضية تتبنى خطة إستراتيجية لستة أشهر وتطالب بتذليل المعوّقات وإقرار الموازنة العامة :
رحّب رئيس الجمهورية برهم صالح بإعلان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، موعد إجراء الانتخابات المبكرة، داعيا مجلس النواب إلى استكمال قانون الانتخابات وإقرار تعديل قانون المحكمة الاتحادية العليا، متعهدا بالموافقة على رفع أي مقترح لحل البرلمان تقدمه الحكومة. وقال صالح في بيان تلقته (الزمان) امس نرحب بإعلان رئيس مجلس الوزراء (موعد إجراء الانتخابات المبكرة، الذي جاء التزاماً بما تعهد به البرنامج الحكومي)، مؤكدا (أهمية العمل الجاد من أجل تحقيق هذا الالتزام الحكومي بأسرع وقت ممكن). وتابع انه (من أجل تحقيق هذا، ندعو مجلس النواب إلى استكمال قانون الانتخابات بأسرع وقت ممكن، وإرساله إلى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه والشروع بتنفيذه. كذلك ندعو إلى الإسراع في إقرار تعديل قانون المحكمة الاتحادية العليا)، مشددا على ضرورة (توفير الموازنة والتسهيلات المطلوبة لعمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بما يضمن استقلاليتها ويحفظ نزاهة العملية الانتخابية).

الأخبار اللبنانية:
الانهيار الكبير:
كما في الأفلام التي ترسم مشهد نهاية الكون. الغيمة التي تلوّنت سريعاً من حمراء إلى سوداء إلى رماد سام، بدت صورة مستعادة من أفلام الحروب العالمية. المدينة تحوّلت إلى كومة ركام بعدما دُمّرت بعبثية مجانين. صراخ علا في المدينة وكل أطرافها، ووصل صدى الصوت إلى أنحاء البلاد. هزة أرضية فعصف ثم غبار يخفي، للحظات، حجم الكارثة، قبل أن يجد الناس أنفسهم، فجأة، أمام الصورة كاملة. صورة الانهيار الكبير الذي أصاب مركز البلاد، لتنتشر شظاياه في أجساد الجميع، ولكن، وللأسف، من دون أن توحّدهم.
قوة الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت أمس، تعادل قوة قنبلة نووية “تكتيكية”. كمية نيترات الأمونيوم الموجودة في العنبر رقم 12، منذ أكثر من 6 سنوات، مهملة، وبلا توضيب ولا تخزين يقيان المدينة شر الانفجار.
انتهى مرفأ بيروت. مُسح عن بكرة أبيه. ليس التعبير انتقامياً، بل يعكس واقع اليأس بعد هذه الكارثة. هو المرفأ الذي كان يستقطب التجاذبات حول آليات تطويره. كان السؤال يدور حول تطويره ليكون محطة حاويات.
مناشدة مستشفى الروم إجلاء مرضاه بعدما دمّره الانفجار يختصر هول الكارثة أمس، إذ أصبح الهروب من المُستشفى، وخلافاً لكل “أدبيات” الكوارث، نجاةً من الموت!سيارات الإسعاف التي لم تهدأ ليل أمس في مختلف.

عكاظ السعودية:
السعودية تمد يد العون لـ”الشعب اللبناني”:
آثرت السعودية أن تعمل بأصلها في نجدة الملهوف ومساعدة المحتاج كما هي عادتها في إغاثة المنكوبين، تاركة للآخرين الشعارات الرنانة والاستعراض في وسائل الإعلام دون فعل حقيقي يرى بالعين.
ومنذ اللحظات الأولى التي بدأت تتضح فيها فداحة حجم الكارثة التي خلفها انفجار مرفأ بيروت، عملت المملكة العربية السعودية عبر ممثلياتها في لبنان على التنسيق لضخ المساعدات الممكنة ميدانياً.
وفيما اختارت كثير من دول العالم إبداء التعاطف مع اللبنانيين شعبا وحكومة، ومد يد العون “متى ما طلبوها”، كان التحرك السعودي أصدق وأسرع من غيره، فالمساعدات الطبية وسيارات الإسعاف والإمكانات المتوافرة باتت في الميدان لمساعدة “الشعب اللبناني” في كارثته.

الجريدة الكويتية:
النيابة تقرر تتبُّع أموال الدفعة الأولى من مشاهير “السوشيال ميديا”:
في وقت بدأت النيابة العامة أمس النظر في تسعة بلاغات جديدة، ثلاثة منها ضد مشاهير في “السوشيال ميديا”، والبقية مرتبطة بقضايا غسل أموال واتجار في البشر، قدمها جهاز وحدة التحريات المالية، أكدت مصادر مطلعة أن النيابة ستستمع لإفادات موظفي الوحدة أولاً، وستتحقق من سلامة الحركة المالية بحسابات هؤلاء المشاهير، وإذا ثبت أن حساباتهم لا تتناسب مع مداخيلهم، كالدفعة الأولى من المشاهير، فإنها ستتخذ قرارات بمنع السفر والتحفظ على الأموال.
وقالت المصادر: إن النيابة ستتخذ بعد ذلك قرارات تفتيش وتتبُّع لتلك الأموال، مثلما تفعل الآن بحق الدفعة الأولى، قبل أن تبدأ مرحلة الاستدعاء عقب تقديم جهاز أمن الدولة تحرياته عن مصادر الأموال الموجودة في حسابات هؤلاء المشاهير ومدى شرعيتها.
ولفتت إلى أن القانون يتيح للنيابة طلب الحكم بمصادرة الأموال والعقارات المملوكة للمحالين إذا ثبت عدم شرعيتها أو أخفت مصادرها دون تبرير يتوافق مع حجم مداخيلهم.
وعن أسماء المشاهير الجدد المحالة إلى النيابة، قالت المصادر إنها “ن . ن” وزوجها، و”ف. ش”، موضحة أن النيابة ستتخذ الإجراءات القانونية ضدهم فور الانتهاء من التحقيقات الأولية مع وحدة التحريات والبنوك، متوقعة إحالة بلاغات جديدة ضد مشاهير آخرين قريباً.

أخبار الخليج البحرينية:
ثلاثة أيام في الأسبوع للطلبة الراغبين في العودة إلى المدارس:
مصادر مطلعة: وزارة التربية والتعليم بصدد توزيع استمارات على أولياء أمور الطلبة في المدارس الحكومية خلال الأيام القليلة القادمة من أجل تحديد اختياراتهم في كيفية تعليم أبنائهم خلال الفصل الدراسي الجديد 2020-2021، إذ ستشمل الاستمارة خيار التعلم “عن بعد” وهو تلقي الطلبة المواد التعليمية عبر الإنترنت، أو التعلم المزدوج وهو الدمج بين ذهاب الطلبة إلى المدرسة وتعلمهم عن بعد. وأوضحت المصادر أن نظام التعلم عن بعد سيشمل إلزام الطلبة اتباع جدولهم الافتراضي اليومي وتسجيل الدخول على البرامج الإلكترونية التعليمية في الوقت المحدد واتباع الجداول الزمنية والتعليمية وتواريخ الاستحقاق للمهام والمشاريع التعليمية. أما بخصوص التعليم المزدوج فسيشمل ذهاب الطلبة إلى المدارس مدة يومين أو ثلاثة أيام بحد أقصى في الأسبوع، واستكمال باقي أيام الأسبوع عبر التعلم عن بعد، وسيتم تحديد عدد معين للطلبة للحضور إلى المدرسة بهدف توفير التباعد الاجتماعي المسموح به، كما أنه من الممكن أن يتم تقليل عدد ساعات وجود الطلاب في اليوم الدراسي، فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون اليوم الدراسي في المرحلة الثانوية من 7:30 حتى الـ12 ظهرا.

عمان العمانية:
تعيين جون جبور ممثلًا لمنظمة الصحة العالمية في السلطنة:
عينت منظمة الصحة العالمية الدكتور جون جبور ممثلًا لها في السلطنة، في إطار الحركة الدورية لممثلي منظمة الصحة العالمية في الدول. وقد سلّم مهام منصبه في جمهورية مصر العربية إلى الدكتورة نعيمة حسن القصير، حيث سيبدأ مهامه الجديدة في السلطنة.



اضف تعليق